تخطى إلى المحتوى

هذه رسالتي لك اخي المربي 2024.

لقد شهد التاريخ للمربي بالرفعة والقداسة ، فكان تاج الرؤوس ذا هيبة ووقار ، هو الاب البار لدى الكبار والصغار ، وهو السراج الذي ينير الدرب للسالك ، يروي العقول بالافكار ويحميها من الانحراف والانجراف نحو التيارات الفاسدة الضارة .
والوعي بمخاطر الجريمة والانحراف ضرورة اجتماعية تقتضيها طبيعة الحياة البشرية ، لذا المؤسسات التربوية لها دور كبير في نشر الوعي لدى المجتمع لإنقاذه من كل مخاطر الجريمة والتقليل منها و وقايته من الانحراف وشتى الوان التدهور الأخلاقي وذلك من خلال المناهج الدراسية والبرامج التعليمية والأنشطة المختلفة .
وهذه رسالتي لك أخي المربي وهي عظيمة وانت اهل لها وهذا مجتمعك المسلم أسلمك فلذة كبده لتقوم بتربيته وتعليمه ، وحاول نشر وعي التسامح ، العفو والصفح ، وازرع فيهم روح الامل وبذرة التفاؤل للتغلب على الفشل .
لنساهم في التقليل من الجريمة التي انتشرت في الوقت الحالي ، لتعود للمدرسة هيبتها ومكانتها المعهود .

أحسنت لا فض فوك وفيك وشفيت وكفيت . كثّر الله من أمثالك ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imoh10 الجيريا
لقد شهد التاريخ للمربي بالرفعة والقداسة ، فكان تاج الرؤوس ذا هيبة ووقار ، هو الاب البار لدى الكبار والصغار ، وهو السراج الذي ينير الدرب للسالك ، يروي العقول بالافكار ويحميها من الانحراف والانجراف نحو التيارات الفاسدة الضارة .
والوعي بمخاطر الجريمة والانحراف ضرورة اجتماعية تقتضيها طبيعة الحياة البشرية ، لذا المؤسسات التربوية لها دور كبير في نشر الوعي لدى المجتمع لإنقاذه من كل مخاطر الجريمة والتقليل منها و وقايته من الانحراف وشتى الوان التدهور الأخلاقي وذلك من خلال المناهج الدراسية والبرامج التعليمية والأنشطة المختلفة .
وهذه رسالتي لك أخي المربي وهي عظيمة وانت اهل لها وهذا مجتمعك المسلم أسلمك فلذة كبده لتقوم بتربيته وتعليمه ، وحاول نشر وعي التسامح ، العفو والصفح ، وازرع فيهم روح الامل وبذرة التفاؤل للتغلب على الفشل .
لنساهم في التقليل من الجريمة التي انتشرت في الوقت الحالي ، لتعود للمدرسة هيبتها ومكانتها المعهود .

يومها كان المربي فعلا في مكانة عالية في المجتمع اما الان اين هضمت حقوقه واحتقر امام المجتمع الذي ينظر فقط الى الماديات مما ادى بهذا الاخير الى تدهور اخلاقه وقيمه فهو بذلك ذاهب الى ما لا يحمد عقباه ويعجبني بيت شعر لامير الشعراء احمد شوقي في قوله:انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذ هبوا…

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي
يبني وينشئُ أنفـسا وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ
علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته
ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً
صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد
وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد
فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا
عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ
في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا
…….صدقت يامير الشعراء احمد شوقي

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
هذان الشطران كافيان بكل معنى الكلمة

بسم الله الرحمن الرحيم

العلم.. أجلُ الفضائل، وأشرف المزايا، وأعز ما يتحلى به الإنسان، فهو أساس الحضارة، ومصدر أمجاد الأمم، وعنوان سموها وتفوقها في الحياة، ورائدها إلى السعادة الأبدية، وشرف الدارين.
والعلماء.. هم ورثة الأنبياء، وخزَّان العلم، ودعاة الحق، وأنصار الدين، يهدون الناس إلى معرفة الله وطاعته، يوجهونهم وجهة الخير والصلاح.
قال تعالى : " { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} (11) سورة المجادلة" .
وَيُرْوَى عَنْ مُعاذٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قوله : تَعَلَّمُوا العِلْمَ فإنّ تعلُّمَهُ لِلّهِ خَشْيَةً وَطَلَبَهُ عِبَادَةٌ ومُدَارَسَتَهُ تَسْبِيحٌ والبَحْثَ عنهُ جِهَادٌ وَتَعْلِيَمهُ مَنْ لا يَعْلَمُ صَدَقَةٌ وَبَذْلَهُ لأهْلِهِ قُرْبَةٌ وَهُوَ الأَنيِسُ في الوَحْدةِ والصاحِبُ في الخَلْوَةِ والدّلِيل على الدِّين والمُصَبِّرُ على السرَّاءِ الضَّرَّاءِ والوَزِيرُ عِندَ الإخِلاء والقَرِيبُ عندَ الغُرَباءِ وَمَنارُ سَبيلِ الجَنّةِ يَرْفَعُ اللهُ بِهِ أقْوَامًا فيجعلُهُمْ في الخَيْرِ قَادةً سادةً هُدَاةً يُقْتَدَى بهم أَدِلِّةً لِلْخَيرِ تُقْتَفَى آثارُهمْ وَتُرْمَقُ أَفْعالُهُمْ وَتَرْغَبُ الملائكةُ في خُلَّتِهمْ وبأَجنِحَتِهَا تمْسَحُهُمْ وَكُلُّ رَطْبِ ويابسٍ لهُمْ يَستغْفرُ حَتَّى حِيتَانُ البَحْرِ وَهَوامُّهُ وَسِبَاع البَرِّ وَأَنْعامُهُ والسَّماءُ وَنُجُومُها ، لأنَّ العِلْمَ حَيَاةُ القُلُوب مِنَ العَمَى وَنُورُ الأبْصَارِ مِنِ الظُلَمِ وَقوَّةُ الأبْدانِ مِنَ الضَّعْفِ يَبْلُغْ بِهِ العَبْدُ مَنَازلَ الأَبْرارِ والدَّرَجَاتِ العُلَى وَمُدَارَسَتُهُ بالقيام به يُطاع اللهُ عزَّ وجلَّ وَبِهِ يُعْبَدُ ، وَبِهِ يُوَحَّدُ ، وَبِهِ يُمَجَّدُ ، وَبِهِ يُتَوَرَّعُ ، وَبِهِ تُوصَلُ الأَرْحَامُ ، وَبِهِ يُعرفُ الحَلالُ والحرامُ ، وهو إمامٌ والعَمَلُ تابعُهُ يُلْهَمُهُ السُعداءُ وَيُحْرَمُهُ الأَشْقِياءُ .
يقول الإمام أحمد رحمه الله تعالى: الناس محتاجون إلى العلم أكثر من حاجتهم إلى الطعام والشراب؛ لأن الطعام والشراب يُحتاج إليه في اليوم مرة أو مرتين، والعلم يُحتاج إليه بعدد الأنفاس.

يا طالب العلم لا تبغ بـه بدلا ‍* * فقد ظفرت ورب اللوح والقلم
العلم أشرف مطلوب ، وطالبه ‍* * لله أفضل من يمشي على قدم

حينما ولي الخلافة عمر بن عبدالعزيز، وفدت الوفود من كل بلد لبيان حاجاتها وللتهنئة، فوفد عليه الحجازيون، فتقدم غلام هاشمي للكلام، وكان حديث السن، فقال عمر:- لينطلق من هو أسن منك.فقال الغلام:-أصلح الله أمير المؤمنين، إنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه، فإذا منح الله عبداً لساناً لافظاً، وقلباً حافظاً، فقد استحق الكلام وعرف فضله من سمع خطابه، ولو أن الأمر يا أمير المؤمنين بالسن لكان في الأمة من هو أحق بمجلسك هذا منك. فقال عمر:- صدقت، قل ما بدا لك،فقال الغلام: – أصلح الله أمير المؤمنين، نحن وفد تهنئة لا وفد مرزئة، وقد أتيناك لمنَّ الله الذي منَّ علينا بك، ولم يقدمنا إليك رغبة أو رهبة، أما الرغبة فقد أتيناك من بلادنا، وأما الرغبة فقد أمنا جورك بعدلك. فقال عمر: عظني يا غلام، فقال: أصلح الله أمير المؤمنين، إن ناساً من الناس غرهم حلم الله عنهم وطول أملهم وكثرة ثناء الناس عليهم فزلت بهم الأقدام فهووا في النار، فلا يغرنك حلم الله عنك وطول أملك وكثرة ثناء الناس عليك، فتزل قدمك، فتلحق بالقوم، فلا جعلك الله منهم، وألحقك بصالحي هذه الأمة، ثم سكت. فقال عمر: كم عمر الغلام، فقيل له: ابن إحدى عشرة سنة، ثم سأل عنه فإذا هو من ولد سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهم، فأثنى عليه خيراً، ودعا له، وتمثَّل قائلاً:

تعلم فليس المرء يولد عالماً ‍* * وليس أخو علم كمن هو جاهلُ
فإن كبير القوم لا علم عنده * * صغير إذ التفت عليه المحافلُ

