السائل:
هل الرقية تنافي التوكل؟
الشيخ:
التوكل هو صِدقُ الإعتماد على الله عز وجل في جَلب المنافع و دفع المضار، يعني أن تعتمد على الله اعتمادا صادقا في جلب المنافع و دفع المضار مع فعل الأسباب التي أمر الله بها، و ليس التوكل أن تعتمد على الله بدون فعل الأسباب، فإن الإعتماد على الله بدون فعل الأسباب طعن في الله عز وجل و في حكمته تبارك و تعالى، لأن الله تعالى ربط المسببات بأسبابها. و هنا سؤال.. من أعظم الناس توكلا على الله و أكملهم توكلا على الله؟ الرسول عليه الصلاة و السلام هل كان يعمل الأسباب التي يتقي بها الضرر؟ نعم، كان إذا خرج إلى الحرب يلبس الدروع يتوقى بها السهام و في غزوة أحد ظاهر بين درعين -يعني لبس درعين- كل ذلك استعدادا لما قد يحدث. ففعل الأسباب لا ينافي التوكل إذا اعتقد الإنسان أن هذه الأسباب مجرد أسباب فقط لا تأثير لها إلا بإذن الله سبحانه و تعالى. و على هذا فالقراءة قراءة الإنسان على نفسه و قراءته على إخوانه المرضى لا تنافي التوكل، و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يرقى نفسه بالمعوذات و ثبت أنه كان يرقى على أصحابه إذا مرضوا.
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
بارك الله فيك على الطرح الطيب أخى
اللهم اجعلنا من المتوكلين
جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك