ميسور الحال مصطلح تطلقه الكثير من العائلات على الشاب المتقدم للزواج
او بالأحرى هو احد المعايير التي من خلالها يتم القبول او الرفض
فان كان في وقت مضى يعتبر اهل الفتاة ان شخصية الرجل وأخلاقه وقدرته على فتح بيت هي الأساس
فاليوم عند بعض العائلات كما هو معروف
لم يعد مكان لذلك ولتذهب شخصيتك وأخلاقك الى الجحيم طالما انك مادياً تملك وتملك ..
لكن بالمقابل مازالت بعض العائلات – فيها الخير – ترحب بالشخصية والأخلاق لطالب العفاف ..الا ان ذلك لم يمنعها من البحث
عن مصطلح ميسور الحال فيه..
ترى من هو ميسور الحال في نظر هاته العائلات ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صح فطوركم جميعا
أنا صراحة كأي موضوع مقارنة بين الرجل والمرأة
حين يبحث الرجل عن شروط عديدة متعددة في المرأة من حقه وحين تطلب المرأة الحد الأدنى من ذلك يقال عنها تتشرط
فقد يبحث الرجل عن المرأة الميسورة الحال وهنا لا أحدد مصدر الميسرة سواء عملها او أهلها يقال له
خلي يعاون روحه
وان طلبت ذلك المرأة يقال المهم الاخلاق و الدين
لنكن واقعيين
حتى الصبر في الاسلام منزلته كبيرة فليس أيا كان بمقدوره الصبر وإلا لما خصهم الله بمنزلة خاصة
فهل نلوم المرأة ان رفضت الزواج برجل فقير على اساس أنه خلوق و ديّن
انا لا اقلل من قيمة الأخلاق والدين بالمقابل المال يؤثر في الحياة الزوجية أكيد وقد يؤدي الى هدمها حتى
والواقع شاهد
بالمقابل عندما نقول رجل ميسور الحال من اليسر في الأمور وليس شرط الغنى الذي يتبادر الى الأذهان وان كان هو الشائع
فالسؤال
هل نعيب على المرأة رفضها الزواج من رجل فقير على أساس انه خلوق و ديّن وتكتفي بهذا
ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم تنكح المرأة لاربع ……………….. ومن الارع المال
فكيف اذن يُطلبُ المال في المرأة ولا تطلبه المرأة؟؟
صح سحوركم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صح فطوركم جميعا أنا صراحة كأي موضوع مقارنة بين الرجل والمرأة حين يبحث الرجل عن شروط عديدة متعددة في المرأة من حقه وحين تطلب المرأة الحد الأدنى من ذلك يقال عنها تتشرط فقد يبحث الرجل عن المرأة الميسورة الحال وهنا لا أحدد مصدر الميسرة سواء عملها او أهلها يقال له وان طلبت ذلك المرأة يقال المهم الاخلاق و الدين لنكن واقعيين حتى الصبر في الاسلام منزلته كبيرة فليس أيا كان بمقدوره الصبر وإلا لما خصهم الله بمنزلة خاصة فهل نلوم المرأة ان رفضت الزواج برجل فقير على اساس أنه خلوق و ديّن والواقع شاهد بالمقابل عندما نقول رجل ميسور الحال من اليسر في الأمور وليس شرط الغنى الذي يتبادر الى الأذهان وان كان هو الشائع فالسؤال هل نعيب على المرأة رفضها الزواج من رجل فقير على أساس انه خلوق و ديّن وتكتفي بهذا ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم تنكح المرأة لاربع ……………….. ومن الارع المال فكيف اذن يُطلبُ المال في المرأة ولا تطلبه المرأة؟؟ صح سحوركم |
