تخطى إلى المحتوى

هل يوجد في صحيح مسلم أحاديث معلة؟ 2024.

: قال الشيخ العلامة مقبل ابن هادي في تحقيقه كتاب الدارقطني ((الإلزامات والتتبع)) :
ص / 147 : لعل مسلماً ــ رحمه الله ــ أخرجه ليبين علته كما وعد بذلك في المقدمة .
ص / 351 : والذي يظهر أن مسلماً رحمه الله ما ذكره إلا ليبين علته .
ص / 366 : والظاهر أن مسلماً أخرجه ليبين علته ، لأنه قد ذكره .

قال الشيخ محمد علي آدم في كتابه ((قرة عين المحتاج في شرح مقدمة صحيح مسلم بن الحجاج)) (1/369) :
[ اعلم أن هذا الذي ذكره مسلم رحمه تعالى من أنه يبين علل الأخبار مما اختُلف فيه ، فقيل : اخترمته المنية قبل جمعه ، وقيل : بل ذكره في أبوابه من هذا الكتاب الموجود، وهذا الثاني هو الصواب الذي يدلّ عليه دلالة ً واضحة سياق كلامه هنا ، وقد تقدّم قول القاضي عياض رحمه الل تعالى : (( وكذلك علل الحديث ذكر وعد أنه يأتي بها قد جاء بها في مواضعها من الأبواب ، من اخلافهم في الأسانيد ، كالإرسال ، والإسناد ، والزيادة ، والنقص ، وذركر تصاحيف المصحفين . انتهى .

قال القاضي عياض رحمه الله ( وكذلك أيضا علل الحديث التي ذكر ووعد أنه يأتي بها قد جاء بها في مواضعها من الأبواب ، من اختلافهم في الأسانيد ، والإرسال والإسناد والزيادة والنقص وذكر تصاحيف المصحفين ، وهذا يدل على استيفائه غرضه في تأليفه وإدخاله في كتابه كما وعد به )
وقال الشيخ ربيع في رسالته بين الإمامين:
: ( وهذا انتقاد في محله فإن مقصود مسلم بإخراجه التنبيه على هذا الاختلاف ، وهذا دأبه في كتابه ، فهو يسير على منهج معين وخطة واضحة التزمها في مقدمته )
:
وقال : ( ولم يخرجه مسلم في نظري إلا ليبين ما فيه من علة )
:
)
:
( وهذا لم يفت الإمام مسلما فقد نبه على الاختلاف موفيا بذلك شرطه الذي التزمه من التنبيه على الخلاف وشرح العلل )

وقال:
( والذي يظهر لي من صنيع مسلم في سياقه طرق حديث أنس أنه لم يذكر هذه الجملة الزائدة في حديث طلحة بن يحيى … إلا ليبين علتها ، وليلفت النظر إلى مخالفتها لأصحاب يونس الحفاظ ) وأعاده قائلا : ( فالظاهر – والله أعلم – أن مسلما لا يريد من وراء كل هذا التصرف إلا التنبيه على ما في هذه الزيادة من علة )
ثم أعاده أيضا ص507:
( أما مسلم فلا مؤاخذة عليه في إيرادها في صحيحه لأن تصرفه يوحي بأنه لم يوردها إلا لينبه على مخالفتها لرواية الحفاظ من أصحاب يونس ، والزهري ، وليلفت النظر إلى هذه العلة )
وأثنى الشيخ ربيع على القاضي عياض بقوله ص394 :
( وما ذكره القاضي عياض – رحمه الله – من أن مسلما أدخل هذه الروايات ليبين الخلاف فيها وأنها وشبهه من العلل التي وعد مسلم بذكرها في مواضعها قول سديد وربط بين منهج مسلم الذي التزمه وبين عمله في الصحيح )

ومازال المزيد فهل هؤلاء مليبارية ؟ أم هو التلقين دون فهم ولا بحث؟

قال العلامة (عبد الرحمن المعلمي) ذهبي عصره في ((الأنوار الكاشفة)) ص / 29 :

عادة مسلم أن يرتب روايات الحديث بحسب قوتها ، يقدم الأصح فالأصح .
قوله صلى الله عليه وسلم : في حديث طلحة ((ما أظن يغني ذلك شيئاً .. )) الحديث ، وذلك كما أشار إليه مسلم أصح مما في رواية حماد ، لأن حماداً كان يخطئ )) .

ان الخلاف من يبين خطأ العالم في موضع لا يصل إليه إلا مبتغي الحق، فإن صنيعه محمود شرعاً
انا أقر لك واعترف حتى لا تتهمني ..بالاخطاء الشائعة تفضيل الشيخ الألباني -رحمهُ اللهُ- على من سبقه من الأئمة كالحافظ ابن حجر أو العراقي أو ابن رجب أو شيخ الإسلام والامام أو من سبقهم كالدارقطني والحاكم والبيهقي أو من سبقهم كالترمذي والنسائي وابن ماجه أو من سبقهم كالبخاري ومسلم وأبي داود، أو من سبقهم كالإمام أحمد وابن معين وابن المديني ..أه نسيت ايضا الامام ابو حاتم الرازي …
بل الواجب أن يحفظ لكل إمام قدره ومَنْزِلته، ويرجح قول الإمام بقدر موافقته لقواعد أئمة الحديث، إلا ما أجمع عليه العلماء وتلقوه بالقبول كأحاديث الصحيحين فتقدم مطلقاً .

رحم الله ريحانة اليمن العلامة الوادعي وجزاكم الله خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطوف الجنة الجيريا
ان الخلاف من يبين خطأ العالم في موضع لا يصل إليه إلا مبتغي الحق، فإن صنيعه محمود شرعاً
انا أقر لك واعترف حتى لا تتهمني ..بالاخطاء الشائعة تفضيل الشيخ الألباني -رحمهُ اللهُ- على من سبقه من الأئمة كالحافظ ابن حجر أو العراقي أو ابن رجب أو شيخ الإسلام والامام أو من سبقهم كالدارقطني والحاكم والبيهقي أو من سبقهم كالترمذي والنسائي وابن ماجه أو من سبقهم كالبخاري ومسلم وأبي داود، أو من سبقهم كالإمام أحمد وابن معين وابن المديني ..أه نسيت ايضا الامام ابو حاتم الرازي …
بل الواجب أن يحفظ لكل إمام قدره ومَنْزِلته، ويرجح قول الإمام بقدر موافقته لقواعد أئمة الحديث، إلا ما أجمع عليه العلماء وتلقوه بالقبول كأحاديث الصحيحين فتقدم مطلقاً .

رحم الله ريحانة اليمن العلامة الوادعي وجزاكم الله خيرا

لم أتهمك بشيء بارك الله فيك.
بل أنت من اتهمتني بالتحامل على الشيخ الألباني.
راجعي ما كتب في وجوه ترجيح أحكام المتقدمين في الحديث يظهر لك وجه الصواب إن شاء الله.
وراجعي كلام الحافظ في النكت حول وجوب تقليد المتقدمين في التعليل كما قلدوا في الجرح والتعديل.

اخي في الله اختي في الله بارك الله فيكم

من الطبيعى ان اى انسان على وجه الارض يخطىء و يصيب فلا يوجد انسان معصوم بعد الانبياء صلوات الله عليهم.
https://www.khudheir.com/audio/1921
حجة أهل التقليد إذا قيل لهم: هذه المسألة دليلها كذا في صحيح البخاري أو في صحيح مسلم، هذه..، كثير ما يقولون: هل أنت أعلم من أحمد؟ هل أنت أعلم من مالك؟ هل أنت أعلم من أبي حنيفة؟ نقول: لسنا بأعلم من هؤلاء، ولا يعني من كونهم أعلم أن يكونوا أعلم بكل مسألة مسألة، عمر -رضي الله عنه- رد عليه، خفي على أبي بكر بعض النصوص، علمها بعض صغار الصحابة ((ورب مبلغ أوعى من سامع)) ((رب حامل فقه غير فقيه)) المقصود أن هذه الأمور ينبغي أن يهتم لها طالب العلم، وأن يحترم أهل العلم من غير غلو، لا يرفعهم فوق منزلتهم، ولا يزري بهم ويتندر بزلاتهم وهفواتهم.
الإمام أحمد -رحمه الله- يقول: من يعرو من الخطأ والنسيان، ما في أحد يعرو، ومهما بلغ الإنسان من علم فإنه لن يعدو ما قاله الله -جل وعلا-: {وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} [(85) سورة الإسراء] لكن حسب الإنسان أن يخلص ويحرص ويجتهد ويسلك الجادة التي سلكها أهل العلم، ويحترم الكبير، ويحرص على نفع المتعلم بقدر الإمكان، والله المستعان.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة السلفية الجيريا
اخي في الله اختي في الله بارك الله فيكم

من الطبيعى ان اى انسان على وجه الارض يخطىء و يصيب فلا يوجد انسان معصوم بعد الانبياء صلوات الله عليهم.
https://www.khudheir.com/audio/1921

حجة أهل التقليد إذا قيل لهم: هذه المسألة دليلها كذا في صحيح البخاري أو في صحيح مسلم، هذه..، كثير ما يقولون: هل أنت أعلم من أحمد؟ هل أنت أعلم من مالك؟ هل أنت أعلم من أبي حنيفة؟ نقول: لسنا بأعلم من هؤلاء، ولا يعني من كونهم أعلم أن يكونوا أعلم بكل مسألة مسألة، عمر -رضي الله عنه- رد عليه، خفي على أبي بكر بعض النصوص، علمها بعض صغار الصحابة ((ورب مبلغ أوعى من سامع)) ((رب حامل فقه غير فقيه)) المقصود أن هذه الأمور ينبغي أن يهتم لها طالب العلم، وأن يحترم أهل العلم من غير غلو، لا يرفعهم فوق منزلتهم، ولا يزري بهم ويتندر بزلاتهم وهفواتهم.

