السلام عليكم أرجوا منكم أن تزودوني بعدد الثانويات في الولاية
وما رأيكم بالإضراب الذي دعت إليه الكنابيست يومي 12 و 13 جانفي 2024
يا أخي الاضراب لالالالالالالالالالالالالالالالالالا يجوز في ديننا الحنيف و هو مستورد من الغرب اللذين لا يعرفون الحلال و الحرام
إذا كان الإضراب لا يجوز في ديننا الحنيف فكيف يعبر المظلوم في هذا البلد الذي دفع الغالي و النفيس من أجل أن يعيش المواطن في عزة و كرامة؟
وما هو البديل في رأيك إذا كان الاضراب لا يجوز يا أخي فارس علي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل لك دليل على حرمة الاضراب
الإضراب عن العمل لا يجوز وليس من الإسلام في شيء ، ولم يثبت في تاريخ الاسلام منذ عهد النبوة شيء يسمى إضراب أو اعتصام عن العمل ، وهذا الفعل جاءنا من الكفار الذين لا يعرفون الحلال من الحرام 0 وهذا الإضراب له نتائج سيئة في المجتمع منها :
1- إحداث الفوضى والبلبلة في المجتمع مما ينذر بالفتن المؤدية إلى إتلاف النفوس والأموال والأعراض 0
2- إضعاف هيبة الدولة مما يجرئ ضعاف النفوس إلى فعل ما يريدون لإحداث المشاكل في المجتمع وتمزيق وحدة صف المجتمع الواحد ، والشريعة حريصة على جمع الكلمة ووحدة الصف كما قال سبحانه : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) 0
3- ما يحصل من وراء هذا الإضراب من ضرر بمصالح الناس العامة والخاصة حيث يتوقف العمل في أماكن يحتاجها الناس في يومهم وليلتهم 0 والإضرار بمصالح الناس لا يجوز لما صح في سنن ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا ضرر ولا ضرار " 0
4- ما يحصل في كثير من الأحيان في هذا الإضراب من اختلاط الرجال والنساء ، وخروج النساء متبرجات وسافرات وما ينتج عن ذلك من مفاسد لا تخفى على العاقل اللبيب 0
لذلك كله فلا يجوز هذا الاضراب ، والطريقة الصحيحة للمطالبة بالحقوق هي مناصحة المسئولين ومحاولة إقناعهم بالمطالب العادلة عن طريق وجهاء البلد وكبار القبائل والعشائر والعائلات المعروفة ، فإن لم يحصل شيء من ذلك فالواجب هو الصبر إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا 0 ولا يجوز الاستعجال في هذه الأمور فالحكمة هي المطلوبة في هذه المواقف ، وتقديم المصلحة العامة للبلد مقدمة على تقديم مصلحة بعض الناس 0
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى 0 والله أعلم
منقول من
https://www.ftawa.ws/fw/showthread.php?t=25656
أما البديل فهو أن نقوم بعملنا على أكمل وجه و ان نسأل الله الكريم أن يهدي ولاة أمورنا و إذا كان إيمانك قويا اخي الكريم
فاعلم ان الاضراب لن يكون اقدر من الله عز و علا على تغيير حالنا من اسوأ إلى احسن بإذن الله
و الله المستعان
الإضراب عن العمل لا يجوز وليس من الإسلام في شيء ، ولم يثبت في تاريخ الاسلام منذ عهد النبوة شيء يسمى إضراب أو اعتصام عن العمل ، وهذا الفعل جاءنا من الكفار الذين لا يعرفون الحلال من الحرام 0 وهذا الإضراب له نتائج سيئة في المجتمع منها :
1- إحداث الفوضى والبلبلة في المجتمع مما ينذر بالفتن المؤدية إلى إتلاف النفوس والأموال والأعراض 0 2- إضعاف هيبة الدولة مما يجرئ ضعاف النفوس إلى فعل ما يريدون لإحداث المشاكل في المجتمع وتمزيق وحدة صف المجتمع الواحد ، والشريعة حريصة على جمع الكلمة ووحدة الصف كما قال سبحانه : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) 0 3- ما يحصل من وراء هذا الإضراب من ضرر بمصالح الناس العامة والخاصة حيث يتوقف العمل في أماكن يحتاجها الناس في يومهم