الفرق في هذا الامر في الحديث فهذا الحديث موجه للرجل وقد كان فيه التبشير من الرسول صلى الله عليه وسلم أن من تزوج ذات الدين سيفوز وكما قال بعض العلماء أن من تزوج ذات الدين فبإذان الله سينال الثالثة الباقية ، ام الحديث الثاني فهو موجه لولي الزوجة فيه تحذير له على أن لو تم إختياره على أساس غير الخلق و الدين فسيكون فيه فساد وفتنة والضرر سيقع على التي يتولى أمرها ( في هذه العلاقة المراة هي الاضعف لهذا حرم زوجها أيضا من أهل الكتاب رغم انه أحله للرجل) ولا أظن ان أحد منا لا يرى ما يحدث من هذه الاختيار الذي توعد به الحديث كجزاء ، ولا نتصور أن الرجل تزوج وحد من الخيارات الثالثة الباقية فقد شرع له الزوج من جديد لكن هل للمراة هذا الحق ؟؟ أكيد ستكون هي الخاسر الوحيد فالزوج من جديد يتطلب الطلاق وكلنا نعرف حال المطلقات؟؟؟
ليس مشكل ان يكون الشرط الاساسي ميسور الحال
المشكلة ان نقبل بمن هو غير ميسور ثم نطالبه بما لا يقدر عليه
الميسور هاذا معناتها
هو خديديم عادي تنحصر خدمته بين ………حانوت ملابس او مواد غذائية…….. ماصو ….(مع ان الماصو يخلص اكثر من الاستاذ)……………..و استاذ………………
يعني لي شهريتهم كيما الصيروم قدر ما توكلو كل يوم …….. وتلبسو في المناسبات فقط
اما اكثر من هاذا المستوى فهو مترفه …………و تبدا من الطبيب و اطلع
وكل ما دون ذلك ………..فهو رويجل…..فقير
والله اعلم………….الناس راهم يقولو مش انا ……..
السلام عليكم
بعض العائلات ربما تفهم هذا المصطلح أو تفسره
بأن يكون زوج ابنتها قادر على شقاه يعني قادر يفتح دار ويقوم بيها
شكرالك أخي يونسي
سلام
ميسور الحال تقريبا مقصود بها لديه مصدر رزق ثابت عند الدولة او عند نفسه …وامر القبول او الرفض عموما مرتبط بقيمة الفتاة في بورصة الزواج …يعني كل شيء يتغير ويتحرك في الزمان والمكان والمستجدات الخ .
ميسور الحال بمعنى انه عنده مدخول اللي ينجم يقوم بيه داره و مرته و خاصة اذا جابو أطفال فمطالبهم تتعدى مطالب الزوجة في هذا الوقت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صح رمضانك أخي يونس وكل عام وانت بألف خير
لوكان الفقر رجلا لقتلته والله عبارة بليغة جدا لما يترتب عن الفقر من ذل ومهانة في وقت انقطعت فيه الرحمة حتى من أقرب الناس ، وعلى هذا الأساس أقول لك ولن أدعي المثالية وسأجيبك بكل صراحة أي امرأة تتمنى ان تعيش حياة كريمة والفقر لا يوفر الحياة الكريمة بل الذل والهوان لذا صار من الضروري ان تبحث المرأة عن رجل يوفر قوت يومه ويغنيها عن السؤال فالميسور ليس شرطا ان يكون له سكن خاص وسيارة ووووووو على الأقل يمكنه تحمل مسؤولية زوجة وأولاد وانت اعلم الناس بظروف الحياة ، ربما يتدخل عضو ويقول انه في وقت النبي صلى الله عليه وسلم كان الناس يعيشون بكذا وكذا ، أي نعم لكن لم تكن هناك فاتورة الكهرباء تنتظر ولا فاتورة الماء ،، والناس تأكل مما تنتج أين نحن الآن من كل هذا ،.
الاخلاق والتدين مطلب ضروري ويضاف إليه دخل مادي لهذا الخاطب يوفر قوت الأسرة ( ياكلو يشربو يلبسو …مثل باقي البشر )
عندنا مثل يقول ( قَلَت الشي ترشي وتنوض من الجماعة ) بمعنى الفقر يرشي ويقلل الصحة وصاحبه يكون منبوذا في المجتمع ولا أحد يجالسه .
