تخطى إلى المحتوى

فضل القرآن ! 2024.

قضـــل القــرآن!

ورد في فضل القرآن الكريم والحث على تلاوته وتدبره والتأثر به آيات وأحاديث وأقوالا ماثورة لسلفنا الصالح ، لايتسع المجال للإحاطة بها لكثرتها ، فنكتفي ببعضها بغية حصول الفائدة.
* القرآن : كلام الله المنزل علي نبيه محمد المعجز بلفظه المتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر المكتوب في المصاحف من أول سورة الفاتحة إلي آخر الناس.
*أولا :الآيات التي تدعو لتلاوة القرآن وتدبره والتأثر به:
1). قال الله تعالى: "وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً " [الإسراء: 45].
2) قال الله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ " [فاطر: 29].
3) قال الله تعالى :" إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون . الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون. أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم " [ الأنفال 2-3] .
4) قال الله تعالى:" يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين " [يونس57] .
5) قال الله تعالى " أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً" [النساء: 28]،
ثانيا: الأحاديث التي تدعو لتلاوة القرآن وتدبره والتأثر به:
1) عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " رواه البخاري ومسلم والترمذي.
2) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة : ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مُر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مُر " رواه البخاري ومسلم وأبو داود..
3) عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه " رواه مسلم.
* ثالثا : بعض أقوال الصحابة عن القرآن الكريم وتدبره :
1) قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :" كنا نحفظ العشر آيات فلا ننتقل إلى ما بعدها حتى نعمل بهن ".
2) قال ابن مسعود رضي الله عنه : " من أراد علم الأولين والآخرين، فليتدبر القرآن ".
3) قال الحسن البصري:" إن من كان قبلكم رأوا أن هذا القرآن رسائل إليهم من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل وينفذونها في النهار ".
داوموا أحبتي الكرام ، على ختم القرآن ، وحفظه وتلاوته وتدبره ، ولا تحرموا أنفسكم وذويكم من فضله وفي الدنيا والآخرة.
نسأل الله أن ينفعنا بكتابه الكريم ، وأن يجعله ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وسائقنا إلى جنات النعيم.
الجيريا

شكرا لافادتنا يا اخ موضوع ماتع لك الشكر

موضوع ممتع لك الشكر

بارك الله فيك أخي

موضوع مميز تشكر

جزاك الله خيرا وبارك فيك
تقبل الله منك

شكرا لكم جميعا

بارك الله فيك

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.