تخطى إلى المحتوى

لطائف قرآنية 2024.

  • بواسطة

إبراهيم الخليل يسأل الله القبول ، فكيف بغيره ؟؟
قال تعالى ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا ) .
جاء عن وهيب بن الورْد أنه قرأ (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ) ثم يبكي ويقول : يا خليل الرحمن ترفع قوائم بيت الرحمن
وأنت مشفق أن لا يتقبل منك .
———–
قال ابن كثير : فهما في عمل صالح ، وهما يسألان الله تعالى أن يتقبل منهما ،
قال ابن كثير : وهذا كما حكى الله عن حال المؤمنين الخلص في
قوله (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا ) أي : يعطون ما أعطوا من الصدقات
والنفقات والقربات ( وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ ) أي : خائفة أن لا يتقبل منهم .
تفسير ابن كثير 1 / 166
منقول من رياض المتقين

إذا جاء العذاب فإنه لا ينفع الإيمان إلا قوم يونس ، فلماذا ؟

الحكمة أن يونس عليه السلام خرج من قومه مغاضباً قبل

أن يؤذن له ، وكأنه لم يستكمل الدعوة فلم تقم عليهم

الحجة الكاملة ، فصار لهم في هذا نوع عذر لهم ، ولهذا

نجوا حين آمنوا بعد رؤية العذاب .

الشيخ ابن عثيمين ( تفسير سورة غافر ) .

بوركتم و جزاكم الله خيرا

الروح في القرآن
الروح في القرآن على عدة أوجه :

أحدها: الوحي؛ كقوله تعالى وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْأَمْرِنَا ).
والثاني: القوةوالثبات والنصرة، التي يؤيد بها من شاء من عباده المؤمنين؛ كما قال:
( أُوْلَئِكَكَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ( .
والثالث: جبريل عليه السلام؛ كقوله تعالى نَزَلَ بِهِ الرُّوحُالْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ )
والرابع: الروح التي سأل عنها اليهود، فأجيبوا بأنها من أمر الله، وقد قيل: إنه
الروح المذكور في قوله تعالى يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُوَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً ) .
والخامس: المسيح بن مريم عليه السلام. قال تعالى إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
رَسُولُ اللّهِوَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ(.
المصدر : كتاب الروح لابن القيم

البأس في القرآن الكريم

جاءت معنى كلمة ( البأس ) في القرآن على 3 معاني
1- بمعنى العذاب
كقوله تعالى ( فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا )
وقوله تعالى ( لينذر بأساً شديداً من لدنه )
2- بمعنى القتال والمعركة
ومنه قوله تعالى ( ولا يأتون البأس إلا قليلاً )
3- الفقر والضيق
كقوله تعالى ( مستهم البأساء والضراء )
والله اعلم

الحمد لله كلمة كل شاكر

قال بعض العلماء : إن الحمد لله كلمـة كل شاكر

قال أهل الجنة : الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن .

وقالوا : الحمد لله الذي هدانا لهذا .

قال نوح : الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين .

قال إبراهيم : الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل .

وقال داود وسليمان : الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده .

عصى موســى كان فيـهــا أربــع آيــــات
أولاً : أنه كان يلقيهـا فتكون حية تسعى ثم يأخذها فتعود عصى
ثانياً : أنه ضــرب بها الحجــر فانــفـــجـــر عيونــاً .
ثالثاً : أنه ضرب بها البحر فانفلــق
رابعاً : أنه ألقاهــا حين اجتمع إليه السحرة ، فإذا هي تلقف ما يأفكون
والله أعلم

إبراهيم إمام الحنفاء ؟ لماذا ؟قال بعض العلماء :

كان إبراهيم عليه السلام إمام الحنفاء لأمـــــــــور :

جعل ماله 000000 للضيفـــان .

وجعل بدنه0000000 للنيــران .

وجعل ولده 000000 للقربـــان .

