ان قد فَعَلتُم فَعلَة مَذكــورةً *** كَسَت الفُضُوحَ وأبدَت الشَنَآنَا
بقعودكم في دوركم واميركم *** تحشى ضواحي داره النيرانَا
حتى اذا خَلَصُوا الى ابوابه *** دخلوا عليه صائماً عطـــشانا
يعلون قلته السُيُوف وانتم *** مُتَلبثـون مكانكـــم رضــــوانا
الله يعلم انني لم ارضه *** لكم صنيعـــا يوم ذاك وشـــانا
يا لَهفَ نفسي اذ يقول : الا ارى *** نفرا من الانصار لي أعـــوانا
اني رايت محمدا اختاره *** صهرا وكـــان يعده خلصــــانا
من معشر لا يغدرون بجارهم ** * كانو ا بمكة يرتعون زمــــــانا
يعطون سائلهم ويامن جارهم *** فيهم ويردون الكماة الطعـــانا
فلو انكم مع نصركم لنبيكم *** يوم اللقاء نصـــترتم عثمــــانا
انسيتم عهد النبي اليكم *** ولقد الـــظ وَوَكَـــــدَ الايمانـــا
اثراء الرصيد اللغوي :
قٌلَتَهٌ: رأسه / الشنَآنا : ابغضه مع عداوة وسوء خلق
الاسئلة :
البناء الفكري 4.5)
1- ضع عنوانا مناسبا للقصيدة .
2- ماهو السياق التاريخي الذي قيلت فيه القصيدة ؟
3- ما معنى قوله :" كَست الفٌضٌوحَ وأبدَت الشنَآنا ".
4- ما هو النمط الغالب على النص ؟ اذكر مِشراته ؟
5- ماهي خصال القوم التي عددها الشاعر في قصيدته ؟
البناء اللغوي : (7.5)
1- اعرب ما تحته خط في النص اعرابا تفصيليا .
2- هيمن على النص ضميران ، ابرزهما وحدد مدلولهما .
3- عين كل الاساليب الانشائية الطلبية الواردة في النص ، ثم قف على صيغها وغرضها الأدبي .
4- في البيت الخامس صورة فنية ، حددها وبين نوعها .
5- قف على قافية البيت الاول ، مبرزا نوعها و حروفها.
الوضعية الادماجية 08)
لقد هجرت اغراض شعرية بمجىء الاسلام وذاعت اغراض اخرى .
اكتب كلمة تتحدث قيها عن اي اغراض الشعر الجاهلي هجر في الاسلام ، وايها حظي بالقول والاهتمام ، موظفا ما امكن من المجاز اللغوي .
شكراااااااااا على الموضوع شيماء
مشكورة اختي
وان شاء الله تكوني خدمتي فيه
شكرا جزيلا
من فضلك الإجابة النموذجية
السلام عليكم
شكراا على الموضوع
هدا تاع أدبيين ؟؟؟
هيه هذا تاع الأدب
شكرا لك شيماء
ان شاء الله نكونو كامل خدمنا في الاختبارات
شكرا على الموضوووووووع
من فضلكم اعطونا موضوع العلووووووووووووووووم لمن لديه لا يبخل علينااااااااااااااااااااااااااااااااا
النص:
قال الكميت بن زيد الأسدي:
1. فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
2. إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ
3. وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا
4. إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ
5. لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ
6. بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ
7. حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ
8. وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ
9. فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ
10. وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ
11. لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ
اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر.
أ/ البناء الفكري:
1. ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح.
2. كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل.
3. لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك.
4. بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
5. ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه ؟
ب/ البناء اللغوي:
1. بم توحي عبارة ( إلى السراج المنير) و (بعد فرقة)؟
2. على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته؟
3. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى.
4. أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب (عِند الشَّيب )
ج/ الوضعية الإدماجية:
قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( – – -) أسلوبا إنشائيا طلبيا ( ) .
هذا نتاع الفصل الثالث ؟؟؟؟؟؟؟
تشكرررررررررررررر يا اخي
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا للموضوع