ومن احترام المعلم أن : تبدأه بالسلام والتلطف في مناداته وعدم رفع الصوت عليه وتبجيله والإنصات إليه .
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه (( من حق العالم عليك أن لا تكثر عليه السؤال ولاتفشين له سرا ولا تغتابن عنده أحدا ولاتطلبن عثرته وإن ذل قبلت معذرته وعليك أن توقره وتعظمه لله مادام يحفظ أمر الله ولاتجلسن أمامه وإن كانت له حاجة سبقت القوم ).
قال أبو معاوية الضرير:استدعاني الرشيد إليه ليسمع مني الحديث، فما ذكرت عنده حديثا إلا قال: صلى الله وسلم على سيّدي، وإذا سمع فيه موعظة بكى حتى يبل الثرى، وأكلت عنده يوما ثم قمت لأغسل يديّ، فصب الماء علىّ وأنا لا أراه، ثم قال يا أبا معاوية: أتدري من يصب عليك الماء؟ قلت: لا. قال: يصب عليك أميرُ المؤمنين. قال: أبو معاوية فدعوت له.فقال: إنما أردت تعظيم العلم.

كان العالم المسلم (الكسائي) يربي ويؤدب ابني خليفة المسلمين في زمانه هارون الرشيد،وهما الأمين والمأمون وبعد انتهاء الدرس في أحد الأيام ، قام الإمام الكسائي فذهب الأمين والمأمون ليقدما نعلي المعلم له ، فاختلفا فيمن يفعل ذلك ، وأخيراً اتفقا على أن يقدم كلاً منهما واحدة ..ورفع الخبر إلى الرشيد ، فاستدعى الكسائي وقال له :من أعز الناس ؟ قال: لا أعلم أعز من أمير المؤمنين قال : بلى ،إن أعز الناس من إذا نهض من مجلسه تقاتل على تقديم نعليه وليا عهد المسلمين ، حتى يرضى كل منهما أن يقدم له واحدة فظن الكسائي أن ذلك أغضب الخليفة فاعتذر الكسائي ،فقال الرشيد : لو منعتهما لعاتبتك ، فإن ذلك رفع من قدرهما.
قال أمير الشعراء أحمد شوقي :

قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا ‍ * * كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي ‍* * يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
سُـبـحـانَـكَ الـلَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ ‍ * * عَـلَّـمـتَ بِـالقَلَمِ القُرونَ الأولى
أَخـرَجـتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ ‍ * * وَهَـدَيـتَـهُ الـنـورَ المُبينَ سَبيلا
وَطَـبَـعـتَـهُ بِـيَـدِ المُعَلِّمِ تارَةً ‍ * * صَـدِئَ الـحَـديدُ وَتارَةً مَصقولا
أَرسَـلـتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً * * ‍ وَاِبـنَ الـبَـتـولِ فَـعَلَّمَ الإِنجيلا
وَفَـجَـرتَ يَـنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً * * فَـسَـقـى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم.فمن أخذه أخذ بحظ وافر) صحيح سنن أبي داود 3641).
وسئل الإسكندر : لِمَ تُكرم معلمك فوق كرامة أبيك فقال : إن أبي سبب حياتي الفانية ومعلمي سبب حياتي الباقية‏.
ومن علمني حرفا صرت له عبدا .

فاحترام المعلم دليل على حسن التربية وأصالة الخلق الطيب .

منقول

كلام جميل نؤمن به أنا و أنت، و لكن كيف نجعله مجسدا في واقعنا المعيش؟؟
أعتقد أننا لسنا في حاجة إلى مثل هذه الأقوال المأثورة في المعلم و ما قاله هذا و ذاك من فطاحل الشعراء و جهابذة البيان…
إن المعلم اليوم أصبح مكبلا بقوانين ما أنزل الله بها من سلطان، من صنيعة تيار علماني متطرف يعمل على استئصال ما تبقى من قيم عربية و إسلامية في المدارس و الثانويات…(و قد بدأ الأساتذة يجنون ثمارها المرة في حاضر الأيام كما في سابقها)
إن تلك الخطابات و الكلمات الرائعة لا نصيب لها من أرض الواقع، لا تدفع ضرا و لا تجلب نفعا…فلنكن أكثر واقعية و لنعمل على مواجهة ما يحاك ضدنا بعمل مدروس و استارتيجية واضحة المعالم و الغايات..

كثّر الله من أمثالك ..بارك الله فيك

احترام المعلم دليل على حسن التربية وأصالة الخلق الطيب .

كثّر الله من أمثالك ..بارك الله فيك

والله أخــــــــــــــــي أشاطرك الرأي لم يبق الا المعلـــــــــــــم كموجــــــــــــه و مربــــــــــــي في هذا الواقع المريـــــــــر الذي تلاشـــت

فيــــه القيــم و تساهلــت فيـــهى القوانيـــــن……… شكـــــرا لك .

