تخطى إلى المحتوى

إعراب سورة الطور الشطر الثاني 2024.

إعراب سورة الطور الشطر الثاني :
21 – { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }
جملة "والذين آمنوا.." معطوفة على جملة { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ } ، وخبر الذين "ألحقنا"، الجار "بإيمان" متعلق بـ "اتَّبعتهم"، وجملة "وما ألتناهم" معطوفة على جملة "ألحقنا"، الجار "من عملهم" متعلق بحال "من شيء" ، "شيء" مفعول به ثانٍ، و"من" زائدة، وجملة "كل امرئ رهين" مستأنفة، و"ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "رهين".
22 – { وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
جملة "وأمددناهم" معطوفة على جملة { أَلْحَقْنَا } ، الجار "مما" متعلق بنعت لـ "لحم".
23 – { يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ }
جملة "يتنازعون" حال من مفعول "أمددناهم"، وجملة "لا لغو فيها" صفة لـ "كأسا"، "لا" نافية تعمل عمل ليس.
24 – { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ }
جملة "ويطوف" معطوفة على جملة { يَتَنَازَعُونَ } ، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ "غلمان"، وجملة "كأنهم لؤلؤ" نعت لـ "غلمان".
25 – { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
جملة "وأقبل" معطوفة على جملة "يطوف"، وجملة "يتساءلون" حال من فاعل "أقبل".
26 – { قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ }
جملة "قالوا" مستأنفة، الظرف (قبل)، والجار (في أهلنا) متعلقان بحال من الضمير في (كنا).
27 – { فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ }
جملة "فمَنَّ الله" معطوفة على مقول القول السابق، "عذاب" مفعول ثانٍ.
28 – { إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ }
جملة "إنا كنا" مستأنفة، الجار "من قبل" متعلق بـ "ندعوه"، وجملة "إنه هو البر" مستأنفة، "هو" توكيد للهاء في "إنه"، "الرحيم" خبر ثانٍ.
29 – { فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ }
جملة "فذكِّر" مستأنفة، وجملة "فما أنت بكاهن" مستأنفة، الجار "بنعمة" متعلق بحال من الضمير في "كاهن" والتقدير: ما أنت كاهنًا ولا مجنونا ملتبسا بنعمة، والباء زائدة في خبر "ما".
30 – { أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ }
"أم" منقطعة، وجملة "يقولون" مستأنفة، "شاعر" خبر هو مقدرة، وجملة "نتربَّص" نعت "شاعر"، "ريب" مفعول به.
31 – { قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ }
جملة "فإني معكم" معطوفة على جملة "تربَّصوا"، "معكم" ظرف متعلق بـ "المتربصين".

32 – { أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }
"أم" المنقطعة، وكذا "أم" الثانية، والجملة بعدها مستأنفة.
33 – { أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ }
"أم" المنقطعة والجملة مستأنفة ، وكذا جملة "لا يؤمنون".
34 – { فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ }
جملة "فليأتوا" مستأنفة واللام للأمر الجازمة، "مثله" نعت، وجملة "إن كانوا" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
36 – { بَلْ لا يُوقِنُونَ }
جملة "لا يوقنون" مستأنفة.
38 – { أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ }
جملة "يستمعون" نعت، وجملة "فليأتِ" جواب شرط مقدر، أي: إن زعم ذلك فليأت.
40 – { أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ }
"أجرا" مفعول ثانٍ، الجار "من مغرم" متعلق بـ "مثقلون". وجملة "فهم مثقلون" معطوفة على جملة "تسألهم".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.