تخطى إلى المحتوى

وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ 2024.

  • بواسطة

قآل تعآلى في محكم آلتنزيل : { وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَاالَّذِي
بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }.سورة فصلت آلآيتين 34-35

جزاكم الله خيرا اخي وجعلها في ميزان حسناتك
قال الفراء : " لا " هاهنا صلة ، معناه : ولا تستوي الحسنة والسيئة – يعني – : الصبر والغضب ، والحلم والجهل ، والعفو والإساءة .
قال ابن عباس : أمر بالصبر عند الغضب ، وبالحلم عند الجهل ، وبالعفو عند الإساءة يعني : إذا فعلت ذلك خضع لك عدوك ، وصار الذي بينك وبينه عداوة ، كالصديق والقريب . قال مقاتل بن حيان : نزلت في ابي سفيان بن حرب وذلك أنه لان للمسلمين بعد شدة عداوته بالمصاهرة التي حصلت بينه وبين النبي – صلى الله عليه وسلم – ثم أسلم فصار وليا بالإسلام حميما بالقرابة .

جزاكم الله خيراا اخي الفاضل وجعلها في ميزان حسناتكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومسلم الخرساني الجيريا
جزاكم الله خيرا اخي وجعلها في ميزان حسناتك
قال الفراء : " لا " هاهنا صلة ، معناه : ولا تستوي الحسنة والسيئة – يعني – : الصبر والغضب ، والحلم والجهل ، والعفو والإساءة .
قال ابن عباس : أمر بالصبر عند الغضب ، وبالحلم عند الجهل ، وبالعفو عند الإساءة يعني : إذا فعلت ذلك خضع لك عدوك ، وصار الذي بينك وبينه عداوة ، كالصديق والقريب . قال مقاتل بن حيان : نزلت في ابي سفيان بن حرب وذلك أنه لان للمسلمين بعد شدة عداوته بالمصاهرة التي حصلت بينه وبين النبي – صلى الله عليه وسلم – ثم أسلم فصار وليا بالإسلام حميما بالقرابة .
السلام عليكم
شكرا اخي
وجزاك الله بخير خير منه

(وما يلقاها ) ما يلقى هذه الخصلة وهي دفع السيئة بالحسنة ،

( إلا الذين صبروا )

على كظم الغيظ واحتمال المكروه ،

( وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ) في الخير والثواب .

وقيل: " الحظ العظيم " الجنة ،
أي : ما يلقاها إلا من وجبت له الجنة .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا
جزاكم الله خيراا اخي الفاضل وجعلها في ميزان حسناتكم
السلام عليكم
بارك الله فيك اختي

شكرا لمشاركتك وتكرمك بالرد
ونفعنا الله واياكم بصالح العمل
احترامي

يقول عليه الصلاة والسلام في معنى حديث " ليس الشديد بالصرعة , انما

الشديد من يملك نفسه عند الغضب " .

وقوله عليه الصلاة والسلام " لرجل قال له اوصني قال " لا تغضب فردد

مرارا قال ك لا تغضب "

لأن النسان حين يغضب يركبه الشيطان ولا يدري ما يفعل الا حين يزول

عنه ذاك الغضب وغالبا ما يكون بعد فوات الأوان .

فعلى المسلم ان يبتعد عن كل ما من شأنه ان يغضبه , وان يصبر ويتوضا

حين نزول الغضب به , ويعفوا ويصفح ويقابل من صاحب السيئة بالحسنة

والعفو عنه , وحينها سيرى كيف ينقلب من اسأ له لشخص آخر سيحترمه

طول حياته .

جزيت اخي عبد القادر .

جزاك الله خيرا …فائدة قيمة…

موضوع جميل
وما زاده جمالا
هو الردود الجملية
والتي استفد منها الله يخليكم اخواني
جزاكم الله خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاذ1 الجيريا
يقول عليه الصلاة والسلام في معنى حديث " ليس الشديد بالصرعة , انما

الشديد من يملك نفسه عند الغضب " .

وقوله عليه الصلاة والسلام " لرجل قال له اوصني قال " لا تغضب فردد

مرارا قال ك لا تغضب "

لأن النسان حين يغضب يركبه الشيطان ولا يدري ما يفعل الا حين يزول

عنه ذاك الغضب وغالبا ما يكون بعد فوات الأوان .

فعلى المسلم ان يبتعد عن كل ما من شأنه ان يغضبه , وان يصبر ويتوضا

حين نزول الغضب به , ويعفوا ويصفح ويقابل من صاحب السيئة بالحسنة

والعفو عنه , وحينها سيرى كيف ينقلب من اسأ له لشخص آخر سيحترمه

طول حياته .

جزيت اخي عبد القادر .

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي
اضافة طيبة من اخ طيب
تحياتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفية الجزااائرية الجيريا
جزاك الله خيرا …فائدة قيمة…
السلام عليكم
الله يوفقك اختي لما يحب ويرضى
احترامي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pro24 الجيريا
موضوع جميل

وما زاده جمالا
هو الردود الجملية
والتي استفد منها الله يخليكم اخواني

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
شكرا لك اخي
على الرد الطيب والجميل ايضا
بقلوب مثل هذه نتسامى عن سفاسف الامور
بورك فيك وفي امثالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير اخي عبد القادر وجعلها في ميزان حسناتك وكل من اثرى الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيا الجزائر الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير اخي عبد القادر وجعلها في ميزان حسناتك وكل من اثرى الموضوع

وعليكم السلام
شكرا اختي
اللهم امين

السلام عليكم
شكرا لكم اخوتي
على الردود الطيبة والجميلة ايضا
بقلوب مثل هذه نتسامى عن سفاسف الامور
بورك فيكم وفي امثالكم
وتقبل الله منا ومنكم
الصيام والقيام
وجعلنا واياكم
ممن صاموا وقاموا ايمانا واحتسابا
………………………………..اخوكم عبد القادر
………………………….لا تنسونا من دعائكم

{ وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ } أي : فرق عظيم بين هذه وهذه ،
{ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } أي : من أساء إليك فادفعه عنك بالإحسان إليه ،
كما قال عمر [رضي الله عنه] ما عاقبت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه.

وقوله سبحانه : { فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ } وهو الصديق ، أي : إذا أحسنت إلى من أساء إليك قادته تلك الحسنة إليه إلى مصافاتك ومحبتك ، والحنو عليك ، حتى يصير كأنه ولي لك حميم أي : قريب إليك من الشفقة عليك والإحسان إليك.

ثم قال : { وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا } أي : وما يقبل هذه الوصية ويعمل بها إلا من صبر على ذلك ، فإنه يشق على النفوس ،
{ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } أي : ذو نصيب وافر من السعادة في الدنيا والآخرى.

قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في تفسير هذه الآية : أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب ، والحلم عند الجهل ، والعفو عند الإساءة ، فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله من الشيطان ، وخضع لهم عدوهم كأنه ولي حميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.