تخطى إلى المحتوى

جواهر ودرر السلف 2024.

  • بواسطة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

قال الإمام أحمد بن حنبل :
"أَحبُّوا أهل السّنة على مَا كان مِنْهُم أماتنا الله وَإِيَّاكُم على السّنة والجماعة"
طبقات الحنابلة ١ / ٣٤٥
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

قال ابن أبي شيبة في المصنف [ 30988]:
حَدَّثَنَا عَفَّان ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حدَّثَنَا زَكَرِيَّا ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ يَقُولُ :
إنَّ الإِيمَانَ لَيْسَ بِالتَّحَلِّي ، وَلا بِالتَّمَنِّي ، إنَّمَا الإِيمَانُ مَا وَقَرَ فِي الْقَلْبِ وَصَدَّقَهُ الْعَمَلُ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــت
قال الحسين المروزي في زوائد الزهد [ 1480 ]:
أخبرنا سليمان بن المغيرة ، عن يونس ، عن الحسن قال :
لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عليه عمله ، فمنهم من يزين له ما هو فيه ، ومنهم من تغلبه الشهوة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قـــــــال طلق بن حبيب رحمه الله :
«إن حقوق الله تعالى أعظم من أن يقوم بها العباد، وإن نعمة الله أكثر من أن تحصى، ولكن أصبحوا تائبين، وأمسوا تائبين»
____________________
الزهد لابن المبارك (1/101)


بارك الله فيك اختي

عجبتني الثانية

جزاك الله خيرا اختنا

بارك الله فيك

بارك الله فيك وأحسن إليك

جزى الله خيرا الجميع


كان التابعي الجليل محمد بن المنكدر يقوم من الليل فيتوضأ
ثم يدعو فيحمد الله عزوجل ويثني عليه ويشكر له ويرفع صوته بالذكر
فقيل له : لم ترفع صوتك ؟
فقال : إن جاراً لي اشتكى فرفع صوته بالوجع ، وأنا أرفع صوتي بالنعمة
الجعديات-
١٦٧٦
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام اللالكائي -رحمه الله تعالى- في "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة"
٤٧ – أنبا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ الْهَرَوِيُّ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُطَهَّرٍ , حَدَّثَنِي ابْنُ الْمُصَفَّى , قَالَ: سَمِعْتُ بَقِيَّةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ الْأَوْزَاعِيَّ يَقُولُ: «نَدُورُ مَعَ السُّنَّةِ حَيْثُ دَارَتْ»
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




قال ابن القيم :
"والجاهل الظالم يخالفك بلا حجة ويكفرك أو يبدعك بلا حجة وذنبك رغبتك عن طريقته الوخيمة وسيرته الذميمة"
إعلام الموقعين ٣٠٧/٣

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ


قال البربهاري رحمه الله:
(ولا يخرج أحد من أهل القبلة من الإسلام، حتى يرد آية من كتاب الله عز وجل، أو يرد شيئاً من آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو يذبح لغير الله، أو يصلي لغير الله، وإن فعل شيئاً من ذلك؛ فهو مؤمن ومسلم بالاسم لا بالحقيقة)شرح السنة للبربهاري ص
73/50

عن الأَعمش ، عن مُجاهِد قال: إِنَّ ناركُم هذه تعُوذُ مِن نارِ جَهنَّم المصنف لابن أبي شيبة
٣٥١٤٨
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت عائشة -رضي الله عنها- إذا تَمنَّى أحدُكُم فليُكثِر فإِنمَا يسألُ رَبَّهُ إسنادهُ صحيح- المصنف لابن أبي شيبة ٢٩٩٦٥

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

قال الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله ورضي عنه- سبيلُ العلم مثل سبيل المال إن المال إذا زاد زادت زكاته طبقات الحنابلة ١٨٨/١
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
قال طلحة بن عبيد: وافق ركوبي ركوب أحمد (ابن حنبل) في السفينة فكان يطيل السكوت فإذا تكلم قال: اللهم أمتنا على الإسلام والسُّنّة طبقات ١٧٩/١

قال الربيع بن خُثَيم -رحمه الله- ما غائب ينتظره المؤمن خير له من الموت إسنادهُ صحيح- الزهد لابن المبارك
٢٦١
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
قال مالكُ بن دينار -رحمه الله- بئس العبدُ عبدٌ همُّه هواهُ وبطنُه الجوع لابن أبي الدنيا ١٤٣
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
قال المروذي: سمعتُ أبا عبد الله في قوله تعالى: {يعلم خَائِنَة الْأَعْين} قال: هو الرجل يكون في القوم فتمر به المرأة فيلحقها بصره الورع ٣٦٨

حقيقة درر نفيسة من أقوال السلف بارك الله فيك على مجهودك أيتها الأخت.

قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إنّ الرَّجُلَ لا يُولدُ عالِماً ، وإِنما العِلمُ بِالتعلُّمِ إسنادهُ صحيح- المصنف لابن أبي شيبة
٢٦٦٣٢
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
قال الفُضيل بن عياض من أعز أمر الله أعزه الله بلا عشيرة أخبار الشيوخ للمروذي ٨٠

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال عبد الله بن مسعود إن الرجل ليتكلم بالكلمة في الرفاهية ليضحك بها جلساءه ترديه أبعد ما بين السماء والأرض صحيح- الزهد لابن المبارك ١١٤٥

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام الحسن البصري إن المؤمن والله لا يصبح إلا حزيناً ، ولا يمسي إلا حزيناً إسنادهُ صحيح- الهم لابن أبي الدنيا ٢٥

قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إنه من اجتهد للدنيا أضر بالآخرة ، ومن اجتهد للآخرة أضر بالدنيا إسنادهُ صحيح- الزهد لهناد
٦٦١
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
عن عيسى الطباع، قال: سألت مالك بن أنس عن ما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء. قال مالك: إنما يفعله عندنا الفساق اتباع السنن للمقدسي ٦٥

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن مُجاهد (ابن جَبر) قال ما من شيء يتكلم به العبد إلا أحصي عليه حتى أنينه في مرضه إسنادهُ صحيح- الزهد لهناد ١١٠١

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال التابعي ميمون بن مهران -رحمه الله- لا يسلم للرجل الحلال، حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزاً من الحلال الورع للإمام أحمد ١٥٨

قال ابن عباس -رضي الله عنهما- ليأتين على الناس زمان يكون همة أحدهم فيه بطنه، ودينه هواه إسنادهُ حسن- الزهد لابن المبارك
٥٦٨
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
عن عبدالله (ابن المبارك) عن الأوزاعي قال كان يُقال من الكبائر: أن يعمل الرجل الذنب فيَحقره إسنادهُ صحيح- التوبة لابن أبي الدنيا
٢٩٣
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
قال الحسن البصري رحم الله عبداً وقف عند همه، فإن أحداً لا يعمل حتى يهم، فإن كان لله عز وجل مضى، وإن كان لغير الله أمسك شُعب الإيمان ٦٨٩٤
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن إبراهيم (النخعي) رحمه الله، قال هَلَكَ الناس في خَلَّتين: فُضُولُ المالِ، وفُضُولُ الكلامِ إسنادهُ صحيح- كتاب الصمت لابن أبي الدنيا ٦٧٧

عن نَافع، عن ابن عُمَرَ، أَنَّهُ كانَ يقول: اللهُمَّ لا تَنزعْ مِني الإِيمانَ كما أعطيتنيه إسنادهُ صحيح- المصنف لابن أبي شيبة
٣٠٩٤٦
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
قال القحطاني في (النونية) لا تتبع شهوات نفسك مسرفًا … فالله يبغض عابدًا شهواني اقلل طعامك ما استطعت فإنهُ … نفع الجسوم وصحة الأبدانِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن صالح (ابن الإمام أحمد)، أنه قال لأبيه: زينوا القرآن بأصواتكم، ما معناه؟ قال: التزيين أن تحسنه الأمر بالمعروف للخلال ٧٣

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال عمر بن الخطاب -رضوان الله عليه- يهدم الزمان ثلاث، ضيعة عالم، ومجادلة منافق بالقرآن، وأئمة مضلون صحيح- الزهد لابن المبارك ١١٣٧

جزيت خيرا من احسن الدرر هده الاقوال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.