تخطى إلى المحتوى

أحاديث لاتصح 7 2024.

36- " لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى عظمة من تعصي "

قال ابن عراق: (رواه أبو نعم من حديث عمرو بن العاص، وفيه محمد بن اسحق العكاشي. قلت: أورده ابن الجوزي في الواهيات من الطريق المذكور ومن حديث ابن عمر من طريق غالب بن عبيد الله، ومن حديث أبي هريرة من طريق أبي داود النخعي، ثم قال: هذا إنما يثبت من قول بلال بن سعد، والله تعالى أعلم)([1])
قال ابن الجوزي في "العلل المتناهية في الأحاديث الواهية"([2]) : (هذا مشهور من كلام بلال بن سعد، وإنما رفعه إلى رسول صلى الله عليه وسلم الكذابوان).

37- " البلاء موكل بالمنطق "

قال ابن الجوزي : (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) ([3]) وذكره الصاغاني في الموضوعات([4])

38- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك "

قال ابن عراق: (رواه الخطيب من حديث ابن مسعود ، وابن الجوزي من حديثه أيضاً بلفظ : يقول الله تبارك وتعالى: مري على أوليائي وأحبائي لا تحلولي لهم فتفتنيهم، وأكرمي من خدمني، وأتعبي من خدمك، ومدار الطريقين على الحسين بن داود البلخي) ([5]).
وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) ([6]) .

39- " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى "

قال ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة، ولا يصح…)([7]) .
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات([8]) .

40- " البدلاء أربعون رجلاً وأربعون امرأة، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة "
قال ابن عراق: (رواه الحسن الخلال في كرامات الأولياء من حديث أنس، ولا يصح منها شيء…)([9])
وقال ابن القيم معدداً الأحاديث الموضوعة: (ومن ذلك: أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد، كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم) ([10])

41- " ثلاثة لا يُعَادون: صاحب الرَمَد، وصاحب الفرس، وصاحب الدّمل"

قال العجلوني : (رواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب وضعفه، عن أبي هريرة رفعه. ورواه البيهقي أيضاً عن يحيـى بن أبي كثير من قوله، وهو الصحيح) ([11])
وقال ابن عراق: (فيه مسلمة بن علي الخشني متروك) ([12])

42- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً "

قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …" الخ ما قال –رحمه الله- في تضعيف هذا الحديث([13]).

43- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك "

قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب"([14])

44- " دفن البنات من المكرمات "

ذكره ابن الجوزي في الموضوعات([15])، وقال : "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" وضعف جميع طرقه .

45- " يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم"

قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.." ([16])

([1]) تنـزيه الشريعة (2/234).

([2]) (2/288) .

([3]) الموضوعات ( 3/ 83 ) .

([4]) (رقم 101) .

([5]) تنـزيه الشريعة (2/303).

([6]) الفوائد المجموعة (رقم 711) .

([7]) تنـزيه الشريعة (2/305).

([8]) (3/145).

([9]) تنـزيه الشريعة (2/307) .

([10]) المنار المنيف (ص 136) .

([11]) كشف الخفاء (1/385).

([12]) تنـزيه الشريعة (2/357) .

([13]) زاد المعاد (4/275) .

([14]) الفوائد المجموعة (ص 265) .

([15]) (3/ 236) .

([16]) تنـزيه الشريعة (2/381) .

جزاكم الله خيرا للجهد المبذول لإظهار هذه الأحاديث التي لا تصح و التي نسمع بعضها حتى في دروس وخطب الأئمة

بارك الله فيك

جزاك الله خيرا و بارك الله فيك

بارك الله فيك

بارك الله فيك

بارك الله فيك

بارك الله فيك وجزاك خيرا

الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.