هذه فتاوى لبعض العلماء في حكم ما يسمى بـ "عمرة المولد"
أداء العمرة في المولد
وصلنا كتابك المتضمن رغبة والدك في أداء العمرة في المولد وطلبك المساعدة له في ذلك.. إلخ[1]
وعليه نشكرك على العناية بوالدك، ونحب أن نلفت نظرك إلى شيء مهم، وهو أن الاحتفال بالموالد غير مشروع وليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضوان الله عليهم، وهكذا العمرة وقت الموالد غير مشروعة، ولكنها تشرع في جميع السنة من غير تحرٍّ لوقت المولد، وأفضل ذلك أن تكون في رمضان؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((عمرة في رمضان تعدل حجة))[2] متفق على صحته. وهي لا تجب في العمر إلا مرة كالحج[3].
هذا ونسأل الله لنا ولكم وللمسلمين التوفيق لما يرضيه وصلاح النية والعمل. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*************************
[1] سؤال مقدم من السائل ع. ث.. أجاب عنه سماحته في 4/4/1409هـ.
[2] رواه الإمام أحمد في (مسند بني هاشم) بداية مسند عبد الله بن عباس برقم 2804، وابن ماجه في (المناسك) باب العمرة في رمضان برقم 2994.
[3] وكما هي عادة سماحته رحمه الله في مساعدة المسلمين فقد ختم الرسالة بقوله: "فإذا كان الوالد لم يعتمر في عمره ولا عمرة واحدة فأفيدونا ونحن إن شاء الله نساعده في الحصول على العمرة في رمضان بعد التعريف بحاله من فضيلة الشيخ محمد علي عبد الرحيم رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية بجمهورية مصر العربية وبيان عجزه عن النفقة ".
الإثنين 4 ربيع الأول 1445 – 3-4-2017
رقم الفتوى: 73116
التصنيف: أحكام العمرة
السؤال
ما هو حكم عمرة المولد النبوي، وهل صحيح أنه تستحب العمرة في هذا الوقت من السنة مثل عمرة العشر الأواخر من رمضان، أم أن العمرة في المولد النبوي كالعمرة في أي وقت من السنة.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا مزية للقيام بالعمرة في شهر المولد النبوي الشريف وهو شهر ربيع الأول، ولا يوم مولده من الشهر وهو يوم الثاني عشر على المشهور، وجرى عليه الاكثر لأن إثبات مزية لذلك يحتاج إلى دليل، ولا دليل نعلمه في ذلك.
والله أعلم.
ما حكم ما يسمى بعمرة المولد النبوي؟ فإذا لم يتيسر للإنسان العمرة في شهر رمضان هل يجوز له الاعتمار في شهر ربيع الأول؟
أجاب فضيلة الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله
درس شرح كتاب الحج من سنن أبي داود رحمه الله
يوم الاثنين 10 ذو القعدة 1445 هجري – الموافق لـ 18 أكتوبر 2024
التفريغ
~~~~~~~
تخصيص شهر ربيع الأول بالعمرة بدعة وبخاصة إذا علم أنه وُلِد فيه النبي وفعلها يوم الحادي عشر أو الثاني عشر، هذه بدعة لم يجرِ عليها عمل السلف وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
فإذن عمرة المولد النبوي وهو أن يفعل العمرة في زمن المولد فكما ذكرنا أن هذه بدعة، لأن النبي لم يأمر بها لا أمر وجوب ولا استحباب. قال ابن تيمية: (( كل عبادة لا دليل عليها فهي ضلالة )) ,
ولم يثبت عن الصحابة أنهم تعبدوا لله بإظهار الفرح لخروج النبي للدنيا بالاجتماع وقراءة سيرته.. بما يشبه اليوم المولد النبوي فهذا زيادة في التعبد والتقرب لا دليل عليها فتدخل في -قول الله تعالى- في قول النبي صلى الله عليه وسلم: " شرُّ الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " وقول الله عز وجل: ﴿ قُلْ آللَّـهُ أَذِنَ لَكُمْ ۖ أَمْ عَلَى اللَّـهِ تَفْتَرُونَ (٥٩) ﴾.
كل عبادة فعلها العبد لم يُؤذن له، ولا نعرف الإذن إلا بدليل شرعي، فتكون ضلالة ولا تكون عبادة، وليس في البدعة شيء حسن كل بدعة ضلالة ليس في البدعة شيء حسن وكلها ضلالة.
تم التعديل بخطه حفظه الله.
بارك الله فيك
شكرا على المرور الكريم
بارك الله فيك
شكرا على المرور الكريم
بارك الله فيك
بارك الله فيك
وفيك بارك الله
وجزاك خيرا
السلام عليكم
شكرا على الموضوع الجميل
بارك الله فيك
وفقكم الله على هذا الموضوع وجعله الله في ميزان أعمالكم
بارك الله فيكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله وجزاك خيرا على المرور الطيب
وفقكم الله على هذا الموضوع وجعله الله في ميزان أعمالكم
بارك الله فيكم |
السلام عليكم
لا تزال كما عهدتك مكافحا منافحا مظهرا للحق فبارك الله فيك و في قلمك و جهدك
بارك الله فيك وجزاك خيرا على مرورك الكريم وردك الطيب أخي الفاضل صالح
جزاك الله خيرا
ولو وافق هذه الايام من غير تقصد للمولد فلا شيء عليه كما اخبرني احدهم عن الشيخ فركوس حفظه الله
جزاك الله خيرا
ولو وافق هذه الايام من غير تقصد للمولد فلا شيء عليه كما اخبرني احدهم عن الشيخ فركوس حفظه الله |
بارك الله فيك
بارك الله فيك
بارك الله فيك