تخطى إلى المحتوى

هذه المسألة خطيرة والله خطيرة خطيرة خطيرة ، يجب أن الإنسان يعالج نفسه منها حتى يسلم من هذا الشر 2024.

الجيريا

هذه المسألة خطيرة والله خطيرة خطيرة خطيرة ، يجب أن الإنسان يعالج نفسه منها حتى يسلم من هذا الشر

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ,, هذا سؤال أجاب عنه الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في سلسلة لقاء الباب المفتوح ..

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السائل : فضيلة الشيخ ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يأتي أقوام في أخر الزمان
يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم ، نرجوا من فضيلتكم توضيح لنا أوصافهم وماهو وجه المرق ؟

الشيخ : هؤلاء الخوارج الذين وصفهم النبي عليه الصلاة والسلام بأنهم أهل طاعة وعبادة، وأن الواحد
من الصحابة يحقر صلاته عند صلاتهم ، وقراءته عند
قراءتهم ،لكن هذا العمل لا يجاوز تراقيهم ، يعني ما ينزل إلى القلب والعياذ بالله، فيمرقون من الإسلام
مروق السهم من الرمية، والسهم إذا ضرب الرمية مرق بسرعة وخرج من الجانب الأخر، فهم هكذا يمرون
بالإسلام مرورا سريعا كسرعة هذا السهم ثم يخرجون منه- نسأل الله العافية- ولهذا أمر النبي عليه الصلاة
والسلام بقتالهم ،لأنهم وإن تشددوا في الدين فهم مارقون منه، لو فتشت عن قلبوهم لوجدتها سوداء
صماء، لايصل إليها الخير ولا النور -والعياذ بالله -لأن إيمانهم في الظاهر

وهذا في الحقيقة شيء يجب علينا أن نحاسب أنفسنا فيه، لأن بعضنا تجده يكره المعاصي من الناس وينفر
منها وينكر عليهم ويسبهم لكن ما وصل الإيمان إلى قلبه ، تجده في عبادته مهملاً، لايحضر قلبه في صلاته
ولا ينيب إلى ربه، ولايجد أنه مذنب إذا أذنب، وهذه من صفات الخوارج
ولهذا قال بعض السلف( من قال إن الناس هلكوا فهو أهلكم ، ومن قال إنهم ضلوا فهو أضلهم ))
ومرادهم بهذا من اشتغل بعيب غيره عن عيب نفسه ،هؤلاء الخوارج على هذا النحو ينكرون على الناس ما
ينكرون ويشددون عليهم ويجعلون فعال الكبيرة كافرا وهم أكفر منه، لأن إيمانهم لم يصل إلى القلب بس
ينكرون في الظاهر، و هذه المسألة خطيرة والله خطيرة خطيرة خطيرة ، يجب أن الإنسان يعالج نفسه منها
حتى يسلم من هذا الشر .

وهؤلاء ليسوا في أخر الزمان ، نعم هم في آخر الزمان بالنسبة للرسول عليه الصلاة والسلام لكنهم سبقوا
من عهد الخلفاء الراشدين وهم موجودون ، بل إن بعضهم في عهد الرسول ولكن ما حملوا السلاح

فالذي قال للرسول(( أن كان ابن عمتك يارسول الله)) لما حكم للزبير بن العوام، هذا نوع من الخروج
والذي قال للرسول لما قسم الغنائم (( إعدل )) أو (( هذه قسمه ما أريد بها وجه الله )) هذا أيضا نوع من
الخروج.

للإستمع للصوتية من هنا بإذن الله
الجيريا الشيخ محمد بن صالح العثيمين.mp3
الدقيقة 14:07 من الشريط رقم11b سلسلة لقاء باب مفتوح

جزاك الله خيرا واحسن اليك

جزاك الله خيرا

لفظ الخروج والخوارج تم استغلاله سياسا لمحاربة المخالفين لحاكم ما او عالم ما

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باهي جمال الجيريا
لفظ الخروج والخوارج تم استغلاله سياسا لمحاربة المخالفين لحاكم ما او عالم ما
الخوارج موجودون في عصرنا و أظن أنك تعلم ذلك ….
أما إستغلال لفظ الخروج و الخوارج سياسيا غير وارد في موضوعي هذا من فضلك…

جزاك الله خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باهي جمال الجيريا
لفظ الخروج والخوارج تم استغلاله سياسا لمحاربة المخالفين لحاكم ما او عالم ما