تحيتي واحترامي
الفرق في هذا الامر في الحديث فهذا الحديث موجه للرجل وقد كان فيه التبشير من الرسول صلى الله عليه وسلم أن من تزوج ذات الدين سيفوز وكما قال بعض العلماء أن من تزوج ذات الدين فبإذان الله سينال الثالثة الباقية ، ام الحديث الثاني فهو موجه لولي الزوجة فيه تحذير له على أن لو تم إختياره على أساس غير الخلق و الدين فسيكون فيه فساد وفتنة والضرر سيقع على التي يتولى أمرها ( في هذه العلاقة المراة هي الاضعف لهذا حرم زوجها أيضا من أهل الكتاب رغم انه أحله للرجل) ولا أظن ان أحد منا لا يرى ما يحدث من هذه الاختيار الذي توعد به الحديث كجزاء ، ولا نتصور أن الرجل تزوج وحد من الخيارات الثالثة الباقية فقد شرع له الزوج من جديد لكن هل للمراة هذا الحق ؟؟ أكيد ستكون هي الخاسر الوحيد فالزوج من جديد يتطلب الطلاق وكلنا نعرف حال المطلقات؟؟؟
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم كلامك لا غبار عليه و لا يتعارض مع ما ذكرته آنفا
انما هل بالضرورة ان يرتبط الفقر مع الأخلاق
لأوضح أكثر ان تقدم لامرأة رجلين على نفس المرتبة من الأخلاق و الدين والصلاح الفارق وكان هو الحالة المادية
فبالتاكيد وبدون مثابية زائدة ستختار الأفضل ماديا
فانا تحدثت في كلامي سابقا عن لوم المرأة ان رفضت الرجل لفقره وان كان ذو أخلاق في حين الرجل في حد ذاته قد يبحث عن صاحبة المال
أما مسالة الاخلاق أمر مفروغ منها لا جدال في ذلك
من حق المرأة الكامل والمشروع رفض ذا الدين والعفة ان كان فقيــــــــــرا اوليس كفوا لها
لكن ليس من حقها ابدا أبدا أبدا رفض نفس الشخص لانه ليس غنيا ومول شكارة
أعتقد أن ميسور الحال والمؤهل اجتماعيا للزواج هو الذي يملك مدخول 3 ملايين فما فوق ويستطيع كراء منزل
الي ماعندوشي مايتزوجشي
الميسور هاذا معناتها
هو خديديم عادي تنحصر خدمته بين ………حانوت ملابس او مواد غذائية…….. ماصو ….(مع ان الماصو يخلص اكثر من الاستاذ)……………..و استاذ……………… يعني لي شهريتهم كيما الصيروم قدر ما توكلو كل يوم …….. وتلبسو في المناسبات فقط اما اكثر من هاذا المستوى فهو مترفه …………و تبدا من الطبيب و اطلع وكل ما دون ذلك ………..فهو رويجل…..فقير |
الصنف الاول راجل ولا رويجل
ياختي صح مكيش انتي الي تقولي هذا بصح لازم نديرو في بالنا بلي راهم كامل رجال والفقر ما يعبش الراجل
بارك الله فيك أخي يونسي موضوع قمة
كيما نقولو حنا المهم يكون كافي و يقدر يقوم بعائلة و يتحمل مسؤوليتها هذا بالنسبة لميسور الحال و الرزق يأتي بعد الزواج
و صح فطوركم
الصنف الاول راجل ولا رويجل
ياختي صح مكيش انتي الي تقولي هذا بصح لازم نديرو في بالنا بلي راهم كامل رجال والفقر ما يعبش الراجل |
اعتذر ما فهمتنيش
كلهم راجل بصح واحد يسموه مرفه و واحد يسموه ميسور الحال وواحد يسموه فقير هاذا تعليقي على التسميات
اما الاشياء الاخرى لا ادري الناس كيفاه راهم يشوفو …….. الله اعلم