تخطى إلى المحتوى

[ مَن ادَّعى النبوة ] ~ قصص حقيقية ~الصحابيات 2024.

[ مَن ادَّعى النبوة ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

،،،،

الحقُ لا يشتبه بباطل ، إنما يموه الباطل عند مَن لا فهم له . وهذا فى حق مَن يدَّعى النبوات ، وفى حق مَن يَدَّعى الكرامات .

أما النبوات : فإنه قد ادَّعاها خلقٌ كثير ، ظهرت قبائحهم ، وبانت فضائحهم .

فمنهم : الأسود العنسى ، ادَّعى النبوة ولَقَّبَ نفسه ذا الحِمارة ، لأنه كان يقول : يأتينى ذو الحِمارة ، وكان أول أمره كاهناً يشعوذ فيظهر الأعاجيب .

ومنهم : مُسَيلِمة ، ادَّعى النبوة وتَسَمَّى رحمان اليمامة ، لأنه كان يقول : الذى يأتينى رحمان . فآمن برسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، وادَّعى أنه قد أُشْرِك معه ، فالعجب أنه يؤمن برسول ويقول إنه كَذَّاب .

ثم جاء بقرآنٍ يُضحِكُ الناس ، مِثل قوله: ‹‹ يا ضفدع بنت ضفدعين ، نقى ما تنقين ، أعلاكِ فى الماء وأسفلك فى الطين ›› .

ومن العجائب : شاة سوداء تحلب لبناً أبيض فانهتك سِتره فى الفصاحة .

ثم مسح بيده على رأس صبى فذهب شعره ، وبصق فى بئرٍ فيبست .

ومنهم : طُليحة بن خويلد ، خرج بعد دعوى مُسَيلِمَة النبوة وتبعه عوام ، فتَسَمَّى بذى النون ، يقول : إن الذى يأتيه يقال له ذو النون .

وكان من كلامه: ‹‹ إنَّ الله لا يصنع بتعفير وجوهكم ولا قُبح أدباركم شيئاً ، فاذكروا الله أعفةً قِياماً ›› .

ومن قرآنه : ‹‹ والحمام واليمام ، وللصرد الصوام ، ليبلغن مُلكنا العراق والشام ›› .

وذكر الواقدى : أن رجلاً من بنى يربوع يقال له جُنْدُب بن كُلثوم ، كان يُلَقَّب كرداناً ، ادَّعى النبوة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يزعم أن دليله على نبوته أنه يُسرج مسامير الحديد والطين ، وهذا لأنه كان يطلى ذلك بدُهن البيلسان فتعمل فيه النار .

وقد تنبأ رجلٌ يقال له كهمش الكلابى ، وكان يزعم أن الله تعالى أوحى إليه : ‹‹ يا أيها الجائع ، اشرب لبناً تشبع ، ولا تضرب الذى لا ينفع ، فإنه ليس بمقنع ›› .

وزعم أن دليله على نبوته أنه يُطرح بين السِّباع الضارية فلا تأكله ، وحيلته فى ذلك أنه يأخذ دهن الغار وحجر البرسان وقنفداً محرقاً وزبد البحر وصدفاً محرقاً مسحوقاً وشيئاً من الصبر والحبط فيطلى به جسمه ، فإذا قربت منه السِّباع فشمت تلك الأرياح وزفورتها نفرت .

ومنهم : هُذيل بن يعفور من بنى سعد بن زهير ، حكى عنه الأصمعى أنه عارض سورة الإخلاص فقال: ‹‹ قل هو الله أحد ، إله كالأسد ، جالس على الرصد ، لا يفوته أحد ›› .

ومنهم : هذيل بن واسع ، كان يزعم أنه من ولد النابغة الذبيانى ، عارض سورة الكوثر فقال له رجل : ما قلت ؟ فقال: ‹‹ إنا أعطيناك الجواهر ، فصَلِّ لربك وجاهر ، فما يردنك إلا كل فاجر ›› .

فظهر عليه السنورى فقتله وصلبه على العمود ، فعبر عليه الرجل فقال : إنا أعطيناك العمود ، فصَلِّ لربك من قعود ، بلا ركوعٍ ولا سجود ، فما أراك تعود .

ودليلُ صِحِّة نبوة نبينا – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم – أجلى من الشمس .

فإنه ظهر فقيراً والخلق أعداؤه فوعد بالمُلك فمَلك . وأخبر بما سيكون فكان ، وصِين من زمن النبوة عن الشر وخَساسة الهِمَّة والكذب والكِبْر .

وأُيد بالثقة والأمانة والنزاهة والعفة ، وظهرت معجزاته للبعيد والقريب . وأنزل عليه الكتاب العزيز الذى حارت فيه عقول الفصحاء ، ولم يقدروا على الإتيان بآية تشبهه فضلاً عن سورة .

مُختصر من كتاب : صيد الخاطر ،،
للإمام ابن الجوزى رحمه الله ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.