السلام عليكم
في دراسة النص والوظيفة ، أو في الاختبار وحتى أثناء التعبير الشفهي
نطالب التلميذ بدعم موضوعه بشاهد (آية، حديث، بيت شعر، حكمة، مقولة، مثل…)
وعند التصحيح نحاسبه عليها فنخصص (0.5ن أو 0.75ن)
وإذا لم يُحلِّ وضعيته بشاهد فإننا نعاقبه بخصم ذلك من رصيده
لكن ألم تلاحظ أخي المعلم أختي المعلمة أن مواضيعنا التي نقدمها له خالية من كل شاهد؟ !!!!!
بما في ذلك الامتحانات الرسمية الوزارية !!!!!!
متى نكون قدوة لهم؟؟؟
ما رأي إخوتي أن نخصص هذه المساحة لاقتراح
( شواهد للوضعيات الإدماجية)
ويكون متجددا حسب المجالات والوحدات التي يتمّ تناولها أسبوعيا
مجرد رأي
وفقنا الله جميعا
فكرة صائبة …جزاك الله خيرا.
ونعم الرأي
شكرا على الفكرة موافقة عليها
لكن المشكل هو اذا اتبعنا المواضيع المحددة في البرنامج سنبقى في اخبار عن حدث او تلخيص قصة
شكرا على الفكرة موافقة عليها
لكن المشكل هو اذا اتبعنا المواضيع المحددة في البرنامج سنبقى في اخبار عن حدث او تلخيص قصة |
بالجميع
شكرا يا أستاذة
ليس شرطا أن نبقى في المواضيع المدروسة…
أنا قلت هذا الكلام (أقصد به أضعف الإيمان أن نضع شواهد لمواضيعنا المقدمة )
لكن يمكن تصنيفها كعناوين:
شواهد خاصة بمواضيع الوطن…
شواهد للعلم والمعلم..
شواهد للأعياد والمناسبات
شواهد لفعل الخير والتعاون والتضامن…
…… وهكذا….
وحتى تلخيص قصة تتنوع الشواهد حسب القصة
فإن كانت عن المساعدة أو الإحسان فلها شواهدها/ ولإن كانت عن تضامن أو / أو …..
فلكل موضوع شاهد..(ولا يمكن تحديدها هنا..
وأنتم أدرى ( بشعاب مكّـة ) يا حورية ويا أساتذة الخامسة
وفقكم الله
إليكم أساتذتي الكرام
حورية1971 و ttsounami07 و العمري محمود
شكرا على التفاعل الردود
جزاكم الله خيرا على ما تقدمون
سبقتني اخي الكريم في طرحك للموضوع لانني كنت اعمل على تجميع شواهد خاصة بالمواضيع التي تطرح في الامتحانات وبما ان البادرة كانت لك -جزاك الله خيرا – سأضع موضوعي في صفحتك حتى لا تكون هناك فوضى في المواضيع . واذا كان هناك أي ملا حظات افيدونا بها وجزاكم الله خيرا تذكرونا بدعائكم
[CENTER]شواهد للوضعيات الادماجية -جاهز للطبع-
اخي زياد طارق ……………….مجسدها
بارك الله فيكما
بارك الله فيك على الفكرة
بارك الله فيك
بارك الله فيك
شكرا جميعا لكم
كل الشكر للاخوين
– اردت اضافة هذه :
-العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والشرف .
لي عودة للموضوع ان شاء الله
يا ريت لو اننا في كل مرة نزود الصفحة بشاهد وليس دفعة واحدة حتى يبقى متجددا ونسمح لاكبر عدد ممكن من الاخوة من المشاركة .
في الحقيقة قرّرتُ الانسحاب، غير أن موضوعك جذبني فمنعني ، فالحديث فيه ذو شجون
ذكرني الموضوع يوم أن طلبت منا المعلمة كتابة موضوع عن فصل الرّبيع، كانت المعلمة آنذاك آنسة،
كتبت لها بكلمات البراءة: …………………. ولبست الطبيعة ثوبا مزركشا وتزيّنت و كأنها عروس ليلة زفافها.
وفي اليوم الموالي نزل عليّ غضبُ المعلمة ولم أدرك سببَ غضبها إلا حين كبرتُ، فربّما لم يعجبها عزفي حيث كانت آنسة وأنا عزفت على الوتر الخطأ ـ الزواج ـ
أخي: طاهر
ألا ترى أن الوضعية الإدماجية تخضع للجانب التقني أكثر من الجانب الفني الإبداعي.
فالاستشهاد بشاهد من أجل تدعيم فكرة لتقوية معناها أو َإضفاء الجانب الفني عليها لإثارة عاطفة ووجدان المتلقي ، يتطلب أولا سوق هذه الفكرة في أسلوب سلس يقبل دخول الشاهد ليدعمه دون أن يحدث شرخا في الصلة بينهما أو تضاربا في معنييهما.
أخي الكريم :
أودّ أن أقول كلاما أرجو من إخوتي رجالات التربية والتعليم ألا يلوموني عليه:
قولي صواب يحتمل الخطأ وقولكم خطأ يحتمل الصواب
لا يكون صاحب الصنعة حاذقا حتى يتعلّمها من معلم خبير، بعد ذلك يمكنه أن يبدع فيها بما حباه الله من موهبة .
وهذا ما لم أجده في عمري المهني في من خالطتهم وسمعت عنهم إلا اليسير اليسير.
قليلون هم المعلمون الذين يحدّثون تلاميذهم باللغة العربية داخل حجرات الدّرس، قليلون الذين يحثون توظيف الصور البيانية ولو البسيطة في تعابيرهم، قليلة هي النصوص التعليمية الحالية التي تولي هذا الجانب أهمّية
يرسخ الشاهد في عقل التلميذ أو أيّ بشر إذا أثر فيه مادّيا أو وجدانيا ، وبما أننا نقصد هنا الشواهد اللغوية فلا بدّ أن تكون لا قت استحسانا في الجانب الوجداني للتلميذ، فالشاهد يسوقه المؤلف في نسق يتماشى والمبتغى المقصود ومن خلال المناقشة والتحليل مع الأستاذ يدرك التلميذ المعنى اللغوي والبياني لهذا الشاهد فيستطيع توظيفه في كتاباته .
ومن هذا المنطلق أرى أن ينوط هذا الدّور للمعلم، وذلك بخلق وضعيات لتلاميذه يحفزهم فيها على تقديم أحسن شاهد مثلا وضعية حول العلم:
العلم نور والجهل ظلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عليك بالعلم لا تطلب له بَدَلا ***** واعلم بأنك فيه غيرُ مَغْبُونُ
ــــــــــــــــــــــــــــ
العلم زَيْنٌ وتشريف لصاحبه ***** فاطلب هُديت فنون العلم والأدبا
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بالعلم والعقل لا بالمال والذهب ***** يزدادُ رفع الفتى قدرا بلا طلب
ـــــــــــــــــــــــــــ
ما الفخر إلا لأهل العلم إنهُمُ ***** على الهُدى لمن استهدى أدلاّء
ــــــــــــــــــــــــــــ
رأيتُ العلم صاحِبُه كريمٌ ***** ولو ولدته آباءُ لِئامُ
وليس يزال يَرفعه إلى أن ***** يُعظِّم أمرَهُ القومُ الكرامُ
ويتبعونه في كل حال ***** كراعي الضأن تتبعه السّوامُ
فلولا العلم ما سعِدت رجالٌ ***** و لا عُرِفَ الحلالُ ولا الحرامُ
ـــــــــــــــــــــــــــ
العلمُ صيْدٌ والكتابةُ قيْدٌ ***** فقيِّدْ صيُودَكَ بالحبال الواثِقه
فمن الحماقة أن تصيدَ غزالةً ***** و تترُكها بين الخلائق طالقه
وكثير ٌ غيرُها … أرى أني أطلتُ،،،،
لنفرض أن التلميذ حفظ هذه الشواهد، هل يمكنه توظيفها في مواضعها الصحيحة ما لم يُدرك معانيها؟
أُجيب لا لأن المعنى يتأثر بنسق العبارات، وعليه على التلميذ أن يتعرّف على الشواهد في مواضيع مناسبة وعلى المعلم أن يعلمه توظيفها.
فكرة وجيهة واقتراح طموح
في الحقيقة قرّرتُ الانسحاب، غير أن موضوعك جذبني فمنعني ، فالحديث فيه ذو شجون وفي اليوم الموالي نزل عليّ غضبُ المعلمة ولم أدرك سببَ غضبها إلا حين كبرتُ، فربّما لم يعجبها عزفي حيث كانت آنسة وأنا عزفت على الوتر الخطأ ـ الزواج ـ
|
شخصيا اسعد كثيرا بمداخلاتك التي أفدتني كثيرا
((من علم علما، فله أجر من عمل بِهِ. لا ينقص من أجر العامل)).
(( مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بَعْد موته، علما علمه ونشره،……… ))