إعراب سورة لقمان الشطر الأول :
3 – { هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ }
"هُدًى" حال من { الْكِتَابِ } ، الجار "للمحسنين" متعلق بنعت لـ"رحمة".
4 – { الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ }
"الذين" نعت للمحسنين، جملة "هم يوقنون" معطوفة على جملة الصلة، و"هم" الثانية توكيد للأولى.
5 – { أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
الجار "من ربهم" متعلق بنعت لـ"هدى"، "هم" ضمير فصل لا محل له.
6 – { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ }
جملة "ومن الناس من يشتري" مستأنفة، والجار متعلق بخبر المبتدأ "مَنْ" ، والمصدر المؤول "ليُضِلَّ" مجرور متعلق بـ "يشتري"، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "يشتري"، و "هزوا" مفعول ثان، جملة "أولئك لهم عذاب" معترضة بين المتعاطفين، وجملة "لهم عذاب" خبر المبتدأ.
7 – { وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة المتقدمة { يَشْتَرِي } لا محل لها، "مستكبرا" حال من الضمير في "ولَّى"، "كأن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لم يسمعها" خبر "كأن" ، وجملة "كأن لم يسمعها" حال ثانية من فاعل "ولَّى"، وجملة "كأن في أذنيه وقرا" حال ثالثة من فاعل "ولَّى"، وجملة "فبشِّره" معطوفة على جملة "ولَّى" .
8 – { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ }
جملة "لهم جنات" خبر "إنَّ" في محل رفع، الجار "لهم" متعلق بخبر المبتدأ الثاني
9 – { خَالِدِينَ فِيهَا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
"خالدين" حال من الضمير في { لَهُمْ } ، الجار "فيما" متعلق بـ"خالدين"، "وعد": مفعول مطلق عامله محذوف أي: وَعَد الله ذلك وعدا، وهو مصدر مؤكد لنفسه؛ لأن قوله { لَهُمْ جَنَّاتُ } في معنى: وعدهم الله ذلك، وجملة "وَعْدَ" مستأنفة، و"حقا" مفعول مطلق عامله محذوف، وهو مصدر مؤكد لغيره أي: لمضمون الجملة الأولى، والتقدير: أَحُقُّ ذلك حقا، والجملة مستأنفة، وجملة "وهو العزيز" مستأنفة و"الحكيم" خبر ثالث.
10 – { خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ }
الجار "بغير" متعلق بحال من السموات، وجملة "ترونها" نعت لـ"عمد"، والمصدر المؤول "أن تمِيد" مفعول لأجله أي: خشية، الجار "من كل" متعلق بـ"أنبتنا".
11 – { هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
جملة "فأروني" معطوفة على جملة "هذا خلق"، "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبر، وجملة "ماذا خلق" مفعول به ثان للفعل "أروني"، وجملة "بل الظالمون في ضلال" مستأنفة.
12 – { وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ }
"أن" تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة؛ لأنه تقدمها ما هو بمعنى القول دون حروفه، "من" اسم شرط مبتدأ، والرابط في جواب الشرط مقدر أي: عنه.
13 – { وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ }
الواو مستأنفة، "إذ" مفعول لاذْكُر مقدرا، وجملة "وهو يعظه" حالية. وقوله "يا بُني": منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء الثانية مضاف إليه.
14 – { وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ }
جملة "ووصَّينا" مستأنفة، وجملة "حملته أمه" معترضة، وجملة "وفصاله في عامين" معطوفة على جملة "حملته"، "وهنا" مصدر في موضع الحال من "أمه"، الجار "على وهن" متعلق بنعت لـ "وهنا"، "أن" تفسيرية، وجملة "اشكر لي" مفسِّرة للوصية، وجملة "إليَّ المصير" مستأنفة.
15 – { وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
جملة الشرط معطوفة على جملة "وصَّيْنَا" المصدر المؤول "أن تشرك" مجرور متعلق بـ "جاهداك"، "ما" موصول مفعول به، الجار "لك" متعلق بالخبر، الجار "به" متعلق بحال من "علم" ، قوله "معروفًا": نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته، أي: صحابا معروفا، و"ثم" في قوله: "ثم إليَّ" حرف استئناف، والجملة مستأنفة، وجملة "فأنبئكم" معطوفة على جملة "إليَّ مرجعكم".
16 – { يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ }
جملة "يا بني" مستأنفة في حيز القول، جملة "إنها" وخبرها جواب النداء، وجملة الشرط وجوابه خبر "إنَّ"، "تك": فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، والهاء في "إنها" ضمير القصة، واسم "تك" ضمير مستتر يعود على الحسنة أو السيئة المفهومين من السياق. الجار "من خردل" متعلق بنعت لـ"حبة"، الجار "في صخرة" متعلق بخبر "تكن"، وجملة "فتكن في صخرة" معطوفة على "تك مثقال".
17 – { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ }
جملة "يا بني" مستأنفة في حيز القول، وجملة "أقم" جواب النداء مستأنفة.
18 – { وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا }
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك أخي
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً