تخطى إلى المحتوى

هديه صلى الله عليه وسلم في الكلام 2024.

  • بواسطة

الجيريا


الجيريا

الجيريا


وصف كلام النبي صلى الله عليه وسلم وضحكه عليه افضل الصلاة والسلام:

كان صلى الله عليه وسلم أفصح خلق الله ، وأعذبهم كلاما ، وأسرعهم أداء ، وأحلاهم منطقا ، حتى إن كلامه ليأخذ بمجامع القلوب ويسبي الأرواح ، ويشهد له بذلك أعداؤه . وكان إذا تكلم تكلم بكلام مفصل مبين يعده العاد ، ليس بهذ مسرع لا يحفظ ، ولا منقطع تخلله السكتات بين أفراد الكلام ، بل هديه فيه أكمل الهدي ، قالت عائشة : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد سردكم هذا ، ولكن كان يتكلم بكلام بين فصل يحفظه من جلس إليه . وكان كثيرا ما يعيد الكلام ثلاثا ليعقل عنه ، وكان إذا سلم سلم ثلاثا . وكان طويل السكوت لا يتكلم في غير حاجة ، يفتتح الكلام ويختتمه بأشداقه ، ويتكلم بجوامع الكلام ، فصل لا فضول ولا تقصير ، وكان لا يتكلم فيما لا يعنيه ، ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه ، وإذا كره الشيء عرف في وجهه ، ولم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا . وكان جل ضحكه التبسم ، بل كله التبسم ، فكان نهاية ضحكه أن تبدو نواجذه . 1


:الجيريا


هلا توقفنا قليلا عند هديه صلى الله عليه وسلم في الكلام فكثير منا من يتسرع بالكلمة ما يدري ما بها فتكون سببا في خلوده في جهنم ولعياذ بالله فما احوجنا للأقتداء بمنطق سيد الخلق كلهم صلى الله عليه وسلم في الكلام والتكلم والخطاب
وقد صدق الشاعر حينما قال:
احذر لسانك أيها الإنسان *** لا يلدغنـك إنـه ثعبـان
والله إن الموت زلة لفظـة *** فيها الهلاك وكلها خسران

قال صلى الله عليه وسلم : " إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لايلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لايلقي لها بالا يهوي بها في جهنم " [رواه البخاري ] .

إذن ما هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الكلام؟؟

1أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصمت ويتكلم عند الحاجة.

2-من صفات كلامه صلى الله عليه وسلم :
أولاً: أنه أوتي جوامع الكلم : قال صلى الله عليه وسلم : " بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب"
[رواه الشيخان .]
والمقصود بجوامع الكلم : قال النووي رحمه الله ، قال الهروي : يعني به القرآن الكريم ، جمع الله تعالى في الألفاظ اليسيرة منه المعاني الكثيرة وكلامه صلى الله عليه وسلم كان بالجوامع قليل اللفظ كثير المعاني [ شرح مسلم 5/5 .]
ثانياً: كان كثيراً ما يعيد الكلام ثلاثاً ليعقل عنه؛ فكرة دقيقة جداً، عميقة جداً، خطيرة جداً، يعيدها مرتين أو ثلاثة 2.عن أنس رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثة لتعقل عنه " [رواه البخاري.]
ثالثاً: عن عائشة رضي الله عنها قالت : " ماكان رسول صلى الله عليه وسلم يسرد كسردكم هذا ولكنه كان يتكلم بكلام بين فضل يحفظه من جلس إليه " [
رواه الشيخان.] ، وقالت : كان كلامه صلى الله عليه وسلم كلاماً فصلاً يفهمه كل من سمعه " [رواه أحمد وأبو داوود وحسنه الألباني.]
والمقصود بالفصل هو : " عدم الموالاة بين الجمل بل يفصل بعضها عن بعض " [
أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل لابن حجر الهيتمي بتصرف ص 3.3 .]

رابعاً: وعنها رضي الله عنها قالت " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث حديثاً لو عدّه العاد لأحصاه "[رواه الشيخان وأبو داود] كناية عن عدم كثرة الحديث.

خامساً: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال " كان في كلامه ترتيل أو ترسيل " [رواه أبو داود وحسنه الألباني]، أي لا يعجل بكلامه صلى الله عليه وسلم .

سادساً: عن جابر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ، قالوا يا رسول الله قد علمنا : الثرثارون والمتشدقون ، فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون." [ رواه الترمذي وصححه الألباني]
الثرثار : كثير الكلام تكلفاً.
المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه ويتكلم بملء فيه تفاصحاً وتعظيماً لكلامه.
المتفيهق : من الفهق وهو الامتلاء وهو الذي يملأ فمه بالكلام ويتوسع فيه ويغرب به تكبراً وارتفاعاً وإظهاراً للفضيلة على غيره.
الجيريا

4-حذر صلى الله عليه وسلم من بعض الأمور :منها نشر الاقاويل (الاشاعات بين الناس) والكذب، والظن (الكلام بدون تثيت ولا تيقن من المصدر) الغيبة والنميمة لقول معاذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم : وهل نؤاخذ بما تكلمت به ألسنتنا ؟ قال : فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ معاذ ثم قال : " يا معاذ ثكلتك أمك وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا ما نطقت به ألسنتهم فمن كان يؤمن بالله واليوم والآخر فليقل خيراً أو يسكت عن شر. قولوا خيراً تغنموا واسكتوا عن شر تسلموا "[الصحيحة 413]

5- ما كان يعيب شيئاً، وما كان عنده صوت عال صخاب – وليس لديه أي مزاح فاحش

صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين



الجيريا

المصدر:

1-الإمام شمس الدين أبي عبد الله ابن القيم الجوزية/زاد المعاد/فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في كلامه وسكوته وضحكه وبكائه
2- الشيخ محمد راتب النابلسي/موسوعة النابلسي/كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
3- مسير الظفيري/هديه صلى الله عليه وسلم في الكلام/مكتبة صيد الفوائد.

الجيريا

جزاك لله خيرا وبارك الله فيك.

9الجيريا
الجيريا

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك.

بارك الله فيك.

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا.

ما شاء الله بارك الله فيك

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا .

السلآم عليكم
باركــ الله فيك
و جزاك خيرا

بارك الله فيك ورعاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.