أو ربما من حكمة ودراسة للأمور
وفي الجانب الآخر من لا يحتمل أن ينصحه أحد وتسمعه يقول :
من شايف نفسك حتى تنصحني أنا؟؟ ويطول الحديث عن ذلك الجانب
ملاحظة كل مخلوقات المعمورة تتقبل النصيحة الا وزارة التربيةونقا بات الهف.لكن سيأتي يومهم عاجلا أم اجلا وتكون نها يتهم كنهاية ملك الغربان أو أسوأ.
فدها السلطان ذا الخطب المهول
يا ندور الخير أسعف بالصيـــاح
قاليا مولاي لاتسأل نـــــدور
أنا لا أنظر في هذي الأمــــور .اللبيب من الاشارة يفهم
ومضت عدة سنوات اشتاق فيها الرجل لبيته وعائلته وتاقت نفسُه إلى بلاده وإلى رؤية أهله وأبنائه، فأخبر صاحب البيت عن نيته في العودة إلى بلده، فعزّ عليه فراقه لصدقه وأمانته، وأعطاه الكثير من المواشي وبعض الإبل وودّعه وتمنى له أن يصل إلى أهله وهو بخير وسلامة..
وسار الرجل، وبعد أن قطع مسافة طويلة في الصحراء القاحلة رأى شيخاً جالساً على قارعة الطريق، ليس عنده شيء سوى خيمة منصوبة بجانب الطريق، وعندما وصل إليه حيّاه وسأله ماذا يعمل لوحده في هذا المكان الخالي وتحت حرّ الشمس وهجير الصحراء، فقال له: أنا أعمل في التجارة.
فعجب الرجل وقال له: وما هي تجارتك يا هذا، وأين بضاعتك؟ فقال له الشيخ: أنا أبيع نصائح. فقال الرجل: تبيع نصائح، وبكم النصيحة؟! فقال الشيخ: كلّ نصيحة ببعير. فأطرق الرجل مفكراً في النصيحة وفي ثمنها الباهظ الذي عمل طويلاً من أجل الحصول عليه، ولكنه في النهاية قرر أن يشتري نصيحة مهما كلفه الأمر فقال له: هات لي نصيحة، وسأعطيك بعيراً؟
..فقال له الشيخ: "إذا طلع سهيل لا تأمَن للسيل" ففكر الرجل في هذه النصيحة وقال: ما لي ولسهيل في هذه الصحراء الموحشة، وماذا تنفعني هذه النصيحة في هذا الوقت بالذات وعندما وجد أنها لا تنفعه قال للشيخ: هات لي نصيحة أخرى وسأعطيك بعيراً آخر.
فقال له الشيخ: "أبو عيون بُرْق وأسنان فُرْق لا تأمن له" وتأمل صاحبنا هذه النصيحة أيضاً وأدارها في فكره ولم يجد بها أي فائدة، فقال للشيخ هات النصيحة الثالثة وسأعطيك بعيراً آخر.
فقال له: "نام على النَّدَم ولا تنام على الدم". ولم تكن النصيحة الثالثة بأفضل من سابقتيها، فترك الرجل ذلك الشيخ وساق ما معه من مواشٍ وسار في طريقه وظل يسير لعدة أيام نسي خلالها النصائح من كثرة التعب وشدّة الحر.
وفي أحد الأيام أدركه المساء فوصل إلى قوم قد نصبوا خيامهم ومضاربهم في قاع وادٍ كبير، فتعشّى عند أحدهم وباتَ عنده، وفي الليل وبينما كان ساهراً يتأمل النجوم شاهد نجم سُهيل، وعندما رآه الرجل تذكّر النصيحة التي قالها له الشيخ
ففرّ مذعوراً، وأيقظَ صاحب البيت وأخبره بقصة النصيحة، وطلب منه أن يخبر قومه حتى يخرجوا من قاع ذلك الوادي، ولكن المضيف سخر منه ومن قلّة عقله ولم يكترث له ولم يأبه لكلامه، فقال والله لقد اشتريت النصيحة ببعير ولن أنام في قاع هذا الوادي، فقرر أن يبيت على مكان مرتفع، فأخذ جاعِدَهُ ونام على مكان مرتفع بجانب الوادي.
