عن هند بنت الحارث الفراسية أن أم سلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم -قالت: استيقظ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليلة فزعا يقول سبحان الله ماذا أنزل الله من الخزائن وماذا أنزل من الفتن من يوقظ صواحب الحجرات يريد أزواجه لكي يصلين، رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة )
قال ابن حجر-رحمه الله- في الفتح:( واختلف في المراد بقوله : كاسية وعارية " على أوجه:
-أحدها :كاسية في الدنيا بالثياب لوجود الغنى
عارية في الآخرة من الثواب لعدم العمل في الدنيا .
– ثانيها :كاسية بالثياب لكنها شفافة لا تستر عورتها فتعاقب في الآخرة بالعري جزاء على ذلك .
-ثالثها: كاسية من نعم الله
عاريةمن الشكر الذي تظهر ثمرته في الآخرة بالثواب .
– رابعها: كاسية جسدها لكنها تشد خمارها من ورائها فيبدو صدرها فتصير عارية فتعاقب في الآخرة .
– خامسها :كاسية من خلعة التزوج بالرجل الصالح
عارية في الآخرة من العمل فلا ينفعها صلاح زوجها كما قال تعالى فلا أنساب بينهم ذكر هذا الأخير الطيبي ورجحه لمناسبة المقام .
واللفظة وإن وردت في أزواج النبي- صلى الله عليه وسلم- لكن العبرة بعموم اللفظ …
وفي الحديث الندب إلى الدعاء ، والتضرع عند نزول الفتنة ولا سيما في الليل لرجاء وقت الإجابة لتكشف أو يسلم الداعي ومن دعا له وبالله التوفيق .)
قال ابن حجر-رحمه الله- في الفتح:( واختلف في المراد بقوله : كاسية وعارية " على أوجه:
-أحدها :كاسية في الدنيا بالثياب لوجود الغنى
عارية في الآخرة من الثواب لعدم العمل في الدنيا .
– ثانيها :كاسية بالثياب لكنها شفافة لا تستر عورتها فتعاقب في الآخرة بالعري جزاء على ذلك .
-ثالثها: كاسية من نعم الله
عاريةمن الشكر الذي تظهر ثمرته في الآخرة بالثواب .
– رابعها: كاسية جسدها لكنها تشد خمارها من ورائها فيبدو صدرها فتصير عارية فتعاقب في الآخرة .
– خامسها :كاسية من خلعة التزوج بالرجل الصالح
عارية في الآخرة من العمل فلا ينفعها صلاح زوجها كما قال تعالى فلا أنساب بينهم ذكر هذا الأخير الطيبي ورجحه لمناسبة المقام .
واللفظة وإن وردت في أزواج النبي- صلى الله عليه وسلم- لكن العبرة بعموم اللفظ …
وفي الحديث الندب إلى الدعاء ، والتضرع عند نزول الفتنة ولا سيما في الليل لرجاء وقت الإجابة لتكشف أو يسلم الداعي ومن دعا له وبالله التوفيق .)