تخطى إلى المحتوى

**** 2024.

  • بواسطة

بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله.رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف.الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته
نهي القرآن عن موالاة الكفار
الجيريا

مبدأ المفاصلة بين أهل الإيمان وأهل الكفر مبدأ مهم في عقيدة الإسلام، نبه إليه سبحانه في أكثر من موضع من كتابه الكريم، من ذلك قوله تعالى: { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله } (المجادلة:22)، وقوله سبحانه: { لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين } (النساء:144)، وقوله تعالى: { لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء } (الممتحنة:1) .

ومن هذا القبيل، يأتي قوله تعالى: { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء } (آل عمران:28). وقد وردت في سبب نزول هذه الآية بضع روايات ذكرها أهل التفسير .

الرواية الأولى: أن قوماً من اليهود جاؤوا إلى نفر من المسلمين ليفتنوهم عن دينهم، فأشار إليهم بعض المسلمين بعدم الاستجابة لدعوتهم، والانجرار وراء فتنتهم، وقالوا لهم: اجتنبوا هؤلاء اليهود، واحذروا أن يفتنوكم عن دينكم، فأبى أولئك النفر إلا مطاوعة اليهود، فنزلت هذه الآية. وهذه الرواية ذكرها الطبري نقلاً عن ابن إسحاق عن ابن عباس رضي الله عنهما. وذكرها السيوطي في "أسباب النزول"، ولم يذكر غيرها في سبب نزول هذه الآية .

الرواية الثانية: أن الآية نزلت في حاطب بن أبي بلتعة وغيره، ممن أظهروا الولاء لكفار مكة، لحاجة كانت في أنفسهم. وهذه الرواية ذكرها الرازي في "تفسيره"، ونسبها إلى مقاتل .

الرواية الثالثة: أنها نزلت في عبادة بن الصامت رضي الله عنه، وكان له حلفاء من اليهود، فلما كان يوم الأحزاب، قال: يا نبي الله! إن معي خمسمائة من اليهود، وقد رأيت أن يخرجوا معي. فنزلت هذه الآية. وهذه الرواية ذكرها الواحدي عن ابن عباس رضي الله عنهما .

الرواية الرابعة: أن الآية نزلت في المنافقين، كانوا يتولون اليهود والمشركين، ويأتونهم بالأخبار، ويرجون أن يكون لهم الظفر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى هذه الآية، ونهى المؤمنين عن مثل فعلهم. وهذه الرواية ذكرها الواحدي في "أسباب النزول" عن الكلبي .

وجميع هذه الروايات لم يثبت شيء منها في كتب الصحاح، إلا أنها بمجموعها يُستأنس بها لبيان سبب نزول هذه الآية .

وما يعنينا في هذا المقام، أن الآية الكريمة وإن نزلت على سبب خاص أو أسباب – بحسب ما تقدم -، إلا أن معناها عام في كل زمان ومكان. وما أحوجنا – نحن المسلمين – اليوم، لامتثال ما أمرت به الآية الكريمة، وخاصة بعد أن أصبحت موالاة غير المسلمين سنة متبعة عند بعض المسلمين! والأسوأ من هذا، أن بعض المسلمين يوالي غير المسلمين، ويستعين بهم على إخوانه من المسلمين. وهذا مخالف أشد المخالفة لما أمرت به الآية الكريمة .

على أن الأمر الذي ينبغي الإشارة إليه بهذا الصدد، أن النهي عن موالاة غير المسلمين، لا يعني أبداً مقاطعة غير المسلمين ومعاداتهم، فليس هذا المقصود من النهي عن الموالاة، بل الموالاة المنهي عنها إنما هي مودة المشركين ومحبتهم، واتباعهم في أمورهم كافة. والمسلم مأمور بالبر بغير المسلم، ومعاملته بالحسنى. وقد قال تعالى: { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } (الممتحنة:8)، فشتان ما بين موالاة غير المسلمين، وما بين البر إليهم، ومعاملتهم بالحسنى، فالأول مذموم ومنهي عنه أشد النهي، والثاني مندوب ومطلوب. فلا ينبغي الخلط بينهما .

و السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كم شدني موضوعك هذا يا "عمي صالح" فقد كان دوما هاجسي كلما مررت بتلك الآيات إلا وشدتني تجذبني جذبا.أتذكرها كلما دوت في أذني عبارات التملق التي أضحت درعا يتمترس وراءه المنافق والمتملق والخائن، بدعوى "التقاروب" و"التفتوح" و"التساموح".وعلى ذكرهم ، أورد لك نكتة عشتها شخصيا.في يوم ما، قال لي أحدهم: "
" أليس من تسامح الإسلام انه يجوز لنا، بل يجب علينا الترحم على من مات من غير المسلمين؟ ولو من باب الإنسانية ،كما قال.".وكان يقصد حينها الرئيس الهالك المدعو "ميتيران".لأنه كتابي،كما قال محدثي.فهذا نموذج من المسخ وغسيل المخ الذي ورثه القوم وتناقلوه.
فبوركت انت ، وجزاك الله عنا كل خير.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كم شدني موضوعك هذا يا "عمي صالح" فقد كان دوما هاجسي كلما مررت بتلك الآيات إلا وشدتني تجذبني جذبا.أتذكرها كلما دوت في أذني عبارات التملق التي أضحت درعا يتمترس وراءه المنافق والمتملق والخائن، بدعوى "التقاروب" و"التفتوح" و"التساموح".وعلى ذكرهم ، أورد لك نكتة عشتها شخصيا.في يوم ما، قال لي أحدهم: "
" أليس من تسامح الإسلام انه يجوز لنا، بل يجب علينا الترحم على من مات من غير المسلمين؟ ولو من باب الإنسانية ،كما قال.".وكان يقصد حينها الرئيس الهالك المدعو "ميتيران".لأنه كتابي،كما قال محدثي.فهذا نموذج من المسخ وغسيل المخ الذي ورثه القوم وتناقلوه.
فبوركت انت ، وجزاك الله عنا كل خير.
بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله.رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف.الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته
جزأك.الله.خيرا.أسعدني.مرورك..الكريم.وملاحظاتك.القيمة.و بارك.الله.فيك
و السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

عمي صالح
بارك الله فيك ونفع

نعم نهانا الله ان نتخذ الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن هذه الموالاة تكريمهم ومناصرتهم والتلطف معهم

الجيريا

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائل الجيريا
عمي صالح
بارك الله فيك ونفع

نعم نهانا الله ان نتخذ الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن هذه الموالاة تكريمهم ومناصرتهم والتلطف معهم

بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله.رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف.الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته
جازاك.الله.خيرا.أسعدني.مرورك..الكريم.وملاحظاتك.القيمة.و بارك.الله.فيك
و السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمان1980 الجيريا
الجيريا

بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله.رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف.الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته
جازاك.الله.خيرا.أسعدني.مرورك..الكريم.وملاحظاتك.القيمة.و بارك.الله.فيك
و السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحسين الجيريا
الجيريا
بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله.رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف.الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته
جازاك.الله.خيرا.أسعدني.مرورك..الكريم.وملاحظاتك.القيمة.و بارك.الله.فيك
و السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

بارك الله فيك وحفظك
نعم لا يجوز موالاة اعداء الله او محبتهم لان الله نهى عن ذلك
لأنه قد ينتج عن موالاتهم استحسان ما هم عليه من الكفر او حتى الوقوع في الكفر نفسه
اذا نبغض ما هم عليه من الكفر ونجتنب مصاحبتهم وميل القلب اليهم
لكن البر والاحسان مطلوب من كمسلمين لجميع الناس حتى الحيوان فليس في البر والاحسان ميل قلبي
والحذر الحذر لأن هذه مسأله دقيقه

اكرر بارك الله فيك على هذا التنبيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائل الجيريا
بارك الله فيك وحفظك
نعم لا يجوز موالاة اعداء الله او محبتهم لان الله نهى عن ذلك
لأنه قد ينتج عن موالاتهم استحسان ما هم عليه من الكفر او حتى الوقوع في الكفر نفسه
اذا نبغض ما هم عليه من الكفر ونجتنب مصاحبتهم وميل القلب اليهم
لكن البر والاحسان مطلوب من كمسلمين لجميع الناس حتى الحيوان فليس في البر والاحسان ميل قلبي
والحذر الحذر لأن هذه مسأله دقيقه
اكرر بارك الله فيك على هذا التنبيه
بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله.رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف.الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته
جازاك.الله.خيرا.أسعدني.مرورك..الكريم.وملاحظاتك.القيمة.و بارك.الله.فيك
و السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
جزاك الله عنا كل خير ابى الكريم عمي صالح
لا يجوز موالاة اعداء الله و لا التقرب منه و لا محبتهم
تقول الحكمة ابي الفاضل

من اتقــى الله وقاه ومن توكل عليه قائمــــــا

بالأسباب النافعة كفاه ومن اعتصم به وبحبله

حفظه من الشرور وحماه ومـن أخلــــــص له

الأعمال بلغه من كـل خيــر غايــته ومنتهـاه ،

ومن أعــرض عــن أمره فلا يلومن إلا نفسـه

إذا لقــى حتفــه ، وذلك بمــا قـــدمت يـــــداه

الشيخ عبدالرحمن السعدي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسة الزرقاء الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاك الله عنا كل خير ابى الكريم عمي صالح
لا يجوز موالاة اعداء الله و لا التقرب منه و لا محبتهم
تقول الحكمة ابي الفاضل
من اتقــى الله وقاه ومن توكل عليه قائمــــــا
بالأسباب النافعة كفاه ومن اعتصم به وبحبله
حفظه من الشرور وحماه ومـن أخلــــــص له
الأعمال بلغه من كـل خيــر غايــته ومنتهـاه ،
ومن أعــرض عــن أمره فلا يلومن إلا نفسـه
إذا لقــى حتفــه ، وذلك بمــا قـــدمت يـــــداه
الشيخ عبدالرحمن السعدي

بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله.رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف.الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته
جازاك.الله.خيرا.أسعدني.مرورك..الكريم.وملاحظاتك.القيمة.و بارك.الله.فيك
و السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

الجيريا

مشكور عمي صالح جزاك الله خيرا

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.