المعرفة و النكرة ينقسم الاسم الى معرفة ونكرة فالنكرة مالم يكن مدلوله محددا مثل رجل . كرسي ويكون اذ ذاك قابلا لدخول اداة التعريف (ال) عليه و المعرفة ما عدا ذلك وهو سبعة انواع الاسم الذي دخلت عليه (ال) والعلم . الضمير .اسم الاشارة و الاسم الموصول والمضاف لواحد مما ذكر والمنادى .
الضمير هو اسم مبهم يقوم مقام الاسم الظاهر ويكون متصلا او منفصلا ومن جهة اعرابه فهو يصنف كالتالي …… ضمائر الرفع المنفصلة (تقع مبتدا او فاعلا) هو. هي .هما .هم. هن .انت .انت. انتما. انتم. انتن. انا. نحن….
ضمائر النصب المنفصلة (تقع مفعولا به .مفعولا معه .معطوفا على منصوب)اياه .اياهما .اياهم .اياها. اياهما. اياهن
اياك .اياكما .اياكم .اياك. اياكما .اياكن. اياي .ايانا
ضمائر الرفع المتصلة(في محل رفع الفاعل) التاء .نون النسوة. الف الاثنين. واو الجماعة .ياء المخاطبة
ضمائر متصلة مشتركة بين النصب والجر ياء المتكلم . كاف المخاطب . هاء الغائب
اسماء الاشارة هو اسم يستعمل للاشارة الى شيئ دون اخر و اسماء الاشارة هي
للقريب هذا.هذان .هؤلاء . هذه . هاته. هاتان. هؤلاء
للبعيد ذالك.اولئك . تلك . اولئك
الاسم الموصول هو اسم يصل بين تركيبين يكمل ثانيهما الاول . والفاظه
للمذكر الذي. اللذان. اللذين. اللذين
للمؤنث التي .اللتان.اللتين.اللاتي.اللواتي
اتمنى ان ينالو اعجابكم ولا تبخلو برد وشكر و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ….
شكرا جزيلا لك.
جزاك الله خيرا
شكرا
:m h93:
جزاك الله ; بارك الله فيك