دروس التجويد بالصور
اتمنى الفائده للجميع
تجويد القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: (الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [سورة: البقرة – الأية: 121]
بسم الله الرحمن الرحيم
تضم هذه القواعد الأولية فى علم التجويد بعض الأصول الضرورية اللإزمة للتلاوة الصحيحة بصورة مبسطة وسهلة ، وهى مختصرة فى عدة مصادر . من أراد الأستزادة والتوسع فعليه بالمراجع الكبرى لهذا العلم الواسع الذى يعتمد أساساً على التلقى والمشافهة والأخذ عن القراء
والله ولي التوفيق والكمال وحده .
الترتيل
هو تجويد القراءة . وتلاوة القرآن الكريم .. كما أنزل على محمد رسول الله " صلى الله عليه وسلم " .
قال تعالى: (وَرَتّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [سورة: المزمل – الأية: 4]
وللترتيل أصول وأحكام مكتوبة أو مسموعة ، وصلت إلينا بأعلى درجات الرواية . وهى المشافهة ، حيث يأخذ القارئ من معلمة ، إلى ان تنتهى السلسلة بالنبى " صلى الله عليه وسلم " الذى أخذها من جبريل " عليه السلام " ، الذى أخذها من ربه تبارك وتعالى .
واضيف أعضاءنا وزوارنا الأعزاء
((علم التجويد))
علم التجويد :علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
– غاية علم التجويد: بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
-حقيقة علم التجويد: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
-حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
-حكم العمل به: فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
-طريقة أخذ علم التجويد على نوعين :
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
– مراتب القراءة الصحيحة:
-1 التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
-3 التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
-4الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
ب- حكم الميم والنون المشدّدتين
عند لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار (1) مقدار حركتين (2) مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أ
وبما ان موضوع هذا العلم هو كلمات القرآن الكريم وغايته صون اللسان عن اللحن فيها . فهذه أهم أحكامه الضرورية بأختصار .
الاستعاذة والبسملة
قال تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ) [سورة: النحل – الأية: 98]
فلكل قارئ أن يفتتح تلاوتة بالاستعاذة ،ثم بعدها البسملة فى أول كل سورة ، إلا سورة التوبة فلا يبسمل فى أولها ، بل يتعوذ فقط ، وفى حالة البدء بالقراءة خلال السورة فله أن يتعوذ فقط وإن شاء بسمل بعد التعوذ ، أو اكتفى به .
لكن يحسن أن يبسمل بعد التعوذ ، خلال السورة إذا رأى ذلك أفضل وأنسب ، فمثلاً عند الإبتداء بنحو اول آية الكرسى قال تعالى: (اللّهُ لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ) [سورة: البقرة – الأية: 255] أوعند قوله تعالى ( إليه يرد علم الساعة ) من سورة فصلت ، أو نحو هذا ، فإنه يبسمل بعد التعوذ ، أدباً مع القرآن الكريم ، لما فى وصل مثل هذه الأيات كما لا يتعسف فى الوقف مثلاً فيقول ( وأرحمنا أنت ) ويقف ولا يصلها بما بعدها ( أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [سورة: البقرة – الأية: 286]وهكذا لا بد من مراعاة المعنى عند الابتداء والوقف ، تأدباً مع كلام الله .
