بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : " ألا لعنة الله على الظالمين"
وقال تعالى " ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين"
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لعن الله الواصِلةَ، والمُسْتَوْصِلة، والوَاشِمَةَ،…." الحديث
وقال صلى الله عليه وسلم لعن السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، …. الحديث"
وحديث لعن الله آكل الربا … الحديث
وحديث لعن الله شارب الخمر … الحديث
ففي هذه الأيات والأحاديث جواز لعن الفاسقين جملة
وقد نقل ابن العربي المعافري الإجماع على ذلك فقال في " احكام القرءان" (1/50):
" وأما لعن العاصي مطلقا فيجوز إجماعا "
وقال الهيثمي في الزواجر (2/61) : " أما لعن غير المعين بالشخص، وإنما عين بالوصف بنحو لعن الله الكاذب فجائز إجماعا"
وعليه فانا أقول لعن الله الجاهلين الذين يتكلمون فيما لا يعلمون
ملاحظة:
نقولات قول ابن العربي وابن حجر الهيثمي منقولة من بحث احد الطلاب
بورك في محدث الديار الجزائرية (بحول الله )
فحسب معرفتي بك يغلب عليك حب الحديث أكثر من تخصصك الأصولي يا أخي (س )
وفقك الله في حياتك العلمية وتذكر دوما : من جد وجد .
قال أحدهم
لعنة الله الجاهلين الزحاليق أمثالك
هل هذا لعن معين أم هو من لعن الفاسقين جملة
كقوله تعالى : " ألا لعنة الله على الظالمين"
وقوله تعالى " ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين"
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لعن الله الواصِلةَ، والمُسْتَوْصِلة، والوَاشِمَةَ،…." الحديث
وقال صلى الله عليه وسلم لعن السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، …. الحديث"
وحديث لعن الله آكل الربا … الحديث
وحديث لعن الله شارب الخمر … الحديث
و كلمة أمثالكم أليست تعيينا و نقلا من اللعن العام إلى معين بحد ذاته
بارك الله فيك أريد جوابا علميا