و الله موضوع اريد ان تشاركوني النقاش فيه هو تحديد النسل و هل يجوز او لا مع الوقت الذي نحن فيه هل نستطيع تحمل مسؤولية تربية الاولاد تربية صالحة اذا كثر العدد و هل المحيط الذي نعيش فيه يربي و يصلح يعني مثل ما كان جيلنا و الاجيال اللي قبلوا الجيران و الاهل و النصيحة و الله الموضوع مهم اريد رايكم .
في انتظار ردودكم
السلام عليكم اختي فالحقيقة موضوع مهم نظن ل طرحايه فالقسم الإسلامييفيدك اكثر لكن من الناحية الإجتماعية ونظرا لغلاء المعيشة انا نظن تحديد النسل احسن فيه فائدة للاسرة كلها كذا للمجتمع ككل بارك الله فيك
السلام عليكم اختي فالحقيقة موضوع مهم نظن ل طرحايه فالقسم الإسلامييفيدك اكثر لكن من الناحية الإجتماعية ونظرا لغلاء المعيشة انا نظن تحديد النسل احسن فيه فائدة للاسرة كلها كذا للمجتمع ككل بارك الله فيك
|
السلام عليكم
اهلا ميري انا نوافقك في جانب و نعارضك في اخر لانو الله يقول الرزق عليه يعني لي يزيد ربي هو لي يقدرلو رزقوا خلونا نكبرو المسلمين في العالم و لو تحدد النسل سوف يتقلصو
السلام عليكم
اهلا ميري انا نوافقك في جانب و نعارضك في اخر لانو الله يقول الرزق عليه يعني لي يزيد ربي هو لي يقدرلو رزقوا خلونا نكبرو المسلمين في العالم و لو تحدد النسل سوف يتقلصو |
السلام عليكم والله انا مع الرأيين و هنا المشكل ما وصلتش لقرار مقنع و الله كل جانب يفرض نفسه بقوة
انــــــــــــا ما نقولك حرام ولا حلال
مانيش مفتي
بصح اختي ديري في بالك واحد يجيب 3 ويربيهم على الصح ماشي كي واحدين نعرفهم تبارك الله 10 بصح لاحول ولا قوة إلا بالله
لا تربية لا دين
واش من مسلمين هادوووووووووا
كي ما يقولك المثل ولد ومد للزونقى تربي بصح واش من سبة الله غالب الوالدين ماطاقوووووووووش
وعلاه يغبنوووا في ولادهم
يحوسوااا على 10
صح ربي هو يرزق لكن ربي اعطى للانسان عقل يفكربه فاذا كانت الفكرةان كل شخص ينجب 5او 7او 10 ابناء وهو عاجز عن توفير لهم حياة كريمة فان الله بالضرورة راح
يرزقه بالمال و عمل لكان ليس هناك فقراء اطلاقا لماذا مثال نموذج عن المواطن الفقير في الجزائر
شخص مستوى 6 او 9 اساسي او ثانوي لايملك اي شهادة
ليس له عمل و راتب مستقر
ليس له بعض المال للممارسة التجارة او شيئ من هذا القبيل اذن لايمللك شيئ لكنه يقرر الزواج و اكثر منذلك ينجب 5-6-7-10 ابناء بدل انجاب 1او 2
و تقول ربي راح يرزقه هذا انسان غبي و ليس له بعد النظر في هده الحالة لازملوا معجزة نزول ملائكة من السماء يحمل معه كنز
كونوا واققعيين شكرا
شكرا لكم على الردود
في وقتنا اختي لازم الواحد يجيب 2ولا3 مايفوتش هاكا يقدر يربيهوم تربية مليحة ويوفرلهوم كل حاجة ويقدر يخرجهوم حاجة مي والله كون يجيبو من 7ولا8مايقدرش يربيهوم مليح ومين يوفرلهوم لانو الوقت هادا كل شي فيه غالي وانا نقول لازم تحديد النسل
ههه لما قريت موضوع شحال حاب تجيب ذراري؟
جا في بالي هاذ السؤال
لي عارفتها انو مش مليح و يقولك الرزق يجي مع الذراري بالصح معنديش دليل انو حرام و محوستش على الموضوع صراحه
ههه لما قريت موضوع شحال حاب تجيب ذراري؟
