تخطى إلى المحتوى

ولاية البرج bba. 2024.

أريد من من يقطن هذه الولاية الجميلة والتي أحلم بزيارتها ، أو من من يعرفها، أن يعطينا لمحة عنها.. أهم الأحياء في الولاية ، اشهر الأماكن فيها، الفنادق وثمنها، موقع بيت الشباب، الجامعة…. أرجو ان لا يبخل علينا البرايجية بالخصوص.

بسببكم ….أصبحت أحب اللون الأصفر، ولا أدري لمذا.الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

الجراد الاصفـــــــر

اشهر الاحياء الفيبور .الجباس . الباطوار …اخ
فندق الترقي.فندق البيبان

القطب الجامعي موجود في بلدية العناصـر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برايجي34 الجيريا
اشهر الاحياء الفيبور .الجباس . الباطوار …اخ
فندق الترقي.فندق البيبان
بارك الله فيك أخي البرايجي… الله يزوجك بوحدة جميلة جدا… وعندها أموال كثيرة… ومتدينة…..

قــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

هل كل هذا ما يوجد في البرج؟؟ ولا معلومات اضافية؟ ولا أماكن تستحق الزيارة؟؟ غريب، عجيب….؟ أين أنتم ايها البرايجية… ما بكم؟

أخي أنا لست من سكان البرج و لكن أنصحك بزيارة راس الواد و سيدي مبارك و خاصة بئر قصد علي لقد أعجبتني الأمكنة و أتمنى لك زيارة ممتعة و لما لا زيارة مدينتي

أخي الكريم مرحبا بك في ولايتك
البرج ولاية عريقة بثقفاتها و عدتها و المواقع و الاماكن التى تستحق الزيارة هناك عدت فنادق و دار شباب جديدة رائعة تحفة فنية بسعر رمزي اما القطب الجامعي يقع في بلدية العناصر و هي ليست بعيدة عن مركز الولاية اي 5 كلم فقط و اتنمى اخي الكريم ان تقوم بزيرتها و اتنمى لك زيارة رائعة

تعد ولاية برج بوعريريج من ولايات الهضاب العليا الشرقية، تقع في الشرق الجزائري، تعتبرهمزة وصل بين الشرق، الغرب والجنوب، انبثقت هذه الولاية عن التقسيم الإداري لسنة 1984 مقسمة إداريا إلى عشرة (10) دوائـر وأربعـة وثلاثـون (34) بلديــة.

يقدرعدد سكان الولايـة بـ:639171 نسمة، تتربـع على مساحة إجماليــة تقــدر بــ: 3920,42 كلم مربـع أي 1/600 مـن المسـاحـة الإجمـاليـة للوطــن.

موقعها جعل منها قطبا اقتصاديا مهما في إطار التنمية بالجزائر، كونها تضم وحدات اقتصادية وصناعية هامة. ففي إطار عملية الخوصصة، واقتصاد السوق، أصبحت هذه الولاية قبلة لبعض الشركات الأجنبية قصد الاستثمار، خاصة في ميدان الصناعات الإلكترونية والكهرومنزلية.

ولاية برج بوعريريج :

ولاية برج بوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولايات الجزائرية أول من حكمها كان ديدين الأول وبعد حروب طويلة تولاها بدرو الأول الذي اسقطه ديدين ماسنيسا الثاني وقد وسع امبراطوريته حتى شملت كل الشرق الجزائري لعل الصراع كان قدر محتوم على هذه الولاية فقد تولاها بدرو زيد الثاني الذي بقيت سلالته تحكمها إلى غاية دخول المستعمر الفرنسي ويعتبر الامير محي الدين وابنه عبد القادر أحد احفاده الذين انتقلوا إلى غرب الجزائر بعد انشقاقات حدثت في الاسرة الحاكمة. أشتقت تسمية الولاية من كلمةالعروج وتعني به الريش الذي كان يضعه الجنود الذي كانو يحرسون القلعة فوق رؤوسهم أصبحت ولايـة بعد التقسيم الإداري لسنة 1984، تتربـع الولايـة علـى مساحـة إجمالية قدرها 4.115 كلم² مقسمة إداريا إلى 10 دوائر و34 بلدية، ويعتبر موقعها الإستراتيجي على الطريق الوطني رقم 05 الذي يعتبر رابطا بين الوسـط والشـرق الجزائــري. يحدها من الشرق ولايـة سطـيف التي تبعد عنها بـ 65 كلم ومن الغـرب ولايـة البويـرة التي تبعد عنها بـ 120كلم ومن الشمال ولاية بجاية وتبعد عنها بـ 65 كلم ومن الجنوب ولاية مسيلة والتي هي بدورها تبعد عنها بـ 60 كلم كما تبعد عن الجزائر العاصمة بـ 234 كلم. الولاية ترتفع عن سطح البحر نسبيا في عاصمة الولاية 928متر وأعلى قرية في الولاية 1500متر فوق سطح البحر قرية تقلعيت بدائرة برج غدير.مناخهابارد شتاءا مع تساقطات ثلجية حار صيفا بهبوب رياح الشهيلي أو السيروكو

علماء
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي…
الشيخ عمر أبو حفص الزموري…
المؤرخ الدكتور يحى بوعزيز…
الأديب عبد الحميد بن هدوقة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.