وجعل قلبـه 000000 للرحمــن .

والله أعلم .

قال بعض العلماء :
إن الله برأ يوسف من الفاحشة بخمس شهادات
1- شهادة يوسف نفسه .
قال : وإلا تصرف عني كيدهـــن أصب إليهن وأكن من
الجاهلين .
2- بشهادة امرأة العزيز .
حين قالت : الآن حصحص الحق أنا راودتــه عن نفســه .
3- الشاهد من أهلها .
قال تعالى : وشهد شاهد من أهلها .
4- زوج المرأة .
حين قال : يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين .
5- شهادة الله .
قال تعالى : كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من
عبادنا المخلصين .
المرجع : أضواء البيان 3 / 56

الأصحـــاب في القرآن الكريــــم :
أولاً : قوله تعالى ( إذ يقــــول لصاحبـــه ) .
المراد به : أبو بكر .
ثانياً : قوله تعالى ( وما جعلنا أصحـاب النار إلا ملائكة ) .
المراد : الملائكـة وهم خزانها .
ثالثاً : قوله تعالى : ( وصاحبتــه وبنيــه ) .
المراد : الزوجـة .
رابعاً : قوله تعالى ( ما ضل صاحبكم وما غوى ) .
المراد : محمد عليه الصلاة والسلام .
خامساً : قوله تعالى ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار ) .
المراد : سكانهـا .
سادساً : قوله تعالى ( والصاحب بالجنب ) .
المراد به : الرفيق .
سابعاً : قوله تعالى ( قال أصحاب موسى إنا لمدركون ) .
المراد : قومــه .

وصف الله قلوب الكفار بعشرة أوصاف
المرض ، قال تعالى : في قلوبهم مرض
الختم قال تعالى : ختم الله على قلوبهم
الطبع ، قال تعالى : فطبع على قلوبهم
الضيق ، قال تعالى : ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا
الحمية ، قال تعالى : اذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية
منكرة ، قال تعالى : قلوبهم منكرة وهم مستكبرون
الانصراف ، قال تعالى : ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم
القسوة ، قال تعالى : فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله
الموت ، قال تعالى : أو من كان ميتاً فأحيينـاه
الرين ، قال تعالى : كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا
يكسبون
المرجع / تفسير القرطبي 1 / 130 – انظر صفحة لطائف قرآنية

الحكمة من القصص بالقرآن

أولاً : التفكر والاتعاظ

قال تعالى : فاقصص القصص لعلهم يتفكرون

ثانيا : تثبيت الفؤاد

قال تعالى : وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك

ثالثا : عبرة لأولي الألباب .

قال تعالى : لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب

الحكمة من ارسال الرسل
1- رحمة بالناس
قال تعالى : وما أرسلناك إلا رحمة للناس .
2- تبشير وتنذير
قال تعالى : رسلا مبشرين ومنذرين
3- البلاغ
قال تعالى : وما على الرسول إلا البلاغ .
4- الدعوة إلى الله
قال تعالى : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله
واجتنبوا الطاغوت
5- إقامة الحجة
قال تعالى : رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على
الله حجة بعد الرسل

معاني اللسان في القرآن الكريم
يأتي بمعنى الجارحة المعروفة
قال تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به
ثانياً : يأتي بمعنى لغة القوم .
قال تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه
ثالثاً : يأتي بمعنى الذكر الحسن
قال تعالى : وجعلنا لهم لسان صدق علياً .

أسماء اللوح المحفوظ في القرآن الكريم

الكتاب .

قال تعالى ( ألم تعلم أن الله يعلم مافي السماء والأرض

إن ذلك في كتاب ) .

اللوح المحفوظ .

قال تعالى ( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ) .

إمام مبين .

قال تعالى ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) .

الكتاب المسطور .

قال تعالى ( والطور وكتاب مسطور في رق منشور ) .

أم الكتاب .

قال تعالى ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.