لي بنت تصلي تزوجت برجل مسلم لا يصلي فماالعمل فأجابه الشيخ تارك الصلاة كافر و وجب أن تطلق .
هل أصاب الشيخ في فتواه؟
أرجوا دراسة صواب الفتوي أو لا من كل الجوانب و ليس فقهي بحت
ليس لكم جواب على السؤال؟
بسم الله الرحمن الرحيم
اذا كان جواب المفتي صحيحا
فان اغلب الناس اليوم تاركون للصلاة في الجتمعات الاسلامية
هل يتطلقون بعد ما اصبح بينهم اولاد
هناك من المشايخ من يقول تدعو له و تصبر و تنصح لان تارك الصلاة لم يتركها كفرا انما كسلا
اليوم اصبحت كلمة الكفر تطلق على كل شيء
على العموم ساسال و اعود باجابة اخرى ان شاء الله
تارك الصلاة كسلا اختلف فيه أهل العلم قديما وحديثا فمنهم من قال كافر مخرج من الملة ومنهم من قال لا يكفر إذا أقر بوجوبها
طبعا أدلة هؤلاء وأولئك لا يتسع المقام لسردها وتحتاج لوقت كبير .
ولكل فريق أدلة قوية في المسألة .
الشيخ الذي أجاب يبدو انه يميل للقول الأول وله ادلته وعليه فأصحاب القول الاول يرون بأن تارك الصلاة تنطبق عليه أحكام المشركين فلا يغسل ولا يصلى عليه ولا يكفن ولا يزوج بالمسلمات وليس له الحق في الميراث ولا يدفن في مقابر المسلمين.
ولهذا فتوى هذا الشيخ ليست غريبة وحتى إذا بحثتم في هذه المسألة بقراءة ومراجعة الأدلة قد تميلون إلى فريق من الفريقين ولكن يبقى الخلاف في القضية باق.
أرجوا دراسة صواب الفتوي أولا من كل الجوانب و ليس فقهي
بحت.
بعبارة أخرى
هل يجب على المفتى أن يعرف واقع المستفتي قبل أن يفتيه؟
هل يجوز للمفتي أن يختار رأي فقهي آخر في المسألة مخالف لقناعته إذا رأى أنَّ رأيه قد يدي إلى منكر أكبر .
المفتي يفتي بما ظهر له صوابه ورأة أنه موافق للدليل ولا يرجح غيره بدعوى المصلحة أو أن الفتوى تسبب منكر أكبر ، بل المنكر هو إخفاء حكم الله في المسألة المعينة ، وعدم معرفة الناس لهذا الحكم أو استغرابه راجع لكونهم ابتعدوا عن الإسلام الصافي والفهم السليم لأمور دينهم والله أعلم.
المفتي يفتي بما ظهر له صوابه ورأة أنه موافق للدليل ولا يرجح غيره بدعوى المصلحة أو أن الفتوى تسبب منكر أكبر ، بل المنكر هو إخفاء حكم الله في المسألة المعينة ، وعدم معرفة الناس لهذا الحكم أو استغرابه راجع لكونهم ابتعدوا عن الإسلام الصافي والفهم السليم لأمور دينهم والله أعلم.
|
المفتي يجب عليه معرفة واقع الناس و يفتي ييسر و لا يعسر و يبشر و لا ينفر و خاصة في الدول الأوربية
فتواه و تخيره للرأي المتشدد قد يصلح للدول العربية و لكن لا يصلح في الدول الأوربية
أبا معاذ حتى لا نذهب بعيدا هات من سبقك بهذا القول من علماء الأصول وإن لم تجد فاعلم أنه قول حادث لا يقبل ، وإلى ذلك أنا بانتظارك وفقك الله.
المفتي يفتي بما ظهر له صوابه ورأة أنه موافق للدليل ولا يرجح غيره بدعوى المصلحة أو أن الفتوى تسبب منكر أكبر ، بل المنكر هو إخفاء حكم الله في المسألة المعينة ، وعدم معرفة الناس لهذا الحكم أو استغرابه راجع لكونهم ابتعدوا عن الإسلام الصافي والفهم السليم لأمور دينهم والله أعلم.
|
صدقت أخي الكريم فما نزل فيه نص من القرآن أو جاء به نص من السنة المطهرة لا يجوز لأي من كان أن يغيره عن مقصوده ومدلوله فالدين صالح لكل زمان ومكان وإذا حدث تنافر إن صح التعبير بين الفتوى وبين طالبها فالخلل في طالبها وليس فيها مادام أن الدليل موجود.
