وقد نوّه
القرآن بذلك في غير ما آية، نحو قول الله_تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [الجمعة:2]، وتلك مكانة عالية ترتقيها الأخلاق في الإسلام.أصحاب
الخلق الحسن خيار الناس في الإسلام، عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا» (رواه البخاري).ومما يبين مكانة الأخلاق؛
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يحسن خلقه وهو صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً كقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اللهم اهدنى لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدى لأحسنها إلا أنت» (رواه مسلم).فحسن الخلق و
تقوى_الله أكثر ما يدخل الناس الجنة، عن أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: «تقوى الله وحسن الخلق» ( رواه الترمذي وصحّحه الألباني في الصحيحة).فجعل حسن الخلق مساوٍ للتقوى، وأكثر ما يدخل الناس الجنة؛ بل وقد تبوأ أصحاب الأخلاق معالي الجنة ومعالمها المرموقة، يقول صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحِقًّا، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وفي أعلى الجنة لمن حسن خلقه» (رواه أبو داود وقال الألباني: "للحديث شواهد يرتقي بها إلى درجة الحسن على أقل الأحوال". السلسلة الصحيحة).
قال عليه الصلاة والسلام (أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ، الموطؤون أكنافا ، الذين يألفون و يؤلفون ، و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف)
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1231
خلاصة حكم المحدث: حسن
ولما سئل عليه الصلاة والسلام عن أثقل شيء في ميزان العبد قال عليه الصلاة السلام :
( ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن فإن الله تعالى ليبغض الفاحش البذيء )
الراوي: أبو الدرداء المحدث:الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2024
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
وقرأت من محاضرة للشيخ العريفي أن الرسول عليه الصلاة والسلام جلس جلسة مباركة مع معاذ رضي الله عنه ، و معاذ رضي الله عنه من أحب الصحابة إلى النبي عليه الصلاة والسلام و كان له مقام عند النبي عليه الصلاة والسلام و له
مكانة ، فجلس عليه الصلاة والسلام يحدث معاذا بالكفَّارات و الدرجات و ماذا يرفع الإنسان
عند الله و ماذا يكُفِّر ذنوبه ثم قال عليه الصلاة والسلام :
(ألا أخبرك بملاك ذلك كله، ) بمعنى أني حدثتك عن مكفرات الذنوب و حدثتك عن ما يرفع
العبد عند الله … أنا سوف أعطيك اختصار في الأخير لكل الكلام
قال بلى يا رسول الله .
قال عليه الصلاة والسلام
قال معاذ فأخذ بلسان نفسه عليه الصلاة والسلام و قال ]: (كف عليك هذا)
قال معاذ رضي الله عنه : يا رسول الله أوَ إنا لمآخذون بما نتكلم به ؟
يعني لهذه الدرجة أنت خائف علي من كلامي فقال عليه الصلاة والسلام:
( ثكلتك أمك يا مُعاذٍ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم)، أو قال عليه الصلاة والسلام
(على مناخرهم)، إلا حصائد ألسنتهم )
فما أدخل الناس النار إلا اللسان !!
بارك الله فيك أخ معاذ1
fhvبارك الله فيك
قال عليه الصلاة والسلام (أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ، الموطؤون أكنافا ، الذين يألفون و يؤلفون ، و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف)
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1231 خلاصة حكم المحدث: حسن ولما سئل عليه الصلاة والسلام عن أثقل شيء في ميزان العبد قال عليه الصلاة السلام : ( ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن فإن الله تعالى ليبغض الفاحش البذيء ) الراوي: أبو الدرداء المحدث:الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2024 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح وقرأت من محاضرة للشيخ العريفي أن الرسول عليه الصلاة والسلام جلس جلسة مباركة مع معاذ رضي الله عنه ، و معاذ رضي الله عنه من أحب الصحابة إلى النبي عليه الصلاة والسلام و كان له مقام عند النبي عليه الصلاة والسلام و له مكانة ، فجلس عليه الصلاة والسلام يحدث معاذا بالكفَّارات و الدرجات و ماذا يرفع الإنسان عند الله و ماذا يكُفِّر ذنوبه ثم قال عليه الصلاة والسلام : (ألا أخبرك بملاك ذلك كله، ) بمعنى أني حدثتك عن مكفرات الذنوب و حدثتك عن ما يرفع قال بلى يا رسول الله . قال معاذ رضي الله عنه : يا رسول الله أوَ إنا لمآخذون بما نتكلم به ؟ ( ثكلتك أمك يا مُعاذٍ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم)، أو قال عليه الصلاة والسلام فما أدخل الناس النار إلا اللسان !! |
بارك الله فيك اخي على الاضافة المميزة ….