أولاً أحكان النون الساكنة والتنوين
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام هى :
(الإظهار– الإدغام – الإقلاب – الأخفاء )
الأول : الإظهار
الحكم الأول من أحكام النون الساكنة والتنوين هو : الإظهار وهو إظهار النطق بالنون الساكنة او التنوين ، وذلك إذا جاء بعدها حرف من الحروف الحلقية التى هى :
( الهمز – الهاء – العين – الحاء – الغين – والخاء ) وجمعوها فى قولهم : همز فهاء ثم عين حاء … مهملتان ثم غين خاء
والأمثلة التالية توضح ذلك تماماً :
ولا طعام إلا من غسلين
وما من غائبة
قال تعالى: ( لأسْقَيْنَاهُم مّآءً غَدَقاً) [سورة: الجن – الأية: 16]
قال تعالى: (إ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [سورة: التين – الأية: 6]
مع الخاء
قال تعالى: (وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ) [سورة: قريش – الأية: 4]
ذلك لمن خشى ربه
قال تعالى: (كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [سورة: العلق – الأية: 16]
قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرّةٍ خَيْراً يَرَهُ) [سورة: الزلزلة – الأية: 7]
تدريب
ومن أمثلة الإظهار كذلك ما يأتى
( أ ) ومن أمثلة الإظهار مع النون
(أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) [سورة: الفاتحة – الأية: 7]
(فَمَا لَهُ مِنْ هَـادٍ) [سورة: الزمر – الأية: 36]
(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً) [سورة: النحل – الأية: 97]
(إِنْ أَرَدْنَآ) [سورة: النساء – الأية: 62]
(جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ) [سورة: البقرة – الأية: 25]
ومن أمثلة الإظهار مع التنوين
(وَهَـَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ) [سورة: الأنعام – الأية: 92]
(وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ) [سورة: الفيل – الأية: 3]
قال تعالى: (إِنّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة – الأية: 115]
(أَجْراً عَظِيماً) [سورة: النساء – الأية: 40]
(أَرَأَيْتَ الّذِي يَنْهَىَ) [سورة: العلق – الأية: 9]
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو " الإقلاب " وهو قلب النون الساكنة إو التنوين " ميما " مخفاة مع مراعاةالغنة ، وذلك إذا جاء بعدها " باء " مثل " ( أَنبَتَكُمْ) [سورة: نوح – الأية: 17]- من بعد " الميم تحتها كسره وسكون فوق حرف النون " – (مّشّآءِ بِنَمِيمٍ) [سورة: القلم – الأية: 11] – ( لَيُنبَذَنّ) [سورة: الهمزة – الأية: 4]فهذه تنطق بالميم المخفاة
تدريب ومن أمثلة الأقلاب كذلك :
(السّمَآءُ مُنفَطِرٌ بِهِ) [سورة: المزمل – الأية: 18]
(زَوْجٍ بَهِيجٍ) [سورة: ق – الأية: 7]
(مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ الْبَيّنَةُ) [سورة: البينة – الأية: 4]
الإدغام
الحكم الثانى من أحكام النون الساكنة والتنوين هو : الإدغام .
الأدغام يكون فى كلمتين متتابعتين ، وذلك بالتقاء الحرف الساكن آخر الكلمة الأولى بحرف متحرك فى أول الكلمة التى بعدها فينطقان حرفاً واحداً مشدداً مثل :
قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ) [سورة: الزلزلة – الأية: 7] تدغم النون فى الياء وتنطف فميعمل ( أى ينطق الحرفان كحرف واحد )
ومثل (هُدًى لّلْمُتّقِينَ) [سورة: البقرة – الأية: 2] يدغم التنوين فى اللأم … وهكذا
وأحرف الأدغام هى أحرف كلمة ( يرملون )
فإذا جاء أحد من هذه الأحرف بعد النون الساكنة أو التنويين ، حصل الأدغام ن لكنه يكون إدغاماً بغنة مع حروف كلمة ( ينمو ) ولإدغام بغير غنة مع ( اللأم أو الراء ) والأمثلة الأتية توضح ذلك وتبينة تماماً
أمثلة الأدغام بغنة
( الغنه صوت من أعلى الأنف المسمى بالخيشوم ) ، ومقدارها حركتان .
