تخطى إلى المحتوى

دور المدرسة في التوجيه التربوي 2024.

دور المدرسة في التوجيه التربوي

يقصد بالتوجيه التربوي عملية مساعدة الفرد على تنمية قدراته أفضل تنمية ممكنةبقصد توجيهه نحو اختيار العمل الذي يصلح له عن رضى واقتناع، ومساعدته في تقدير نفسهوإمكانياتها تقديراً صحيحاً وعلى أن يتفهم ظروفه لكي يضع نفسه في الموضع الأكثرمناسبةً له مهنياً واجتماعياً.

ويعد العمل أحد أهم العوامل الاجتماعيةالمساهمة في تكوين شخصية الفرد واستكمال نضجه النفسي والاجتماعي إذا أن كل مهنة. وتطبع العامل بها بطابعها بحيث يتميز بسمات معينة في التفكير والسلوك والكلامإلخ.

ويتطلب العمل استعداداً عقلياً وتحصيلياً يتناسب وخطورته. وتكمن أهميتهفي مساعدته الفرد على النمو النفسي والاجتماعي وتدريبه على تحمل المسؤولية وشحذذكائه بالإضافة إلى اكتساب الفرد مركزاً يضمن له توفير الظروف الملائمةللمعيشة.

تلعب المدرسة دوراً بارزاً في عملية التوجيه التربويوالمهني وذلك على النحو التالي:

1. تقوم المدرسة بتعديل السلوك الضار بالطفلوالذي اكتسبه من منزله غير الصالح، وتوجيهه توجيهاً اجتماعياً سليماً، أي أنها تصححما وقعت فيه الأسرة من أخطاء في تربية الطفل.
2.
تشكيل شخصية الطفل بطرق التدريسالتي تقوم على اعتماد الطفل على نفسه واستقلال تفكيره الخاص، وتعويده الاستقلالبالرأى عن طريق المناقشة الحرة، واحترام ذاته والابتعاد عن طرق التدريس القائمة علىالحفظ والتسميع المجردين.
3.
تعويد الطالب على حكم نفسه بنفسه حتى ينبع النظاممن ذات شخصيته، وحتى يشعر بالأمن واحترام الرأى العام وحتى لا يقوم سلوكه على الخوفوما يترتب عليه من نفاق ومراءاة وكبت…إلخ.
4.
اكتشاف مواهب التلميذ وتشجيعهاوالعمل على تنميتها عن طريق الدروس النظرية والعملية وجمعيات النشاط المدرسيوالهوايات…إلخ.
5.
الاتصال المستمر بالوالدين أو القائمين على الطفل في المنزلوالتعاون بين الجانبين لتربية التلميذ تربية سليمة متكاملة.
6.
تهيئة جو مدرسيمحبب لدى التلاميذ يكون خالياً من الشقاق بين المدرسين والخلاف بين الرئيسوالمرؤوس، والعمل على إخفاء ذلك تماما عن علم التلاميذ في حالة وجوده.
7.
ربطالمدرسة بالمجتمع وفتح أبواب جديدة للعمل وإعداد التلاميذ لها.

بربك هل هذا وقت الحديث عن التوجيه المدرسي ؟ ألا تعلم أننا في إضراب؟
لاحديث بعد الآن عن التربية إلى غاية فض النزاع القائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.