إنه زمن التلاعب بالعقول لا ينجو فيه إلا ذوي الألباب أما من يعتقد كل ما يسمع فسيخدع لا محالة

بارك الله فيك اخي موضوعك هذا هام وخطير جدا والله اقشعر بدني وانا اقرأه فحسبت الكلام لي ، اعاذنا الله من ان نكون من اولائك
ويا اخوتي جميعا احذركم كذلك من ان تاخذكم العزة بالإثم واحذر نفسي معكم ، فوالله لا احد منا يعلم ما قد يكون ، من نحن حتى نظن اننا على خير فلعلنا لا نساوي عند الله شيئا ، وكان الصحابة المبشرون بالجنة يخافون على انفسهم ومن انفسهم ويستغفرون ليلا نهارا ليس رياءا ولكنهم يخشون الله عز وجل ، ونحن تاخذنا العزة ونرى اننا صائبون واننا على النهج السوي سائرون ونكابر ونجادل ونعترض ولعلنا في كل ذلك مجانبون للحق ، فمما تعلمته ان الفرقة الناجية ليست فرقة بعينها فهي ليست حزب وقد ادعي انني متبع للسلف وانها الفرقة الناجية ولست كذلك فاللحية واجبة ونصف الساق واجب ولكن لا يعني ذلك شيئ فقد لا اكون احمل معي زادا ليوم القيامة الا الرياء والمكابرة والمجادلة والمجابهة واذاية الناس ……..فاجعلنا اللهم ممن رضيت عنهم واتمم لنا مكارم الأخلاق وصفي سرائرنا من كل نفاق او رياء واجعل الدين خلقا نتخلق به لا مسائل نجادل بها ونتباهى في المجالس ….آمين

ربى يجزيك ……………………….موضوع فى قمة الروعة يا ليتنا نفطن لدلك

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله;

جزاك الله خيرا!

جزاك الله خيرا وأحسن إليك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل الجيريا
بارك الله فيك اخي موضوعك هذا هام وخطير جدا والله اقشعر بدني وانا اقرأه فحسبت الكلام لي ، اعاذنا الله من ان نكون من اولائك
ويا اخوتي جميعا احذركم كذلك من ان تاخذكم العزة بالإثم واحذر نفسي معكم ، فوالله لا احد منا يعلم ما قد يكون ، من نحن حتى نظن اننا على خير فلعلنا لا نساوي عند الله شيئا ، وكان الصحابة المبشرون بالجنة يخافون على انفسهم ومن انفسهم ويستغفرون ليلا نهارا ليس رياءا ولكنهم يخشون الله عز وجل ، ونحن تاخذنا العزة ونرى اننا صائبون واننا على النهج السوي سائرون ونكابر ونجادل ونعترض ولعلنا في كل ذلك مجانبون للحق ، فمما تعلمته ان الفرقة الناجية ليست فرقة بعينها فهي ليست حزب وقد ادعي انني متبع للسلف وانها الفرقة الناجية ولست كذلك فاللحية واجبة ونصف الساق واجب ولكن لا يعني ذلك شيئ فقد لا اكون احمل معي زادا ليوم القيامة الا الرياء والمكابرة والمجادلة والمجابهة واذاية الناس ……..فاجعلنا اللهم ممن رضيت عنهم واتمم لنا مكارم الأخلاق وصفي سرائرنا من كل نفاق او رياء واجعل الدين خلقا نتخلق به لا مسائل نجادل بها ونتباهى في المجالس ….آمين
فاجعلنا اللهم ممن رضيت عنهم واتمم لنا مكارم الأخلاق وصفي سرائرنا من كل نفاق او رياء واجعل الدين خلقا نتخلق به لا مسائل نجادل بها ونتباهى في المجالس ….آمين
آمين أمين أمين
أجمعين


جزاك الله خيرا وبارك فيك وأحسن اليك
شكرا لإهتمامك و لتدخلك ولمشاعرك الصادقة بإذن الله

هناك تناغم بين الديني والسياسي دائما فقد خرج ال سعود عن الخلافة الاسلامية وساهموا بقدر كبير في اسقاطها ودعمهم في ذلك ظهير ديني برر لهم الخروج ثم لما استتب لهم الامر تم اخراج الفتاوي الجاهزة بتحريم الخروج وكان القران انزل لتوه او ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحدث الناس عن تحريم الخروج الا بعد سقوط الخلافة الاسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.