أمثلة الأدغام بغير غنة
بغير غنة ( ل . ر )
المثال فى النون
المثال مع اتنوين
ل
قال تعالى: (وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ) [سورة: الإخلاص – الأية: 4]
قال تعالى: (وَيْلٌ لّكُلّ هُمَزَةٍ لّمَزَةٍ) [سورة: الهمزة – الأية: 1]
ر
قال تعالى: (أَن رّآهُ اسْتَغْنَىَ) [سورة: العلق – الأية: 7]
قال تعالى: (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ) [سورة: التكوير – الأية: 25]
تدريب
ومن أمثلة الأدغام كذلك ما يأتى
أ – أدغام بغنة
المثال فى الأية
قال تعالى: (وَاللّهُ مِن وَرَآئِهِمْ مّحِيطٌ) [سورة: البروج – الأية: 20]
قال تعالى: (وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ) [سورة: محمد – الأية: 15]
قال تعالى: (خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ) [سورة: النساء – الأية: 1]
قال تعالى: (أَلَمْ نَخْلُقكّم مّن مّآءٍ مّهِينٍ) [سورة: المرسلات – الأية: 20]
قال تعالى: (وَمَا لأحَدٍ عِندَهُ مِن نّعْمَةٍ تُجْزَىَ) [سورة: الليل – الأية: 19]
قال تعالى: (عَامِلَةٌ نّاصِبَةٌ) [سورة: الغاشية – الأية: 3]
وأمثلة أدغام بغير غنة
المثال فى الأية
قال تعالى: (وَيْلٌ لّلْمُطَفّفِينَ) [سورة: المطففين – الأية: 1]
قال تعالى: (وأن َلّوِ اسْتَقَامُواْ) [سورة: الجن – الأية: 16]
قال تعالى: (فِي عِيشَةٍ رّاضِيَةٍ) [سورة: الحاقة – الأية: 21]
قال تعالى: (مِن ثَمَرَةٍ رّزْقاً ْ )
قال تعالى: (فَعّالٌ لّمَا يُرِيدُ) [سورة: هود – الأية: 107]
أدغام المتماثلين
وهناك إدغام يسمى إدغام المتماثلين ، وذلك إذا التقى حرفان متماثلان .
أولهما ساكن وثانهما متحرك ، فيدغم الأول فى الثانى ليصيرا حرفاً واحداً مثل قال تعالى: (اذْهَب بّكِتَابِي هَـَذَا) [سورة: النمل – الأية: 28] ومثل قال تعالى: (يُدْرِككّمُ) [سورة: النساء – الأية: 78] ومثل قال تعالى: (فَلاَ يُسْرِف فّي الْقَتْلِ) [سورة: الإسراء – الأية: 33]
الرابع الأخفاء
الحكم الرابع من احكام النون الساكنة والتنوين هو " الأخفاء "
وهو نطق النون " الساكنة " أو " التنوين " كحرف ساكن عار من التشديد ينطق بصفتة متوسطة بين الإظهار والإدغام ، مع مراعاة الغنة فى الحرف الأول بمقدار حركتين ، وذلك إذا جاء بعدها أحد الحروف الهجائية الباقية بعد أحرف الإظهار وأحرف الإدغام وباء الإقلاب ، فيما بقى بعدها يكون للإخفاء وهى الأحرف التالية :
ص – ذ – ث- ك – ج – ش – ق – س – د – ط – ز – ف – ت – ض – ظ – وهى احروف الأولى من كلمات هذا البيت
صف ذا ثنا كم جاج شخص قد سما
دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
الأمثلة
من قبل
رزقاً قالوا
س
قال تعالى: (مّن سَعَتِهِ) [سورة: النساء – الأية: 130]
قال تعالى: (بَشَراً سَوِيّاً) [سورة: مريم – الأية: 17]
د
قال تعالى: (وَمَا مِن دَآبّةٍ) [سورة: الأنعام – الأية: 38]
قال تعالى: (إِلَىَ صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ) [سورة: آل عمران – الأية: 101]
ط
قال تعالى: (كُلُواْ مِن طَيّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) [سورة: البقرة – الأية: 57]
قال تعالى: (قَوْماً طَاغِينَ) [سورة: الصافات – الأية: 30]
ز
قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكّاهَا) [سورة: الشمس – الأية: 9]
