السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل تخرج المرأة من بيتها و هي مكتحلة ؟؟
نصّ السّؤال:
هل هناك قول يجيز خروج المرأة و هي مكتحلة ؟
نصّ الجواب:
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فمن قال إنّ لها أن تخرج وهي مكتحلة استدلّ بما رُوِي من تفسير ابن عبّاس رضي الله عنهما لقوله تعالى:{وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}، قال: الكحل والوجه.[رواه الطّبريّ في " تفسيره "]، ورُوِي ذلك أيضا عن قتادة ومجاهد وعطاء رحمهم الله.
والجواب عن ذلك من أوجه ثلاثة:
أ) أنّ أثر ابن عبّاس رضي الله عنهما ضعيف، علّته مسلم الملائي، وهو ابن كيسان الضبي.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:" ضعيف "، بل قال الذّهبي رحمه الله في " الضّعفاء و المتروكين ": "تركوه"، وقال مرّة:" تالف ".
أمّا ما رُوِي عن غيره من التّابعين، فالله أعلم بصحّة ذلك عنهم، وليست أقوال التّابعين بمنزلة أقوال الصّحابة رضي الله عنهم.
ب) )).وعلى فرض ثبوت ذلك عنه رضي الله عنه، فإنّ كلامه لا يقتضِي جواز خروجها وهي متزيّنة بالكحل، وإذا كانوا أخذوا برواية الطّبريّ السّابق ذكرها، فقد روى هو نفسه عن ابن عبّاس رضي الله عنه أنّه قال:" الزّينة الظّاهرة: الوجه، وكحل العين، وخضاب الكفّ، والخاتم، فهذه تظهر في بيتها لمن دخل من الناس عليها ".
فقيّد ذلك بأن تكون في بيتها، ويشقّ عليها الاحتراز من نظر الأجانب لما قد يبدو منها من غير قصد.
ت) وممّا يدلّ على أنّ الكحل من الزّينة الّتي لا يجوز إظهارها: منعُ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم للمرأة المعتدّة من وفاة من الاكتحال، لما في الكحل من الفتنة، وكأنّها تعرِض نفسها للخُطّاب.
روى البخاري ومسلم عن أمّ عطيّةَ رضي الله عنها قالت: قال لِي النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم: (( لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، إِلَّا عَلَى زَوْجٍ، فَإِنَّهَا لَا تَكْتَحِلُ، وَلَا تَلْبَسُ ثَوْبًا مَصْبُوغًا، إِلَّا ثَوْبَ عَصْبٍ )).
وفي صحيح البخاري عن أمّ سلمةَ رضي الله عنها: أَنَّ امْرَأَةً تُوُفِّيَ زَوْجُهَا فَخَشُوا عَلَى عَيْنَيْهَا فَأَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَاسْتَأْذَنُوهُ فِي الْكُحْلِ فَقَالَ: (( لَا تَكَحَّلْ )).
ثمّ إنّ الصّواب من أقوال أهل العلم وجوب ستر وجه المرأة زمن الفتنة، [وقد بينا ذلك بالتّفصيل فانظره].
أمّا من تعتقد جواز إبدائه فيحرم عليها الخروج مكتحلة.
والله أعلم وأعزّ وأكرم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختاه على هذه المواضيع الطيبة ….. كنت اظن انه لا حرج في ذلك بارك الله فيك مرة اخري واثابك الفردوس الاعلى
أجــــــــــــــــــــل صدقت بنقلك الموفق لهذه الفتوى
فوربي لا أرى في الجامعات والطرقات إلا أعينا سودا لا تخلوا من الزينة والتبرج
هناك من البنات من يقول لقد أوصى الرسول عليه للتداوي (الإثمد) ولـــــــــــكن نحن نعلم نية من تكتحل وتخرج فلا نكذب على أنفسنا أي تداو ذاك وربي لهذا مضحك ومحزن لأجلهن ولأجل الأمة الإسلامية
آية سلفية ننتظر جديدك فلا تبخلي
دمتم
أجــــــــــــــــــــل صدقت بنقلك الموفق لهذه الفتوى فوربي لا أرى في الجامعات والطرقات إلا أعينا سودا لا تخلوا من الزينة والتبرج هناك من البنات من يقول لقد أوصى الرسول عليه للتداوي (الإثمد) ولـــــــــــكن نحن نعلم نية من تكتحل وتخرج فلا نكذب على أنفسنا أي تداو ذاك وربي لهذا مضحك ومحزن لأجلهن ولأجل الأمة الإسلامية آية سلفية ننتظر جديدك فلا تبخلي دمتم |
اسال الله أن يحفظني و غياكن من الفتن ..ماظهر منها و ما بطن
**صلوا على النبي "صلى الله عليه و سلم **
أجــــــــــــــــــــل صدقت بنقلك الموفق لهذه الفتوى
فوربي لا أرى في الجامعات والطرقات إلا أعينا سودا لا تخلوا من الزينة والتبرج
هناك من البنات من يقول لقد أوصى الرسول عليه للتداوي (الإثمد) ولـــــــــــكن نحن نعلم نية من تكتحل وتخرج فلا نكذب على أنفسنا أي تداو ذاك وربي لهذا مضحك ومحزن لأجلهن ولأجل الأمة الإسلامية
آية سلفية ننتظر جديدك فلا تبخلي
دمتم
|
sadakta.
jazaki allah khair 3ala almawdou3
*****لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم*****
بارك الله فيك اختي اية السلفية
وجزاك الله الف خير
بارك الله فيك …….
الله المستعان …… نحن اليوم في زمن الفتن
تخرج البنت أو الفتاة و هي في كامل تبرجها و بهرجها
و لا حول و لا قوة الاّ بالله ………
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط
كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات
رؤوسهم كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا
بارك الله فيك …….
الله المستعان …… نحن اليوم في زمن الفتن تخرج البنت أو الفتاة و هي في كامل تبرجها و بهرجها و لا حول و لا قوة الاّ بالله ……… قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهم كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا |
بوركت فقط ارجو التحقيق في محل الخلاف وهوعنوان الموضوع
واعجب من حذف الرد وان كان فيه اساءة فاعتذر