الرجاء اريد الاعراب التالي :
اعراب ما بين قوسين اعراب جمل
فاجبني بـ ( يا اخي )
الموضوع مرفق
https://www2.0zz0.com/2015/03/25/00/566860881.jpg
https://www2.0zz0.com/2015/03/25/00/714221576.jpg
فاجبني بـ ( يا اخي )جملة واقعة في جواب النداء
انا طرحت سؤالي على من يجيد الاعراب وليس على من يريد التهجم على الاخرين
يا /حرف نداء
أخي /إسم منادى مبني على الكسرة لاشتغال المحل بحركة مناسبة على ماقبل ياء المتكلم وهومضاف والياء صمير
متصل مبني على السكون في محل جر مضاق إليه
الله أعلم
فامض : جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب. لأن أداة الشرط – اذا – غير جازمة
يؤدي الرسالة : جملة فعلية في محل نصب حال ثانية
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maya rosette
اعراب،، يااخي. الاجابة الصحيحة عند بن كبريت ا لتهجم على الآخرين عند البعض هو تفريغ لشحنات سلبية تتعلق بالذات المهمشة والمعنفة , إنها مخرجات التربية غير المتكاملة.. ورحم الله إمرؤعرف قدر نفسه.. وكما تدقق فيما يدخل فى فمك – إن كنت تدقق – دقق فيما يخرج منه.. و حين تهاجم الآخرين كن مهذباً وشجاعاً و لاتلجأ إلى التعمية و تفعل ما تفعله السوقة من " الردح " وعلى رأى المثل الشعبى " هبلة ومسكوها طبلة "
اعراب،، يااخي. الاجابة الصحيحة عند بن كبريت ا لتهجم على الآخرين عند البعض هو تفريغ لشحنات سلبية تتعلق بالذات المهمشة والمعنفة , إنها مخرجات التربية غير المتكاملة.. ورحم الله إمرؤعرف قدر نفسه.. وكما تدقق فيما يدخل فى فمك – إن كنت تدقق – دقق فيما يخرج منه.. و حين تهاجم الآخرين كن مهذباً وشجاعاً و لاتلجأ إلى التعمية و تفعل ما تفعله السوقة من " الردح " وعلى رأى المثل الشعبى " هبلة ومسكوها طبلة "واعلم أن الانسان مهما بلغ من العلم فلابدأن يأتي يوم ويخطئ فيه ،ونحن بشر نخطئ ونصيب ،
فقد علمنا الرسول ص ألا نحقر مسلما أو غير مسلم.. ومادمت تتهجم على الناس بهذا الشكل السوقى وتحسب نفسك مدوناً بما تكتب من سفاهة تتدفق من العنوان ، و السلام على من اتبع الهدى.. واعلم أن الحماقة داء أعيت من يداويها ولا تكن كأبي الطيب المتنبي – في قوله :أنا الذي نظر الاعمى الى أدبي ….واسمعت كلماتي من به صمم
ما قرْأته حسب السؤال فهو يريد اعراب الجملة كاملة، و أظنها جملة اسمية و اقعة في محل اسم مجرور و الله أعلم
شكرا للجميع
لكن وجب علينا الاتفاق على اعراب واحد صحيح
يا اهل الاعراب اين انتم
مقول القول في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل صارخا وهو من اشباه فعل القول والله اعلم
الجملة يحتمل فيها وجوه منها:
جملة مقول القول،( أي قل "ياأخي") مجرور لفظا ( بحرف الجر الزائد)، منصوب محلا لوظيفتها.
ويمكن تأويلها نائبا لمفعول مطلق ( أجبني إجابة، أو كلاما أو قولا هو "ياأخي") مجرور لفظا بحرف الجر منصوب محلا .
والله أعلم.