قال تعالى: (غُلاَماً زَكِيّاً) [سورة: مريم – الأية: 19]
ف
قال تعالى: فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ) [سورة: القصص – الأية: 81]
قال تعالى: (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَىَ) [سورة: الضحى – الأية: 6]
ت
قال تعالى: (إِلاّ مَن تَابَ) [سورة: مريم – الأية: 60]
قال تعالى: (جَنّاتٍ تَجْرِي) [سورة: البقرة – الأية: 25]
ض
قال تعالى: (وَمَن ضَلّ فَإِنّمَا يَضِلّ عَلَيْهَا) [سورة: يونس – الأية: 108]
قال تعالى: (مَكَاناً ضَيّقاً) [سورة: الفرقان – الأية: 13]
ظ
قال تعالى: (إَلاّ مَن ظَلَمَ ثُمّ بَدّلَ حُسْناً) [سورة: النمل – الأية: 11]
ظلاً ظليلاً
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــع…
التفخيم والترقيق
بعض الحروف يملأ صداها الفم ، وتسمى أحرف الاستعلاء والتفخيم ، وهى سبعة أحرف ( خ – ص – ض – غ – ط – ق – ظ ) فى مثل( خَالِدِينَ ) ( الضّآلّينَ) ( الصّادِقِينَ ) (غَدَقاً)
(فَطَافَ عَلَيْهَا طَآئِفٌ) (وَقَالَ رَبّكُـمْ ادْعُونِيَ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرّ وَالْبَحْرِ )
فهذه الحروف تفخم بطبيعتها عند النطق بها .
وما عدا هذه الحروف السبعة ترقق عند النطق بها وتسمى احرف الأستقبال مثل (قال تعالى: (التّائِبُونَ ) ( الْعَابِدُونَ) ( الْحَامِدُونَ) (السّائِحُونَ) ( الرّاكِعُونَ) ( السّاجِدونَ ) الاَمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ) [سورة: التوبة – الأية: 112]
إلا أن بعض الحروف تفخم أحيانا وترقق أحياناً أخر كاللأم والراء
فاللأم كما فى لفظ الجلاله ( الله ) تفخم إذا وقع اللفظ بعد فتح أو ضم مثل قال تعالى: (خَتَمَ اللّهُ )[سورة: البقرة – الأية: 7]قال تعالى: (قَالَ إِنّي عَبْدُ اللّهِ )[سورة: مريم – الأية: 30]
وترقق إذا وقعت بعد كسر مثل ( بِسْمِ اللّهِ) و(الْحَمْدُ للّهِ)
أما الراء فإنها تفخم فى الحالات الأتية :
1- إذا كانت مفتوحة او مضمومة نحو (رَبّنَا ) ( رزقنا )
2- أو ساكنة وسبقها ضم أو فتح نحو(قُرْآناً) (فَارْتَقِبْ )
3- وكذلك إذا جاءت ساكنة بعد همزة الوصل مطلقاً نحو إرجعون ا إلى أبيكم ( أم ارتابوا ) (لِمَنِ ارْتَضَىَ )
4-إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل بها ولحقها حرف استعلاء غير مكسور فى الكلمة نفسها نحو ( مِرْصَاداً)
وترقق الراء فى الالات التالية :
1- إذا كانت مكسورة مثل ( رداءاً ) ( رسالات الله )
( فرهان ) (فلاح المخلفون ) .
2- إذا كانت ساكنة بسبب الوقف وسبقها ياء ساكنة نحو ( خبير ) ( قدير )
3- إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل ولم يلحقها حرف استعلاء غير مكسور ( مضموم أو مفتوح ) مثل ( واصبر ) ( وفرعون ) ( شرذمة )
4- إذا جاء بعدها ألف ممالة نحو ( مجريها )
القلقلة
هى اهتزاز مخرج الحرف الساكن عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية ، وحروفها خمس مجموعة فى قولك ( قطب جد ) وتكون أقل قوة إذا جاءت فى وسط الكلمة . وقوية إذا جاءت فى آخرها ووفقنا عليها .
ما هو المد ؟
المد هو إطالة الصوت بحرف المد ومقداره حركتان
شكرا جزيلا لك
بارك الله فيك
موظوع ممتاز يستحق التثبيت للإفادة
جزاك الله كل الخير