فبعض أساتذتا قالوا
اذا جاء السؤال: هل الإدراك يعود لعوامل ذاتية ام موضوعية؟
نضع في الموقف الأول: ((النظرية العقلية + الحسية + الظواهرية))
وفي الموقف الثانيك ((النظرية الجشطالتية))
والبعض الآآخر يقول:
نضع في الموقف 1 ((العقلية))
والثاني 2 ((الجشطالتية))
ارجوا منكم إعطائي الإجابة الصحيحة مثل ما قال لكم أستاذكم
بالنسبة لهذا السؤال فهو عــــام بعمنى السؤال لايقتصر على تحديد رأي واحد وفقط :
مثلا لو طرح هذا السؤال:
هل يرتبط الادراك بالحـــــــــواس ام العقل
هنا اللسؤال واضح بالنسبة للموقفين
أما لذاك السؤال فجوابه والله أعلم
نضع في الموقف الأول: ((النظرية العقلية + الحسية + الظواهرية))
وفي الموقف الثانيك ((النظرية الجشطالتية))
النظرية العقلية والحسية ذاتية ..
اي استفسار بخصوص المادة بإذن الله نساعدكـــم ،،
lala lmithal 2 howa shih
اذا جاء السؤال : هل الادراك يعود لعوامل ذاتية ام موضوعية ؟
تكون الاجابة : العقل و الحس و الظواهرية مع بعض في رأي واحد، والرأي الثاني الجشطالت لأنه لم يقيدنا بموقف ذاتي واحد بل كان السؤال عام يعني نتحدث عن كل ما هو ذاتي في رأي واحد
و اذا جاء السؤال : هل يعود الادراك الى عوامل عقلية أم الى الموضوع المدرك ؟
تكون الاجابة : العقل رأي أول ثم ننقد و نقول بان الحاواس و الظواهر تشارك في الادراك ذاتيا ، والرأي الثاني الجشطالت
[size="5"]بسم الله الرحمن الرحيم ….
بالنسبة لعوامل الادراك الذاتية هي قسمان : ــ نفسية (الاهتمام ,الميل ,الرغبة ,التربية ,السن .السلامة البدنية ….الخ )
ــ عقلية (وظائف العقل العليا : كالذاكرة الجيدة …الخيال الواسع …الذكاء الحاد ..الخ )
بالنسبة للعوامل الموضوعية هـــــــــــــــي: نظرية الجشطالت
التركيب : الادراك يعود للتفاعل بين العوامل الذاتية والموضوعية وهو ما عبرت عنه النظرية الظواهرية
[color="blue"
الموقف الاول = العوامل الذاتية + النظرية العقلية
الموقف الثاني = العوامل الموضوعية + النظرية الجشطالتية
كلام نهائي
العوامل الذاتية مرتبطة بالذات (عقلية وحسية) اي الانسان بعيدا كل البعد عن الموضوع المدرك
اما العوامل الموضوعية كل ما خاص بالموضوع وهنا نذكر النظرية الجشتالتبة
شكرا لكم على المعلوووووووومات باارك الله فيكم وربي ينجحكم كلكم بأعلى المعدلااااااااااات