من كلمة الشيخ الدكتور أحمد بن عمر بازمول في منزل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
يوم السبت 18 رمضان 1445 هـ
والتي كانت بعنوان " هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الوتر "
للاستماع والتحميل من هنا
https://db.tt/GcVK19T2
قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة عند حديث رقم 3337 :
(تنبيه) : وقع في ((سنن الترمذي)) بعد قوله : (( عفو )) زيادة : (( كريم )) ! ولا أصل لها في شيء من المصادر المتقدمة ، ولا في غيرها ممن نقل عنها ، فالظاهر أنها مدرجة من بعض الناسخين أو الطابعين ، فإنها لم ترد في الطبعة الهندية من ((سنن الترمذي)) التي عليها شرح (( تحفة الأحوذي )) للمباركفوري ( 4 / 264 ) ولا في غيرها . وإن مما يؤكد ذلك : أن النسائي في بعض روا يته أخرجه من الطريق التي أخرجها الترمذي ، كلاهما عن شيخهما ( قتيبة بن سعيد ) بإسناده دون الزيادة .
————
سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها /المجلد السابع / القسم الثاني / الصفحة 1008 ومابعدها
سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها محمد ناصر الدين الألباني / طبعة مكتبة المعارف
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1373589
بارك الله فيك على التنبيه
و جزاك الله خيرا
انظري هذا الرابط ففيه توضيح أكثر
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1373589 |
الاخ بارك الله فيك.
لا داعي لاثارة الخلافات الحديثية هنا.
هناك من صح الحديث عنده و هناك من ضعفه من اهل العلم. و الامر فيه خلاف بينهم، فلا تلزم غيرك بما تعتقده.
و الموضوع كما هو مبين للقسم العام، و ليس للمناقشة الحديثية.
فرجاءا، لا تعطل جهود الاخوة و الاخوات هنا.
الاخ بارك الله فيك.
لا داعي لاثارة الخلافات الحديثية هنا. هناك من صح الحديث عنده و هناك من ضعفه من اهل العلم. و الامر فيه خلاف بينهم، فلا تلزم غيرك بما تعتقده. اين الإلزام بارك الله فيك ؟ أم أن وضع البحث يعني إلزام الآخرين به أًصلحك الله ؟ فمن صححه من المتقدمين مرفوعا؟
و الموضوع كما هو مبين للقسم العام، و ليس للمناقشة الحديثية.
|
ولا داعي للتعامل وفق خلفيات معينة فليس ذلك من أخلاق السلف .
اين الإلزام بارك الله فيك ؟ أم أن وضع البحث يعني إلزام الآخرين به أًصلحك الله ؟ فمن صححه من المتقدمين مرفوعا؟
|
لا نريد في هذا المنتدى تشتيت عقول الناس، صحيح أو ضعيف.
هناك من المحدثين من صح عنده الحديث
و الاخت وضعت الموضوع للافادة و ليس للنقاش.
صحيح ان هناك من ضعف الحديث، لكن كلهم مجتهدون
و لا نلزم غيرنا بما نعتقده.
و ان تريد المناقشة، ان كنت اهلا لها، فهناك قسم خاص لها، و ليس التشويش على مواضيع الاخوة، و اثارة قضية المتأخرين و المتقدمين.
ليس في هذا أي تعطيل للجهود بل كلامك هو التعطيلي وفقك الله ، فلو كان لديك حجة أظهرها وإلا فحقك الصمت ولا إلزام في الكلام ، وكثرة اللغط لا تفيد في تحقيق علم وفقك الله. |
بالله عليك
ما الفائدة من وضعك لتلك المشاركة؟؟؟؟
الاخت استندت في موضوعها لكلام احد المحدثين، و قد صححه، و لها الحق ان تعتقد انه صحيح و تعمل به.
و أنت الان تشارك و تقول ان الحديث ضعيف
ما الفائدة؟؟؟؟
لا فائدة من ذكر خلافات اهل العلم هنا في هذا القسم، سوى تغيير منحى الموضوع.