شكرا بارك الله فيك

الوزارة اهملت القطاع فكانت نتائجه سلبية على المجتع ، انتشار الجريمة بكل اشكالها .

سئل مسؤول ياباني عن سر التّقدّم والرّفاهية التي تعيشها بلاده، فأجاب بأنّهم قاموا بمنح المعلّم "راتب وزير وحصانة سفير" وبهذا وضعوا الأساس الصّحيح لما تعيشه اليابان.
تعتبر رواتب المعلّمين و الأساتذة من أسوأ الرواتب اذا ما قورنت بالدول التي مداخيلها أقل من الجزائر، ويكاد غالبيّة المعلّمين لا يجدون ما يسدّون به رمق عائلاتهم، ويجبرون تبعاً لذلك على ممارسة أعمال أخرى بعد الانتهاء من التّعليم، وهنا يواجه المعلّمون مشكلة أخرى بمنعهم من ممارسة أعمال أخرى، ومنها ما يعرف بظاهرة الدّروس الخصوصيّة، فالمعلّم عندما يعمل أعمال خارج وظيفته لا يمكن أن يعطي التلميذ حقّه في التّعليم، وإن لجأ للتدريس الخصوصي فهو يعزّز فكرة أنّ التعليم الحقيقي ليس في المدرسة، بل خارجها، أي ما يدفع التلميذ مقابله مبلغاً ماليّاً إضافيّاً، وهو ما يتمّ بخلاف التّعليمات الرّسميّة من الوصاية التي يتمّ التّغاضي عن تطبيقها لأسباب تتعلّق بالرّاتب المتدنّي للمعلّمين المؤسسات من جهة و هو اعتراف من الدولة على ان الجور فعلا ليست في مستوى المربي في دولة بحجم الجزائر .
الخلل والإجحاف الّذي يعاني منه المعلّم في لقمة رزقه في الجزائر، له أبلغ الأثر على أدائه، وهذا ما يلاحظ على المستوى التّعليمي في المدارس، فالكثير من التلاميذ يتمّ تلقينهم تلقيناً، وبعض التلاميذ يصلون إلى مرحلة التعليم الثانوي وهم لا يستطيعون القراءة، و هذا يعطينا فكرة عن نوعية الاصلاحات التي صرفت عليها الدولة ملايير الدينارات و جعلت ابناءنا فئرانل للتجارب ، وللتّراجع في مستوى التّعليم أسباب أخرى لها علاقة بالمناهج الدّراسيّة التي لا تتناسب مع الإمكانيّات العقليّة والجسديّة للتلاميذ،
يعاني المعلّم من تراجع كبير في مكانته الاجتماعيّة، فقد كان المعلّم العربي يحظى بمكانة اجتماعية فريدة من قبل، وكان يؤتى ولا يأتي، ولكن مع سوء أوضاعه المادّيّة ولجوئه للعمل في الكثير من الوظائف ، أو قد يعمل سائقاً لسيّارة أجرة أو…..الخ، كل هذا يجعل التلميذ يستخفّ بالمعلّم، بل يجعله يرفض فكرة التّعليم من أساسها، لانّه سيعتبر أنّ هذه مهنة الفقراء والتّعساء.
الإستخفاف بمهنة المعلم يدفع التلاميذ والمجتمع لسلوكيّات أخرى، فالكثير من المعلّمين يتعرّضون للاعتداء اللفظي والجسدي من تلاميذهم وعائلاتهم على حد سواء ، وبالتّالي ليس للمعلم أيّ سلطة لتعليمهم أو ضبط سلوكيّاتهم وتأديبهم.
ولذلك نجد أنّ المعلم مستهدف وقليل الحيلة ولا قدرة له على العطاء في ظل هذه الأوضاع، أمام تفرج النقابات و غيابها في هذه النقطة بالذات و كثرة جمعيات التاييد و التصفيق فأصبحت كرامته مستباحة، تلك الأنظمة، و نجد أنّ أوّل ما قامت به الكثير من الأنظمة العربية مع بداية ربيع العرب هو مضاعفة رواتب وامتيازات رجال الأمن، ولم نسمع شيئاً عن دعم المعلّمين، وبما أنّ المعلّم لا يزال يعيش على الكفاف وليس له حصانة حتّى (شانبيط) فالمجتمع لا يزال على مسافة بعيدة من اللحاق بالأمم المتقدّمة، فاذا أرادت النقابات الحقيقية الوصول بمكانة اجتماعية حقيقية للمربي في الجزائر، أن تعي جيدا ان كرامة المربي فوق كل اعتبار.
أخوكم الأستاذ عبد الغفور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.