هتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
قبيلة هـتـيم ذات نسب وحسب كريم يرجع من هــوازن من قيس عيلان , يعود نسبها إلى بني كـلاب العامرية الهوازنية القيسية العدنانية , والهتيم ( الهتمان) هم أولاد هتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
وأكثر عشائر وأفخاذ قبيلة هتيم ( الهتمان ) الهوازنية هاجرت من جزيرة العرب إلى أرض الكنانة ( مصر ) ويقيم أكثرهم في بوادي سيناء.
يقول أبو علي الهجري في كتابه، تحديد المواضع، صفحة 59، رقم 140 : ( الهتيمي :- من عمرو بن كلاب ، كذا نسب الهتيمي إلى بني كلاب ) .
جاء في معجم الشعراء للمرزباني ، وهو أبوعبدالله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ ، ومعه المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء وكناهم والقابهم وانسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
وقال الشيخ حمد الجاسر ي، في مجلته (العرب) ج 9 س 3 ص 861 مانصه :- ( نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين ، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب ، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط نجد ، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة ) .
وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ما نصه :- ( عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن . وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
وجاء في كتاب ( جمهرة انساب العرب ) لابن حزم، أن في بني عة ف بن معاوية ابن بكر بن هوازن وبنوه يسمون ( الوقعة ) دخلوا في بني عمرو بن كلاب.
قال في الهامش : الوقعة بالتحريك كما في الأشتقاق 177 والقاموس ( وقع ) وانظر العقد 355:3 وأنشد في المعارف 29 : –
( يا أخت دحوة بل يا أخت إخوتهم * من عامرأومن سلول أو من الوقعه ) .
( هتيم الكلابي الهوازني ) جد جاهلي ربما مات قبل البعثة النبوية وربما أدركها والله أعلم .
قال الباحث الأستاذ إبراهيم الخالدي في تحقيقة ودراسته لكتاب ( تحفة المشتاق لأبن بسام ) عن هتيم ما نصه الأتي : –
هتيم قبيلة عربية كان لها صولات في الأحداث القبلية ثم أنحسر دورها في فترات لاحقة , ومازال منها فروع تحمل إسمها , وبرز من هتيم عدد من الفرسان والشعراء تذكرهم كتب الشعر النبطي . أنتهى كلام المحقق إبراهيم الخالدي .
تعليق :-
هتيم مصر وتحديدآ في جزيرة سيناء يقرون ويعترفون في لقبهم _ الهتيمي _ ويتفاخرون به وفي نسبهم الهتيمي الهوازني فهم من هوازن وتحديدآ من بني عقيل العامرية ويقال أنهم فرع أصيل من بنو كلاب والخلاف هذا غير مهم فهم أولآ وأخيرآ من هوازن القيسية .
للزيادة عن نسب هتيم العربية العدنانية
1- هتيم من بني عقيل من هوازن ( كتاب إمتاع السامر )
2- هتيم القحطانية أنهم قدموا من أقصى الجنوب ( مدونات الرحالة جورج أوغست والن )
3- هتيم قبيلة عربية كان لها صولات في الأحداث القبلية ( تحفة المشتاق لأبن بسام تحقيق إبراهيم الخالدي )
4- الهتيمي :- من عمرو بن كلاب، كذا نسب الهتيمي إلى بني كلاب ( كتاب تحديد المواضع للهجري )
5- هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ( معجم الشعراء للمرزباني )
6- هتيم هما من بني عمرو بن كلاب بنو ضبة يوم دار مأسل، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ( كتاب النقائض )
وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
قال الشيخ حمد الجاسر : ( أن قبيلة هتيماً قبيلة عربية صريحـة النسب ) .
و قال الجاسر أيضاً في تعليقه على نص إبو علي الهجري : ( الهتيمي من عمرو بن كلاب ؛ كذا نسب الهتيمي إلي بني كلاب مما يدل على صراحة نسب هتيم وأنهم من أصول صحيحة كبني كـلاب وعبس وبني هاشم وغيرهم من قبائل العرب ) .
البـلاذري ( ت279هـ ) أن هتيم من بني عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه .
المقصود هنا هتيم العامرية صريحه النسب
فالشيخ حمد الجاسر هنا قال ان هتيم صريحة النسب وفي نفس الوقت ادرج اسم هتيم العامرية تحت اسم قبائل اولاد غانم الهلالية . سلامة بن رزق ( أبو زيد الهلالي ) من بني كثير ، حيث أن ( أبو زيد الهلالي ) من قبيلة ( الرديني ) ، قال الأندلسي المتوفي ( 488 هـ ) في تذكرته ص 13 : " وأما هلال وقتنا هذا ففيها رجال أجلة، ليسوا بدون سلفهم في علو الهمم، وكرم الشيم، كميمون بن زياد، ومالك بن علوي، وبني أبي كعب بن نخبة، ورافع بن مقر، وموسى بن أبي ذيب، وسلمة بن مسلم، وسلامة بن الرديني، وعلقمة بن دراج، وغيرهم ممن لم نحفظ أسماءهم " .
نلاحظ هنا كلام الأندلسي : ( أما هلال وقتنا هذا ) ، دليل أيضاً على معاصرته لمن ذكرهم من بني هلال ، وأقول أن ما ذكره الأندلسي ( سلامة الرديني ) هو ( سلامة بن رزق ) بلا شك ، وهو نص واضح ، ولا توجد أسماء مشابهه لسلامه في عصر الهلاليين القرن الرابع الهجري .
إذا : سلامه بن رزق الرديني من بني هلال بن عامر بن صعصعة .
جاء في المصادر التاريخية والنسبية :- نسب هتيم عربي أصيل من :-
هتيم بطن من الترابين .
هتيم بطن من مطير .
هتيم بطن من قحطان .
هتيم بطن من الدواسر .
هتيم بطن من الظفير .
هتيم من الأشراف , ذرية هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الهاشمي القرشي (مخطوط زهرة المقول , كتاب الرسائل الثلاث في انساب طابة) !! .
ومن قبائل هتيم كما جاء في بعض المصادر التاريخية والنسبية :-
مطير الهتيم
زعب الهتيم
سبيع الهتيم
الهمزان الهتيم
الترابين الهتيم
بني عقبة الهتيم
الصليلات الهتيم
السهول الهتيم
جهينه الهتيم
في مخطوطات السيد الشريف العلامة علي الخواري الحسيني: << هــتـــيــم من بني عمرو بن كــلاب من هـــوازن >>
والمعلوم والمشهور والمتفق عليه بين جميع النسابون العرب قديمآ وحديثآ << هتيم قبيلة عربية عريقة وكريمة النسب والحسب يعود نسبها إلى بني كــلاب من آل عامر من هوازن القيسية العدنانية >> .
ذكر الرحالة لويس في كتابة رحلة من الكويت إلى الرياض مطير الهتيم في الصفحة 151 .
روى المؤرخ النسابة : نعوم بيك شقير في كتابة تاريخ سيناء :-
هتيم: من قبائل سينا تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز .. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص (726 و727) .
وروى ايضا في كتابة هذا ( تاريخ سيناء ) :
ويسكن جزيرة سينا من قبائل هتيم : " مطير ومنهم الدواغرة " انتهى ماقاله نعوم بيك شقير .
والمعلوم والمشهور أن قبيلة مطير هم أولاد مطير بن عبدالله الهتيمي الكلابي العامري الهوازني من قيس عيلان من العرب العدنانية .
ومن قبائل هتيم أيضآ سبيع والسهول والهمزان وزعب وهتيم من بني كلاب من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية .
كتبه على عجالة :
أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني
الأردن
مشكور أخي على هذه المعلومات القيمة