و انت بالظبط كانت لك تجربة منذ ايام فقط، و اثرت خلافات حديثية في موضوع موجه للعوام. و كانت النتيجة سيئة للغاية.
غفرك الله لك، دعك من اثارة الخلافات في المواضيع العامة.
و لا اعتقد ان هذا سلوك السلفي
أخ يقول للناس ان الحديث صحيح و ان يعملوا به
و اخ اخر في نفس الموضوع يقول للناس ان الحديث ضعيف فلا تعملوا به
ماذا تفعل الناس؟؟؟
اظن انك فهمتني جيدا، فلا ترد على كلامي من فضلك.
ولا داعي للتعامل وفق خلفيات معينة فليس ذلك من أخلاق السلف . |
راجع نفسك في هذا.
و اكرر، لا داعي للرد بارك الله فيك.
الفكرة وصلت، انتهى الامر.
الاخ بارك الله فيك
لا نريد في هذا المنتدى تشتيت عقول الناس، صحيح أو ضعيف. هناك من المحدثين من صح عنده الحديث و الاخت وضعت الموضوع للافادة و ليس للنقاش. صحيح ان هناك من ضعف الحديث، لكن كلهم مجتهدون و ان تريد المناقشة، ان كنت اهلا لها، فهناك قسم خاص لها، و ليس التشويش على مواضيع الاخوة، و اثارة قضية المتأخرين و المتقدمين. بالله عليك ما الفائدة من وضعك لتلك المشاركة؟؟؟؟ الاخت استندت في موضوعها لكلام احد المحدثين، و قد صححه، و لها الحق ان تعتقد انه صحيح و تعمل به. و أنت الان تشارك و تقول ان الحديث ضعيف ما الفائدة؟؟؟؟ لا فائدة من ذكر خلافات اهل العلم هنا في هذا القسم، سوى تغيير منحى الموضوع. و انت بالظبط كانت لك تجربة منذ ايام فقط، و اثرت خلافات حديثية في موضوع موجه للعوام. و كانت النتيجة سيئة للغاية. غفرك الله لك، دعك من اثارة الخلافات في المواضيع العامة. ماذا تفعل الناس؟؟؟ اظن انك فهمتني جيدا، فلا ترد على كلامي من فضلك. راجع نفسك في هذا. و اكرر، لا داعي للرد بارك الله فيك. |
طلبت منك أن ترد بعلم إن كان لديك أما تكرير تلك ألأسطوانة فلن يشككني فيما أفعل لأننا سمعناه كثيرا حتى مللناه، الرد مكفول لك ولغيرك سواء والأولى منع من لايعرف من الرد وليس العكس، وأنصحك بترك الخوض فيما لايعنيك لثالث مرة.
غفر الله لك وتذكر قول ربك ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
خاصة وأنت في العشر الأواخر من شهر الصيام.
الكلام على زيادة ( كريم ) في دعاء ليلة القدر " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني "
من كلمة الشيخ الدكتور أحمد بن عمر بازمول في منزل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
يوم السبت 18 رمضان 1445 هـ
والتي كانت بعنوان " هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الوتر "
للاستماع والتحميل من هنا
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
بارك الله فيك وجزاك خيرا على النقل الطيب،
لو تكرمت بتصحيح الدعاء كما الاقتباس، وجزاك الله خيرا.
لا فكرة لديك توصلها للناس بل تكرار لكلام سابق يكفي سوقه لرده عند العقلاء ، فلا تحشر نفسك فيما ليس من حقك وأنصحك بتعلم العلم من أهله ثم يحق لك الحديث والرد في موضع الخلافات الحديثية والإلزام التي تكررهما دون فهم .
طلبت منك أن ترد بعلم إن كان لديك أما تكرير تلك ألأسطوانة فلن يشككني فيما أفعل لأننا سمعناه كثيرا حتى مللناه، الرد مكفول لك ولغيرك سواء والأولى منع من لايعرف من الرد وليس العكس، وأنصحك بترك الخوض فيما لايعنيك لثالث مرة. غفر الله لك وتذكر قول ربك ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) خاصة وأنت في العشر الأواخر من شهر الصيام. |
[ اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنّا ]