السلام عليكم ورحم الله وبركاته
أخواني وأخواتي الأعضاء أريد السؤال عن حكم قص الشعر
أرجو افادتي وشكرا لكم جميعاhttps://www.djelfa.info/vb/images/smilies/dj_17.gif
إنما الأعمال بالنيات،أي ماقصدنا من قص الشعر بالنسبة للمرأة أو تركه بالنسبة للرجل،إن كانت الغاية التشبه بالجنس الآخر ….أم مجرد موضة تتناسب مع الشخص،أو لسبب علاجي.
مجرد راي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
=====
الشيخ:
محمد العثيمين
المصدر/
https://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4844.shtml
الشيخ:
يعني نقول بجوازه؟
الشيخ:
بشرط واحد: أن لا تقصد المرأة التي تقص شعرها أن تتشبه بالكافرات، أو الفاسقات من المسلمات.
========
الشيخ:
======
فلو كان التصفيف بالتسريح وبمثل بعض اللوالب –ما أدري ما أسمها-( لفافات شعر) هذا لا يتطلب شيئاً من المادة التي أشرنا إليها، فلا أعتقد في ذلك مانعاً- إن شاء الله-.
لربما يتم نقلها بشكل خاطئ
والسلام عليكم
ما حكم قص الشعر للمرأة حيث إن نساء هذا العصر يتجملن بذلك القص، وإن لم يكُنَّ متزوجات، وهل له حدود، وما حكم (الفرْقة) المائلة؟ نرجو توضيح التفصيل في هذه المسألة لكثرة اللغط فيها.[1]
لا يجوز للنساء قص شعرهن؛ لأن الشعر جمال لهن، ولأن قصه مثلة، وقص بعضه قزع، لكن إذا طال جداً، وأخذ من أطرافه فلا بأس؛ لما ثبت عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: أنهن أخذن من أطراف رؤوسهن بعد وفاته عليه الصلاة والسلام.. ولأنه إذا طال كثيراً قد يتعب المرأة ويشق عليها في غسله ومشطه.. وأما الفرقة المائلة فلا تجوز؛ لأنه تشبه بالنساء المائلات المميلات. والله الموفق.
منقول من فتاوى الشيخ ابن باز.[1]
ماحُـكمقصالشعروصبغه؟
ما حكم قصالشعرأو صبغهبالنسبة للمرأة ؟؟
الجواب:
الأصل أنالشَّعْر زينة للنساء .
وضابط قصّالشعربالنسبة للنساءأن لا يُشبه شَعْر الرِّجال .
وأن لا يُشبه قصّات الكافرات ولا الفاسقات وسَقَطالمجتمعات مِن المومِسَات !
وصِفَة شعر الرجال على ثلاثة أنحاء ، كما جاء عنالنبي صلى الله عليه وسلم .
الأول : الوَفْرَة ، وهي : ما نزل إلى شحمة الأذنين .
والثاني : اللمَّة ، وهي : التي ألمت بالمنكبين .
والثالث : الْجَمّة ، وهي : الشعرالذي نزل إلىالمنكبين .
ومما يُحذر منه أن تقصّ المرأة شعرها على هيئة شَعْر الكافرات أوالفاسقات ؛ لأن ذلك يُؤدِّي إلى المشاكَلَة ، وشِبْه الشيء مُنْجَذِب إليه .
ولذلك قال ابن مسعود : إذا شابَه الزيّ الزيّ شابَهَ القلب القلب .
يعني : أن المشابَهة في الظاهر تُورِث المشابَهة والمشاكَلة في الباطن .
قال شيخالإسلام ابن تيمية : المشابهة في الظاهر تُورِث نوع مَودة ومحبة ومُوالاة في الباطن، كما أن المحبة في الباطن تُورِث المشابهة في الظاهر ، وهذا أمر يشهد به الحسوالتجربة .
وقال أيضا : النَّاس كَأَسْرَابِ الْقَطَا ؛ مَجْبُولُونَ عَلَىتَشَبُّهِ بَعْضِهِمْ بِبَعْضِ . اهـ .
فينجذب القلب إلى من شابَهه ، وإلى منتشبّه به ، ويكتسب من أخلاقهم من غير أن يشعر بذلك .
وأقلّ ما يُقال في التشبهبالكفار التحريم ، وإلا فإن ظاهر قوله عليه الصلاة والسلام : " من تشبه بقوم فهومنهم" يقتضي الكُفر ، كما قال العلماء .
وأماالشعر، فيجوز صبغهبشروط :
أن لا يكون في الصبغ تدليس لإخفاء عيب ونحوه عن الخاطب .
أن لايكون في الصبغ تشبّه بالكافرات .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : اختارالنووي أن الصبغ بالسواد يُكره كراهية تحريم ، وعن الْحَلِيمي : أن الكراهة خاصةبالرجال دون النساء ، فيجوز ذلك للمرأة ، لأجل زوجها . وقال مالك : الحناء والكتمواسع ، والصبغ بِغير السَّواد أحبّ إليّ . ويُستثني من ذلك المجاهد اتفاقا . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد اللهالسحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد