تخطى إلى المحتوى

2024.


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله، وبعد:

[ وعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلوا كما رأيتموني أصلي)، رواه البخاري].

صلوا كما رأيتومني اصلي

من اراد الله به خيرا يفقه في الدين…..

السؤال هنا هل الجميع يصلون كما يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نحن بجاحة الى معرفة كيفية الصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟هل

كل ما.
.
.
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته فهو واجب………………………..؟
هل الحديث مرتبط في عمومه..إن كان مُبيناً لواجب فالبيان واجب، وإن كان مبيناً لمندوب فالبيان مندوب؟

*************************

وقد قال ابن حبان في " الصحيح" عقب الحديث:
"قوله صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي" لفظة أمر، تشتمل على كل شيء كان يستعمله صلى الله عليه وسلم في صلاته، فما كان من تلك الأشياء خصه الإجماع أو الخبر بالنفل، فهو لا حرج على تاركه في صلاته، وما لم يخصه الإجماع أو الخبر بالنفل، فهو أمر حتم على المخاطبين كافة لا يجوز تركه بحال".انتهى

يقول الله عزوجل
: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي [الأنعام:162]
يعني كل حركة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم لله سبحانه اذا خرج شرب اكل اذا نام اذا سافر ……….

…الا و يذكر فيها الله وهي لله ..يعني كل حركة يذكر فيها اسم الله

(صلوا كما رأيتموني أصلي).حديث قاطع وشامل ومفهوم يعتبر أصلاً من أصول الدين وقاعدة ترجع إليها أعمال الصلوات كلها…
يقول الله عزوجل
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]
قال في الحج: (خذوا عني مناسككم).

فوائد من كتاب"صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" للإمام الألباني رحمه الله

_ عاد صلى الله عليه وسلم مريضاً فرآه يصلي على وسادة، فأخذها فرمى بها، فأخذ عوداً(1) ليصلي عليه، فأخذه فرمى به، وقال:
(صل على الأرض إن استطعت وإلا فأوم إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك)(2)

___ و(كان أحيانا يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته قدر ما يكون ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم ركع وسجد ثم يصنع في الركعة الثانية مثل ذلك)(3)
___ و (كان يجلس متربعا)(4)
___ و(كان يقف حافياً أحياناً، ومنتعلاً أحياناً)(5)
وأكد عليهم الصلاة فيهما أحياناً فقال:
___(خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم)(6)
___ و(كان إذا نزعهما وضعهما عن يساره)(7) وكان يقول:
(إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره إلا أن لا يكون عن يساره أحد وليضعهما بين رجليه)(8)
_________________

(1) أي: خشبة، في "لسان العرب": "العود: كل خشبة دقت. وقيل: العود: خشبة كل شجرة دق أو غلظ".
(2): الطبراني والبزار وابن السماك في حديثه(67/2) والبيهقي وسنده صحيح كما بينته في الصحيحة(323).
(3) البخاري ومسلم.
(4) النسائي وابن خزيمة في صحيحه(1/107/2 ) وعبد الغني المقدسي في السنن(80/1)والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.
(5) أبو داود وابن ماجه، وهو حديث متواتر كما ذكر الطحاوي.
(6) أبو داود والبزار (53-زوائده) وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
(7) أبو داود والنسائي وابن خزيمة (1/110/2) بسند صحيح.
(8) أبو داود وابن خزيمة .
الجيريا

_ عاد صلى الله عليه وسلم مريضاً فرآه يصلي على وسادة، فأخذها فرمى بها، فأخذ عوداً(1) ليصلي عليه، فأخذه فرمى به، وقال:
(صل على الأرض إن استطعت وإلا فأوم إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك)(2)
___ و(كان أحيانا يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته قدر ما يكون ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم ركع وسجد ثم يصنع في الركعة الثانية مثل ذلك)(3)
___ و (كان يجلس متربعا)(4)
___ و(كان يقف حافياً أحياناً، ومنتعلاً أحياناً)(5)
وأكد عليهم الصلاة فيهما أحياناً فقال:
___(خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم)(6)
___ و(كان إذا نزعهما وضعهما عن يساره)(7) وكان يقول:
(إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره إلا أن لا يكون عن يساره أحد وليضعهما بين رجليه)(8)
_________________

(1) أي: خشبة، في "لسان العرب": "العود: كل خشبة دقت. وقيل: العود: خشبة كل شجرة دق أو غلظ".
(2): الطبراني والبزار وابن السماك في حديثه(67/2) والبيهقي وسنده صحيح كما بينته في الصحيحة(323).
(3) البخاري ومسلم.
(4) النسائي وابن خزيمة في صحيحه(1/107/2 ) وعبد الغني المقدسي في السنن(80/1)والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.
(5) أبو داود وابن ماجه، وهو حديث متواتر كما ذكر الطحاوي.
(6) أبو داود والبزار (53-زوائده) وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
(7) أبو داود والنسائي وابن خزيمة (1/110/2) بسند صحيح.
(8) أبو داود وابن خزيمة .



****
قال الإمام الوادعي رحمه الله في"أحاديث معلة ظاهرها الصحة":

قال ابن خزيمة رحمه الله (ج2ص236) : حدثنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي ثنا أبو داود الحفري (ح) وثنا يوسف بن موسى ثنا أبو داود عمر بن سعد عن حفص بن غياث عن حميد عن عبد الله بن شقيق عن عائشة قالت: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ يصلي متربعاً) .

الحديث ظاهره الصحة، ولكن الإمام النسائي قال في "المجتبى" (ج3ص224) : لا أعلم أحداً روى هذا الحديث غير أبي داود وهو ثقة، ولا أحسب هذا الحديث إلا خطأ والله تعالى أعلم. اهـ
وقال الإمام محمد بن نصر المروزي في "قيام الليل"ص (184) : باب ذكر كيفية جلوس المصلي قاعداً في حال قراءته قال أبو عبد الله لم يأت في شيء من الأخبار التي رويناها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ أنه صلى جالساً صفة جلوسه كيف كانت إلا في حديث روي عن حفص بن غياث أخطأ فيه حفص رواه عنه أبو داود الحفري عن حميد، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة رضي الله عنها " رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ يصلي متربعاً " قال: وحديث الصلاة جالساً رواه عن حميد، عن عبد الله بن شقيق غير واحد كما رواه الناس عن عبد الله بن شقيق رحمه الله ولا ذكر التربع فيه.
حدثنا محمد بن المثنى، ثنا ابن أبي عدي، عن حميد، عن عبد الله بن شقيق، رحمه الله: سألت أم المؤمنين عن صلاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ من الليل؟ ، فقالت: " كان يصلي ليلاً طويلاً قائماً، وليلاً طويلاً قاعداً، فإذا قرأ قائماً ركع قائماً، وإذا قرأ قاعداً ركع قاعداً ".
ورواه حماد، عن بديل بن ميسرة، وحميد عن ابن شقيق فذكره سواء، قال: فيشبه أن يكون الحديث كان عند حفص، عن حميد على ما هو عند الناس، وكان عنده عن ليث، عن مجاهد، وعن حجاج، عن حماد، عن سعيد بن جبير في التربع في الصلاة، فذاكر أبا داود الحفري من حفظه فتوهم، أن ذكر التربع في حديث حميد فاختصر الحديث وألحق فيه التربع توهماً وغلطاً إن كان حفظ ذلك عنه أبو داود، وذلك أنه ليس بمعروف من حديث حفص لا نعلم أحدا رواه عنه غير أبي داود رحمه الله، ولو كان من صحيح حديث حفص لرواه الناس عنه وعرفوه إذ هو حديث لم يروه غيره.
والذي يعرف من حديث حفص في التربع، عن حجاج، عن حماد، عن مجاهد قال: " علمنا سعيد بن جبير صلاة القاعد فقال: يجعل قيامه تربعاً "
وحفص عن ليث، عن مجاهد رحمه الله قال: " صلاة القاعد غير المتربع على النصف من صلاة القائم " قال: وكان حفص رجلاً إذا حدث من حفظه ربما غلط، هو معروف بذلك عند أصحاب الحديث.
قال: وحديث آخر أيضا رواه شريك عن ليث، عن مجاهد، عن عائشة رضي الله عنها رفعته، قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ: " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم غير المتربع " غلط فيه شريك: وهذا الكلام رواه الناس عن ليث، عن مجاهد من قوله.
قال محمد بن يحيي: الحمل فيه على شريك قال ففعل شريك في هذا الحديث كفعل حفص في حديث حميد، وشريك معروف عند أصحاب الحديث بسوء الحفظ وكثرة الغلط، قال:فلم يثبت في كيفية جلوس المصلي قاعداً عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ خبر، ولو كان في كيفية الجلوس سنة لا ينبغي أن تجاوز لبين ذلك النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ ولو بينه لرواه أصحابه عنه وبينوه، فإذا كان ذلك كذلك فللمصلي جالساً أن يجلس كيف خف عليه وتيسر إن شاء تربع وإن شاء احتبى، وإن شاء جلس في حال القراءة كما يجلس للتشهد وبين السجدتين وإن شاء اتكأ، كل ذلك قد فعله السلف من التابعين ومن بعدهم، غير أن التربع خاصة، قد روي عن غير واحد أنه كرهه ورخصت فيه جماعة، واختارته أخرى فأما الاحتباء والجلوس كجلسة التشهد فلا نعلم عن أحد من السلف لذلك كراهة، شبكة السحاب السلفية

بارك الله فيكي

وقال الشيخ الألباني رحمه الله – في نهاية كتابه " صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم " -:

كل ما تقدم من صفة صلاته صلى الله عليه وسلم يستوي فيه الرجال والنساء ، ولم يرد في السنة ما يقتضي استثناء النساء من بعض ذلك ، بل إن عموم قوله صلى الله عليه وسلم " صلوا كما رأيتموني أصلي " يشملهن . " صفة الصلاة " ( ص 189 ..

صلاة المرأة كصلاة الرجل مثلاً بمثل في كل حالاتها في السجود والجلوس وغير ذلك ، للأدلة الآتية :
1- قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (صلوا كما رأيتموني أصلي) رواه البخاري ، وهذا الخطاب يشمل الرجال والنساء .
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :
كل ما تقدم من صفة صلاته صلى الله عليه وسلم يستوي فيه الرجال والنساء ولم يرد في السنة ما يقتضي استثناء النساء من بعض ذلك ، بل إن عموم قوله صلى الله عليه و سلم : " صلوا كما رأيتموني أصلي " يشملهن . " صفة صلاة النبي " ( ص 189 ) .
2- عموم قوله صلى الله عليه و سلم : " إنما النساء شقائق الرجال " رواه أبو داود ( 204 ) والترمذي ( 105 ) من حديث عائشة ، والدارمي ( 764 ) من حديث أنس .
قال العجلوني : قال ابن القطان : هو من طريق عائشة ضعيف ، ومن طريق أنس صحيح . " كشف الخفاء " ( 1 / 248 ) .
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ مِنْ الْفِقْه : أنَّ الْخِطَاب إِذَا وَرَدَ بِلَفْظِ الْمُذَكَّر كَانَ خِطَابًا لِلنِّسَاءِ إِلا مَوَاضِع الْخُصُوص الَّتِي قَامَتْ أَدِلَّة التَّخْصِيص فِيهَا اهـ .
وقال بعض العلماء : المرأة لا تجلس جلوس الرجل ، واستدلوا على ذلك بحديثين ضعيفين .
قال البيهقي :
وقد روي فيه حديثان ضعيفان لا يحتج بأمثالهما أحدهما :
حديث عطاء بن العجلان عن أبي نضرة العبدي عن أبي سعيد الخدري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنه كان يأمر الرجال أن يتجافوا في سجودهم ، ويأمر النساء ينخفضن في سجودهن ، وكان يأمر الرجال أن يفرشوا اليسرى وينصبوا اليمني في التشهد ، ويأمر النساء أن يتربعن ) ثم قال البيهقي : حديث منكر اهـ .

والآخر : حديث أبي مطيع الحكم بن عبد الله البلخي عن عمر بن ذر عن مجاهد عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جلست المرأة في الصلاة وضعت فخذها على فخذها الأخرى وإذا سجدت ألصقت بطنها في فخذيها كأستر ما يكون لها وإن الله تعالى ينظر إليها ويقول يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لها " . " سنن البيهقي الكبرى " ( 2 / 222 ) .
وهذا الحديث ضعيف ، لأنه من رواية أبي مطيع البلخي .

قال ابن حجر :
قال بن معين : ليس بشيء ، وقال مرة : ضعيف ، وقال البخاري : ضعيف صاحب رأي ، وقال النسائي : ضعيف . " لسان الميزان " ( 2 / 334 ) .

وقال ابن عدي : وأبو مطيع بيِّن الضعف في أحاديثه ، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه .
" الكامل في ضعفاء الرجال " ( 2 / 214 ) .
حديث ثالث :
عن يزيد بن أبي حبيب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على امرأتين تصليان فقال : ( إذا سجدتما فضمَّا بعض اللحم إلى الأرض ؛ فإن المرأة ليست في ذلك كالرجل ) .
رواه أبو داود في " المراسيل " ( ص 118 ) ، والبيهقي ( 2 / 223 )
والحديث : مرسل وهو من أقسام الضعيف .
وقد أورد ابن أبي شيبة في المصنف ( 1 / 242 ) آثاراً عن بعض السلف في التفريق بين جلوس المرأة والرجل ، والحجة في كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . ثم قد روي عن بعض السلف من التسوية بين الرجل والمرأة في صفة الصلاة .

قال البخاري رحمه الله : كَانَتْ أُمُّ الدَّرْدَاءِ تَجْلِسُ فِي صَلَاتِهَا جِلْسَةَ الرَّجُلِ ، وَكَانَتْ فَقِيهَةً .
ذكر الحافظ في "فتح الباري" أن لأَبِي الدَّرْدَاء زَوْجَتَينِ كُلّ مِنْهُمَا أُمّ الدَّرْدَاء , فَالْكُبْرَى صَحَابِيَّة , وَالصُّغْرَى تَابِعِيَّة , واختار أن المراد هنا في كلام البخاري الصغرى .أي أم الدرداء الصغرى

قال الشيخ محمد بن عثيمين في معرض رده على قول الفقهاء : المرأة لا تجافي بل تضم نفسها ، فإذا سجدت تجعل بطنها على فخذيها ، وفخذيها على ساقيها … لأن المرأة ينبغي لها الستر ، وضمها نفسها أستر لها مما لو جافت .

قال رحمه الله :

والجواب على هذا من وجوه :

أولاً : أن هذه العلة لا يمكن أن تقاوم عموم النصوص الدالة على أن المرأة كالرجل في الأحكام ، لاسيما وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) فإن هذا الخطاب عامّ لجميع الرجال والنساء .

ثانياً : ينتقض هذا فيما لو صلت وحدها ، والغالب والمشروع للمرأة أن تصلي وحدها في بيتها بدون حضرة الرجال ، وحينئذ لا حاجة إلى الانضمام ما دام لا يشهدها رجال .

ثالثاً : أنتم تقولون إنها ترفع يديها ، ورفع اليدين أقرب إلى التكشف من المجافاة ، ومع ذلك تقولون يسنّ لها رفع اليدين ، لأن الأصل تساوي الرجال والنساء في الأحكام .

والقول الراجح :

أن المرأة تصنع كما يصنع الرجال في كل شيء فترفع وتجافي ، وتمد الظهر في حال الركوع ، وترفع بطنها عن الفخذين ، والفخذين عن الساقين في حال السجود … وتفترش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، وفي التشهد الأخير في صلاة ليس فيها إلا تشهد واحد ، وتتورك في التشهد الأخير في الثلاثية والرباعية ..
إذاً لا يُستثنى من هذا شيء بالنسبة للمرأة . " الشرح الممتع " 3/303،304

بارك الله فيك

السلام عليكم،
بارك الله فيك..
واصلي أختي ولا تلوي على شيء من المثبطات..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله
الاستاذ بحر الثاااائر
سأحاول ان شاء الله ولا تنقصني العزيمة ..

بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــارك الله فيك أختي جمانة في الله وأحسن الله إليك .

بارك الله في الجميع

جزاكِ الله خيرااا

مشكورة اختي الكريمة
وقل ربي زدني علما

جزاك الله عنا خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمرجان الجيريا
جزاكِ الله خيرااا

وإياك أخية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديانا01 الجيريا
مشكورة اختي الكريمة
العفو اختي الكريمة

وقل ربي زدني علما

اللهم أمين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوسو92 الجيريا
جزاك الله عنا خيرا


وإياك اخية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.