أبا معاذ حتى لا نذهب بعيدا هات من سبقك بهذا القول من علماء الأصول وإن لم تجد فاعلم أنه قول حادث لا يقبل ، وإلى ذلك أنا بانتظارك وفقك الله.
|
علماء كثر لا يكفرون تارك الصلاة و لا يطلقون المرأة لأن زوجها لا يصلي
قوله صلى الله عليه و سلم "يسروا و لا تعسروا" كافٍ شافٍ
و بالتالى فتواه فيها تشدد في غير محله
أنا أكلمك عن التأصيل العام وليس عن تارك الصلاة فلا تخلط بين الأمرين ،وأنا أنتظر جوابك وأنا على إياس من ذلك فكن ذكيا في اعتراضاتك وليس كل ما يلمع ذهبا يا أبا معاذ.
وقولك علماء كثر لا يكفرون لا يلزم به عالم مجتهد آخر ترجح له القول الثاني فهذا من مسائل الخلاف ، ثم من هم العلماء الكثر الذين يعتد بهم أهم المعاصرون ام السابقون من أهل القرون المفضلة فتنبه.
بسم الله الرحمن الرحيم
اذا كان جواب المفتي صحيحا فان اغلب الناس اليوم تاركون للصلاة في الجتمعات الاسلامية هل يتطلقون بعد ما اصبح بينهم اولاد هناك من المشايخ من يقول تدعو له و تصبر و تنصح لان تارك الصلاة لم يتركها كفرا انما كسلا اليوم اصبحت كلمة الكفر تطلق على كل شيء على العموم ساسال و اعود باجابة اخرى ان شاء الله |
يا زنجبيل من انت حتى ترد على فتوى استندت الى اجتهاد علماء عليك بتعلم كيفية الوضوء والصلاة وباقي اركان الاسلام واطلب العلم وعندما تصبح في منزلة علمهم افدنا بفتاويك وردودك
المفتي يجب عليه معرفة واقع الناس و يفتي ييسر و لا يعسر و يبشر و لا ينفر و خاصة في الدول الأوربية
فتواه و تخيره للرأي المتشدد قد يصلح للدول العربية و لكن لا يصلح في الدول الأوربية |
صدقت عليهم دراسة فقه الواقع كيف غابت عنهم ربما يرجعون اليك ليتعلموا كيف يتلقون العلم واي العلم اهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
فانا ارى الجواب هو كما قال الاخ عبد الله 1
في ان المسالة خلافية بين اهل العلم
وان المفتي على قناة اقرا مال في فتواه الى القول المتشدد الذي يرى بان تارك الصلاة كافر
كفرا عقائديا فهو خارج من الملة بانه غير مسلم فاذا مات لا يكفن ولا يصلى عليه ولايدفن في
مقابر المسلمين
اما القول الثاني فهو كافر كفر عملي (مسلم عاصي )
فاذا اخذنا بالقول الاول فلا يجوز له ان يتزوج بمسلمة لانه كافر ولا يحول للمسلمة ان تتزوج بكافر
وبهذا افتى المفتي .
والله اعلى واعلم وهو يهدي السبيل
صدقت عليهم دراسة فقه الواقع كيف غابت عنهم ربما يرجعون اليك ليتعلموا كيف يتلقون العلم واي العلم اهم
|
يجب عليهم أن يرجعوا إلى تلاميذ العلامة القرضاوي يعلمونهم فقه الواقع ويذكرونهم بقول الرسول صلى الله عليه و سلم: يَا عَائِشَةُ ، لَوْلَا أَنَّ قَوْمَكِ حَدِيثُو عَهْدٍ بِشِرْكٍ ، لَهَدَمْتُ الْكَعْبَةَ ، فَأَلْزَقْتُهَا بِالْأَرْضِ ، وَجَعَلْتُ لَهَا بَابَيْنِ : بَابًا شَرْقِيًّا ، وَبَابًا غَرْبِيًّا ، وَزِدْتُ فِيهَا سِتَّةَ أَذْرُعٍ مِنَ الْحِجْرِ ، فَإِنَّ قُرَيْشًا اقْتَصَرَتْهَا حَيْثُ بَنَتِ الْكَعْبَةَ .