جا في بالي هاذ السؤال لي عارفتها انو مش مليح و يقولك الرزق يجي مع الذراري بالصح معنديش دليل انو حرام و محوستش على الموضوع صراحه |
اذن لماذا هناك العديد من الفقراء لايجدون ما ياكلون و هناك تلاميد لايجدون المال لشراء كتب لدراسة
اذن لماذا هناك العديد من الفقراء لايجدون ما ياكلون و هناك تلاميد لايجدون المال لشراء كتب لدراسة
|
يا اخي مش هاذي الحاجة لي نتناقشو عليها ونقولو اذن لماذا
انا منيش عارفة
و اذا كان سواء حلال او حرام اكيد كاين دليل يثبت ذلك
ان شالله كاين لي يفيدونا في هاذ النقطة
و من جيهتي ان شالله نبحث في الموضوع مليح
و لي سامعتها انو حرام والله اعلم
اختى الكريمة
ان كنتى تسالين عن الفتوى فمكانها ليس هنا اسالى اهل الاختصاص
لكن منطقيا المطلوب التنظيم وليس التحديد لعدة اسباب
اولا صحة الام وما اثبته الطب ان الام تحتاج لفترة محددة يكون افضل صحيا
وثانيا لكى ياخذ كل طفل حقه الكافى من الرعاية والحب والاهتمام ولا يؤثر على واجباتك اتجاه الزوج او باقى المسؤوليات فى البيت
اما من تنجب عدد كبير من الاولاد مرة واحدة وتتاثر صحتها ثم تصرف كل اهتمامها لهم وياخذو كل وقتها وتهمل صحتها ومنظرها وزوجهاا وبيتها فهذا لا يقبله لا العقل ولا المنطق ولا الدين
هذا رايي الشخصى
والله اعلم
عبد العزيز ابن عبد الله بن باز رحمه اللــــــــه
تحديد النسل لا يجوز، ولا ينبغي أن يستمع لنصائح هؤلاء الأطباء، بل ينبغي للرجل والمرأة أن يستمرا في طلب النسل وتكثير الأولاد؛ لأن الشرع الإسلامي رغب في ذلك والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)، فالرسول – صلى الله عليه وسلم – رغب في إكثار النسل وفي تكثير الأمة التي تعبد الله وحده وتتبع شريعته، ولعل الله أن يعطي الرجل والمرأة أولاداً صالحين يشفعون لهم يوم القيامة ويدعون لهم في الدنيا، وينفعون الأمة في دينها ودنياها، فلا ينبغي التحديد، بل لا يجوز التحديد إلا من علة، كالمرض الذي يصيب المرأة في رحمها ويقرر الطبيب المختص بأنه لا حيلة في ذلك وأن الحمل يضرها ويخشى عليها منه، أو كالأمراض العارضة التي يمكن أن تعالج بعدم الحمل وقتاً معيناً كسنة أو سنتين أما تحديد النسل بأن يقتصر على أربعة أو ثلاثة أو خمسة ثم تتعاطى المرأة ما يقطع الحمل هذا لا يجوز، قد يموت هؤلاء قد يموت الأربعة قد يموت الخمسة بل يموت أكثرهم فيندم الرجل وتندم المرأة غاية الندامة، فالآجال بيد الله سبحانه وتعالى. فالحاصل أنه لا يجوز تحديد النسل، ولكن لا مانع من إيقاف النسل بعض الوقت للحاجة كالمرض العارض للمرأة أو لرحمها، وكالأولاد الكثيرين الذين يشق عليها تربيتهم، فتأخذ ما يمنع الحمل سنة أو سنتين مدة الرضاع حتى تستعين بهذا على تربية أطفالها الصغار أما المنع مطلقاً فهذا لا يجوز
وهنا نستوقف
انه في حالة عدم قدرة الوالدين تربية ابنائهم تربية صالحة
وكفالتهم من ناحية إحتياجاتهم
بغية نشأتهم على الشريعة الحقة
فقد دكر
كالأولاد الكثيرين الذين يشق عليها تربيتهم
موقع الفتوى
https://www.binbaz.org.sa/mat/17484