سلآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمـ
آردــــت آــن أفيدــكــم بمــآآآ وــجدتــه حوــــل هــذــآآ آلتعبيــر آلكتــآآبــي
فتفضلـــوـــآآآ
لآآآ تنسوــنــي و وــآآلدــآآي من الدــع ــآآآء
نقــوــلوــآآآ بســم آلله
===
تمهيد:
يراد بالعصر الجاهلي في الدراسة الادبية فترة محددة تقدر بقرن او قرن ونصف انتهت بظهور الاسلام.
الفصل الاول
الشعر الجاهلي:
الباب الاول: موطنه
-الباب الثاني: منزلته
-الباب الثالث: اغراضه –
الغزل المدح الرثاء الفخر الهجاء الحكمة الوصف.ـ الخمرـ الزهد ـ الوقوف و التباكي على الاطلال ـ الاساطير و الخرافات.
الباب الرابع: خصائصه –
مقدمات رنائية منها البكاء على الاطلال تصوير
البيئة الجاهلية الصدق في التعبير كثرة التصوير.
الباب الخامس: شمولية الشعر الجاهلي –
شعراء الفرسان شعراء الصعاليك.
الباب السادس: قيمته –
قيمة فنية وقيمة تاريخية.
الباب السابع: المعلقات واصحا بها –
امرؤ القيس : هو امرؤ القيس بن حجر بن حارث بن عمرو ولد بنجد صاحب المعلقة رقم 1 والتي مطلعها:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل.
طرفة بن العبد : هو عمرو بن العبد البكروطرفة لقب غلب عليه وهو صاحب المعلقة رقم 2 و التي مطلعها:
لخولة اطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد.
زهير بن ابي سلمى: صاحب المعلقة رقم 3 والتي مطلعها:
امن ام اوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم
لبيد بن ابي ربيعة: هو ابو عقيل لبيد بن ربيعةالعامري صاحب المعلقة رقم 4 والتي مطلعها:
عفت الديارمحلهافمقامها بمنى نابد غونها فرجامه
عمرو ابن كلثوم : هو عمرو بن كلثوم بن مالك صاحب المعلقة رقم5 والتي مطلعها:
الا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الاندرينا.
عنترة بن شداد : هو عنترة بن شداد بن معاوية بن العبسي صاحب المعلقة رقم 6 والتي مطلعها:
هل غادر الشعراء من مردم ام هل عرفت الدار بعد توهم.
الحارث بن حلزة:هوابو ظليم الحرث بن حلزة بن مكرود صاحب المعلقة رقم 7والتي مطلعها:
ا ذنتنا بينهما اسماء رب ناو يميل منه النواء.
الاعشى ميمون: هوميمون بن قيس بن جندل صاحب المعلقة رقم8 والتي مطلعها:
ودع هريرة ان الركب مرتحل وهل تطيق وداعا ايها الرجل.
النابغة الذبياني: هوزياد بن معاوية بن ضباب صاحب المعلقة رقم9 والتي مطلعها:
يا دار مية بالعلياء فالسند اقوت وطال عليها سالف الابد.
عبيد بن الابرص: هو عبيد بن الابرص ابن عوف صاحب المعلقة رقم10 والتي مطلعها:
اقفرمن اهل ملحوب فالقطبيات فالذنوب
الباب الثامن: فنونه… القصصي و الغنائي
الفصل الثاني
النثر الجاهلي:
الباب الاول: التاريخ –
الباب الثاني: الخطابة –
الباب الثالث: المنافرات –
الباب الرابع: سجع الكهان –
الباب الخامس: الامثال والحكم –
الباب السادس: القصص –
الباب السابع: الرسائل –
الفصل الثالث
العلوم والمعرفة في العصر الجاهلي
الباب الاول : المعبودات –
الباب الثاني: تعليم الكتابة ومواطنها –
الباب الثالث: الفكر الفلسفي –
الباب الرابع: معرفة بالسماء والانواء –
الباب الخامس: العلاج بالعقاقير –
الباب السادس: الثقافة التارخية –
الباب السابع: الاساطير
-الباب الثامن: التنجيم.ـ السحر والشعوذة –
الكهانة و العرافة و الزير.
الباب التاسع: علم الانساب –
الباب العاشر: خطرات و نظرات –
طرفة بن العبدوزهير بن ابي سلمى.
كتب تناولت المظاهر العقلية للحياة في الجاهلية
أنماط المديح في الشعر الجاهلي -دراسة فنية- لحسنة عبد السميع . الناشر عين للدراسات و البحوث الإنسانية و الاجتماعية
تاريخ النشر 2024 . طبعة 1.
أساليب الاستفهام في الشعر الجاهلي لحسني عبد الجليل يوسف .الناشر الأصلي دار المعالم الثقافية -السعودية- الناشر مؤسسة المختار
تاريخ النشر 2024 . طبعة 1.
فن الوصف في الشعر الجاهلي لعلي احمد الخطيب. الناشر الدار المصرية اللبنانية. تاريخ النشر 2024. طبعة 1.
شعر الرثاء في العصر الجاهلي لمصطفى عبد الشافي. الناشر الشركة المصرية العلمية للنشر-لونجمان- .تاريخ النشر 1995 .طبعة 1
المرجع تاريخ الأدب العربي للمؤلف .حنا الفاخوري
المكتبة البوليسية ، بيروت لبنان ، طبعة تاسعة 1978
المرجع مصادر الشعر العربي وقيمتها التاريخية .
المؤلف: د.ناصر الدين الأسد
دار المعارف بمصر الطبعة الرابعة 1969
مظهر الحياة العقلية العلوم كالطب والجغرافيا والفلك والأنساب
المرجع دروس ونصوص في قضايا الأدب الجاهلي
د.عفت الشرقاوي
دار النهضة العربية للنشر والطباعةبيروت1979
========================================
شكرا لك الله يخليك توحشناك وش هذي الغيبة
العفـــــــــــــــــــــــــــو
و يخليـــكـ ان شاء الله
آآممممم
رــآآنــي غير هنـــآآآآآ برــك
بصح علاه ماكيش تدخلي للدردشة رانا كامل نستناو فيكي وحالة راهي معمرة وخالية
هههههههههههههـ
يــآآآ اختي الاختبآآآرــآآات رــآآهم لاحقيـــــن
رــآآآآني ندخل نقــآآآ برــــــــــــــــــــكـ
موــــر الاختبارــــــاآآآت رــآآآنــي نجــي ليـــكم
وعلاش مدرتوش حنى يوم كملنا
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
merci merci merci merci merci
merci merci merci merci
merci merci merci
merci merci
merci
شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراا
شكرا لك افدتنا
شكرا لك…………………….
شكرا اااااااااااااااا