شروط الأذان والمؤذن
1 – ما حكم الأذان ، هل هو واجب ؟
ج : ذكر أهل العلم بأن الأذان فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين ، والصّلاة من غير أذان صحيحة .
2 -ما حكم الإقامة ؟
ج : الإقامة كذلك فرض كفاية ، وتصحّ الصلاة من غير إقامة .
3 -هل تشترط الموالاة في ألفاظ الأذان ؟
ج : الموالاة لا بدَّ منها ، فإذا تعمد المؤذن تقطيع الأذان بأن سكت بين التكبيرات سكوتا طويلا ، أو سكت بين التكبيرات والتشهدات ، فهذا لا يسمى أذانا ، فليزمه عندئذٍ أن يأتي بالأذان من أوله ، فإذا طال السكوت بعد جملة من جمل الأذان بطل ما سبقها ولزمه الإعادة .
4 – لو قطع المؤذن الموالاة لسبب شرعيّ ، كأن يرعف أنفه فينصرف ليغسله أو يُنجد شخصا أو نحو ذلك ؟ فهل يعيد الأذان من أْوله إذا انتهى بهذا العارض أم يكمل من حيث وصل ؟
ج : نعم ، يبدأ من جديد حتى وإن كان القطع لعذر شرعي ، ولذلك لأن الموالاة شرط من شروط الأذان .
5 – وهل يشترط الترتيب بين ألفاظ الأذان ؟ وإذا تعمد المؤذن تقديم الحيعلتين على الشهادتين أو نحو ذلك هل يبطل أذانه ؟
ج : نعم ، الترتيب كذلك لا بدَّ منه في الأذان ، بل هو من شروطه ، فلو قدّم التشهّدات على التكبيرات أو قدم الحيعلة على التشهّدات بطل أذانه .