الإمام أحمد -رحمه الله- يقول: من يعرو من الخطأ والنسيان، ما في أحد يعرو، ومهما بلغ الإنسان من علم فإنه لن يعدو ما قاله الله -جل وعلا-: {وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} [(85) سورة الإسراء] لكن حسب الإنسان أن يخلص ويحرص ويجتهد ويسلك الجادة التي سلكها أهل العلم، ويحترم الكبير، ويحرص على نفع المتعلم بقدر الإمكان، والله المستعان.

بارك الله فيك

ذكر الشيخ ربيع أن الحق مع الشيخين و أن الأحاديث المنتقدة قليلة جدا وهما مما تلقته الأمة بالقبول كما قال الحافظ ابن حجر.
وإتفقت الأمة بصحة مضامينها و قال بعضهم و لو حلف أحد بصحة كل ما فيها ما حنث

كلام جميل جدا

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=1053605052#post1053605052

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقير إلى الله الجيريا

بارك الله فيك

ذكر الشيخ ربيع أن الحق مع الشيخين و أن الأحاديث المنتقدة قليلة جدا وهما مما تلقته الأمة بالقبول كما قال الحافظ ابن حجر.
وإتفقت الأمة بصحة مضامينها و قال بعضهم و لو حلف أحد بصحة كل ما فيها ما حنث

كلام جميل جدا

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=1053605052#post1053605052

مسألة الأحاديث المنتقدة وترجيح قول الإمامين أو من انتقدهما يحتاج لدقة نظر للخروج بحكم سليم ، وإلا فتحكيم أقوال الحافظ في الرجال على الدارقطني أمر يشين طلاب العلم ومن هنا أتي بعض القوم، والصحيحين لهما مكانتهما عند طلاب العلم والعلماء ولا يشكك فيهما إلا ضال منحرف عن السنة ، ومن نسب هذا للمليباريين فقد أجحف وجانب الصواب .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
مسألة الأحاديث المنتقدة وترجيح قول الإمامين أو من انتقدهما يحتاج لدقة نظر للخروج بحكم سليم ، وإلا فتحكيم أقوال الحافظ في الرجال على الدارقطني أمر يشين طلاب العلم ومن هنا أتي بعض القوم، والصحيحين لهما مكانتهما عند طلاب العلم والعلماء ولا يشكك فيهما إلا ضال منحرف عن السنة ، ومن نسب هذا للمليباريين فقد أجحف وجانب الصواب .

الإمام ربيع المدخلي قال هذا و غير الربيع .
فهل أجحفوا وجانبوا الصواب؟ .

بارك الله فيكم
الكلام الذي نقلته بناء على ان الإمام مسلم وفى بشرطه واتمه في كتابه وهو تخريج احاديث اهل الطبقة الثانية ، وكذا لإخراج بعض الحاديث في غير الأصول لبيان عللها
ولكن الإشكال هل وفى مسلم بهذا الشرط ام إخترمته المنية قبل أن يتمه كما قال الحاكم أبي عبد الله، والبيهقي ….

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقير إلى الله الجيريا
الإمام ربيع المدخلي قال هذا و غير الربيع .
فهل أجحفوا وجانبوا الصواب؟ .
يجعله ابن تيمية غالب على احاديث البخاري اما مسلم فيقول ان الأرجح فيها مع من انتقده

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكانش الجيريا
يجعله ابن تيمية غالب على احاديث البخاري اما مسلم فيقول ان الأرجح فيها مع من انتقده

أين قال هذا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقير إلى الله الجيريا
أين قال هذا
قال الأديب العقاد :
" لست مروحة للكسالة "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكانش الجيريا
بارك الله فيكم
الكلام الذي نقلته بناء على ان الإمام مسلم وفى بشرطه واتمه في كتابه وهو تخريج احاديث اهل الطبقة الثانية ، وكذا لإخراج بعض الحاديث في غير الأصول لبيان عللها
ولكن الإشكال هل وفى مسلم بهذا الشرط ام إخترمته المنية قبل أن يتمه كما قال الحاكم أبي عبد الله، والبيهقي ….

المسألة محل خلاف وأنت تعلمه كما يظهر من ردك ، لكني نقلت الكلام لأبين أن الخلاف فيها قديم ومن أراد رد القول الثاني ورمي قائله بالبدعة فقد جازف وهذا مقصود الجمع ، لكن البعض يرمي الناس بالمليبارية وهو لايعرف أصل الخلاف فيهرف بما لا يعرف.

أحسنت اخي الكريم

بارك الله فيك

المسألة خلافية ما شاء الله

عدد لنا العلماء إن كنت صادقا في دعواك؟

الخلاف ليس حجة على الإطلاق

أليس النبيذ و المتعة هناك من قال بها من الأئمة؟
هل القول بها سائغ؟ و هل القول بجواز إمامة المرأة في الصلاة سائغ ؟ و العدة ب90 سنة له وجهة نظر ؟
المقصود أن الخلاف ليس محطة لقبول الشاذ من الأقوال المتروكة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.