وفي أواخر الليل جاء السيل يهدر كالرعد فأخذ البيوت والقوم، ولم يُبقِ سوى بعض المواشي. وساق الرجل ما تبقى من المواشي وأضافها إلى مواشيه.
وسار في طريقه عدة أيام أخر حتى وصل في أحد الأيام إلى بيت في الصحراء، فرحب به صاحب البيت وكان رجلاً نحيفاً خفيف الحركة، وأخذ يزيد في الترحيب به والتذبذب إليه حتى أوجس منه خيفة، فنظر إليه وإذا به "ذو عيون بُرْق وأسنان فُرْق" فقال: آه هذا الذي أوصاني عنه الشيخ، إن به نفس المواصفات لا ينقص منها شيء.
وفي الليل تظاهر الرجل بأنه يريد أن يبيت خارج البيت قريباً من مواشيه وأغنامـه، وأخذ فراشه وجَرَّه في ناحية، ولكنه وضع حجارة تحت اللحاف، وانتحى مكاناً غير بعيد يراقب منه حركات مضيفه، وبعد أن أيقن المضيف أن ضيفه قد نام، خاصة بعد أن لم يرَ حراكاً له، أخذ يقترب منه على رؤوس أصابعه حتى وصله ولما لم يسمع منه أية حركة تأكد له أنه نائم بالفعل، فعاد وأخذ سيفه وتقدم منه ببطء ثم هوى عليه بسيفه بضربه شديدة، ولكن الضيف كان يقف وراءه فقال له: لقد اشتريت والله النصيحة ببعير ثم ضربه بسيفه فقتلـه، وساق ماشيته وغاب في أعماق الصحراء.
وبعد مسيرة عدة أيام وصل في ساعات الليل إلى منطقة أهله، فوجد مضارب قومه على حالها، فترك ماشيته خارج الحيّ، وسار ناحية بيته ورفع الرواق ودخل البيت فوجد زوجته نائمة وبجانبها شاب طويل الشعر، فاغتاظ لذلك ووضع يده على حسامه وأراد أن يهوى به على رؤوس الاثنين، وفجأة تذكر النصيحة الثالثة التي تقول "نام على الندم ولا تنام على الدم"، فبردت أعصابه وهدأ قليلاً فتركهم على حالهم، وخرج من البيت وعاد إلى أغنامه ونام عندها حتى الصباح.
وبعد شروق الشمس ساق أغنامه واقترب من البيت فعرفه الناس ورحبوا به، واستقبله أهل بيته وقالوا: له لقد تركتنا منذ فترة طويلة، انظر كيف كبر خلالها ابنك حتى أصبح رجلاً، ونظر الرجل إلى ابنه وإذا به ذلك الشاب الذي كان ينام بالأمس بجانب زوجته فحمد الله على سلامتهم، وشكر ربه أن هداه إلى عدم قتلهم وقال بينه وبين نفسه والله إن كل نصيحة أحسن من بعير.
وهكذا فإن النصيحة لا تقدّر بثمن إذا فهمناها وعملنا بها في الوقت المناسب
في زمننا هذا لو تصدقت بالنصائح فقل من يقبلها
في زماننا النصائح ببلاش و لا تقبل
عصر التبزنيس….. والرشوة…..
بارك الله فيك والله إنها لقصة هادفة فلو لم يدفع بعيرا لكل نصيحة لكان خسر كل إبله و ربما روحه كذلك. بوركت على الإفادة و صدق رسول الله حين يقول: لا خير في قوم لا يتناصحون و لا يقبلون النصيحة.
فجزاك الله عنا خيرا