تشتمل عليه من إثبات الأسماء والصفات لله عز وجل ونفي النقائص والعيوب عن الله ، فهي جمعت بين النفي والإثبات ، إثبات
صفات الكمال لله عز وجل ونفي النقائص والعيوب عنه سبحانه وتعالى ، ولهذا جاء في الحديث أن من قرأها عند النوم فأنه لايزال
عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح فهي آية عظيمة فيها إثبات الكمال .
[ الحي ] الذي له الحياة الكاملة التي لا يعتريها موت ولا نوم ولا نعاس [ القيوم ] القائم سبحانه وتعالى بنفسه الغني عن خلقه
والمقيم لغيره سبحانه وتعالى ، ثم قال جلا وعلا نافيا عنه النقص[ لا تأخذه سنة ] وهي أول النوم والنعاس ولا نوم وهو النوم
المستغرق لأن النوم موت إلا أنه موتة صغرى والله جلا وعلا لا ينام ولا ينبغي له أن ينام كما في الحديث ثم قال جلا وعلا
[ له ما في السموات وما في الأرض] ملكا وعبيدا وخلقا كلهم خلقه سبحانه وتعالى وكلهم ملكه وعبيده يتصرف فيهم كيف يشاء
ويأمرهم وينهاهم بما فيه صلاحهم وفلاحهم [ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ] هذا نفي أي لا أحد يشفع عند الله إلا بإذن الله
سبحانه وتعالى والشفاعة معناها الوساطة في قضاء حوائج المحتاجين فالله جلا وعلا لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه لعظمته
سبحانه وتعالى وأما غيره فيشفع عنده الشفعاء ولو لم يأذن ويضطر إلى قبول شفاعتهم لحاجته إليهم أما الله جلا وعلا فهو
غني عن خلقه فلا أحد يشفع عنده في أحد :
* إلا بإذنه يأذن سبحانه وتعالى للشافع أن يشفع هذا شرط في قبول الشفاعة
* والشرط الثاني أن يكون المشفوع فيه من أهل التوحيد ممن يستوجب العذاب ودخول النار بذنوب دون الشرك فتنفعهم الشفاعة
بإذن الله إذا تقبلها الله .
فلا تقبل فيه شفاعة قال الله جلا وعلا [ فما تنفعهم شفاعة الشافعين ] { سورة المدثر الآية 48 }
[ ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع ] { سورة غافر الآية 18 } ثم قال [ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ] وصف نفسه جلا وعلا
بالعلم المحيط ما بين أيديهم وما خلفهم أي ما أمامهم من المستقبل وما خلفهم من الماضي ماضي الزمان فهو يعلم ما كان ويعلم ما
يكون سبحانه وتعالى [ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ] عالم الغيب فلا يطلع على غيبه أحدا
ولا أحد يشارك الله جلا وعلا في علم الغيب هذا من خصائصه سبحانه [ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ] لمن أذن الله
له وأطلعه على شيء من الغيب لمصلحة العباد وهم الرسل عليهم الصلاة والسلام ، فإن الله يطلعهم على ما يشاء من الغيب معجزة
لهم ومصلحة لأممهم [ عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول ]{ سورة الجن الآية 27 } فمن ارتضاه من
رسله فإنه يطلعه على ما يشاء من غيبه وكلهم ارتضاهم الله سبحانه وتعالى [ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ]
ثم قال [ وسع كرسيه السماوات والأرض ] كرسيه سبحانه وسع السموات والأرض كلها محيط بها وهو فوقها وهو فوق السموات
وهو تحت العرش ، والعرش أعظم من الكرسي ، هذا يدل على عظمة الله سبحانه وتعالى ، إذا كان هذا كرسيُّه وسع السموات
والأرض وعرشه فوق ذلك فوق مخلوقاته وسعها فهذا يدل على عظمته سبحانه وتعالى [ وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما ]
لا يكرثه و لا يثقله حفظ السموات والأرض ومن فيهن ولا يشق عليه سبحانه وتعالى [ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء
وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما ] ، [ إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد
من بعده إنه كان حليما غفورا ] { سورة فاطر الآية 41 } ثم ختم الآية بقوله جلا وعلا [ وهو العلي العظيم ] العلي فوق مخلوقاته
[ وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير ] { سورة الأنعام الآية 18 } فله العلو المطلق علو الذات وعلو القدر وعلو القهر
كلها ثابتة لله سبحانه وتعالى ، [ العظيم ] الذي لا أعظم منه سبحانه وتعالى .
– منقول –
فائدة أُخرى: تفسير الشيخ ابن عثيمين لآية الكرسي
https://www.ibnothaim…cle_17952.shtml
سبحان الله و بحمده …سبحان الله العظيم
بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك
سبحان الله و بحمده …سبحان الله العظيم
بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك |
أجمعين
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
وعلمنا واياكم ما ينفعنا ونفعنا بما علمنا وزاردنا علما
ورزقنا الاخلاص في الاقوال والاعمال
وجعلنا مخلصين
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا جزيلا لك اخي الكريم على الموضوع الرائع
لكن رجاء ,أنا أريد الإطلاع على تفسير سورة البقرة كاملة بعد ان انهيت حفظها
أفيدوني رجاء بأفضل واسهل تفسير يمكن فهمه
ق
ولكم بالمثل بإذن الله
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا جزيلا لك اخي الكريم على الموضوع الرائع لكن رجاء ,أنا أريد الإطلاع على تفسير سورة البقرة كاملة بعد ان انهيت حفظها أفيدوني رجاء بأفضل واسهل تفسير يمكن فهمه ق |
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عفوا بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
ما شاء الله ، تقبل الله منكم وثبتكم و أعانكم على حفظ كل القرآن
أما التفسير فأنصحكم بتفسير الشيخ العثيمين رحمه الله – نافع جدا بإذن الله –
على الرابط التالي :
و فقكم الله لما يحب ويرضى
ويسر لكم أمركم
ورزقكم من حيث لا تحتسبون
باآرك الله فيك وجزاك خيــــرآآ
بارك الله فيك اخوي
و تقبل منكم و يسر امركم
و رزقنا واياكم الاخلاص في الاقوال والاعمال
وجعلنا مخلصين
جزاك الله خيرا