وليلتهم 0 والإضرار بمصالح الناس لا يجوز لما صح في سنن ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا ضرر ولا ضرار " 0 4- ما يحصل في كثير من الأحيان في هذا الإضراب من اختلاط الرجال والنساء ، وخروج النساء متبرجات وسافرات وما ينتج عن ذلك من مفاسد لا تخفى على العاقل اللبيب 0 لذلك كله فلا يجوز هذا الاضراب ، والطريقة الصحيحة للمطالبة بالحقوق هي مناصحة المسئولين ومحاولة إقناعهم بالمطالب العادلة عن طريق وجهاء البلد وكبار القبائل والعشائر والعائلات المعروفة ، فإن لم يحصل شيء من ذلك فالواجب هو الصبر إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا 0 ولا يجوز الاستعجال في هذه الأمور فالحكمة هي المطلوبة في هذه المواقف ، وتقديم المصلحة العامة للبلد مقدمة على تقديم مصلحة بعض الناس 0 وفق الله الجميع لما يحب ويرضى 0 والله أعلم منقول من https://www.ftawa.ws/fw/showthread.php?t=25656 أما البديل فهو أن نقوم بعملنا على أكمل وجه و ان نسأل الله الكريم أن يهدي ولاة أمورنا و إذا كان إيمانك قويا اخي الكريم و الله المستعان |
;و الله يا اخي اضنك تعيش في المدينة الفاضلة لافلاطون او انك من الادارة لا تريد النا ان يدافعو على حقوقهم
فالغرب الدي تتكلم عنهم يضربون لبعض الوقت ثم و يأخدون حقوقهم الى الابد وانت تريد الظلم الى الابد فكيف لك ان تعمل في ظروف ليست من الاسلام في شيئ وتعفن الى الابد
اما بخصوص الفتوى فالله اعطاك عقلا لتميز به فبعظض العلماء مخترقون فهم لا يملكون من العلم الا اسمه
ما ضاع حق وراءه مطالب
;و الله يا اخي اضنك تعيش في المدينة الفاضلة لافلاطون او انك من الادارة لا تريد النا ان يدافعو على حقوقهم
فالغرب الدي تتكلم عنهم يضربون لبعض الوقت ثم و يأخدون حقوقهم الى الابد وانت تريد الظلم الى الابد فكيف لك ان تعمل في ظروف ليست من الاسلام في شيئ وتعفن الى الابد اما بخصوص الفتوى فالله اعطاك عقلا لتميز به فبعظض العلماء مخترقون فهم لا يملكون من العلم الا اسمه ما ضاع حق وراءه مطالب |
اخي الكريم أنا و الله أسكن بيتا قصديريا و الحمد لله و أنا و الله معلم و لست من الإدارة
و أنا و الله أكره و أبغض الأعمال التي تتصرفها الإدارة و لكن أرجع و أقول ما قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم
( أدوا الحق الذي عليكم و اسألوا الله الذي لكم )
فاللهم بلغنا حقنا فأنت تقدر و الإضراب لا يقدر آمين
بارك الله فيك أخي
اخي الكريم أنا و الله أسكن بيتا قصديريا و الحمد لله و أنا و الله معلم و لست من الإدارة
و أنا و الله أكره و أبغض الأعمال التي تتصرفها الإدارة و لكن أرجع و أقول ما قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أدوا الحق الذي عليكم و اسألوا الله الذي لكم ) فاللهم بلغنا حقنا فأنت تقدر و الإضراب لا يقدر آمين بارك الله فيك أخي |
ما ضاع حق وراءه مطالب
كمثال فقط : الرزق من عند الله ولكن يستوجب السعي اليه
السلام عليكم..
لقد أعجبني هذا النقاش المحترم..
ولكن..
أود أن أقول رأيي بشأن الإضراب، كنت من مؤيدي هذه الفكرة حتى عندما كنت أعمل متعاقدة، لم أكن أبالي بالنتائج المترتبة عن ذلك..
ولكن بعد عدة تهديدات وخصومات من الراتب والذين يدعون إلى الإضراب يودون فقط قضاء حوائجهم، لم أقل الكل ولكن جل الذين صادفناهم في طريقنا من نقابات إلى غير ذلك ..
لذا قررت أن أقوم بعملي فقط وألا أشغل بالي بأي شيء يجلب لي المشاكل. فنحن في غنى عنها..
والذين يريدون أكل حقوقنا فسنستردها منهم يوم يقوم الناس لرب العالمين: يوم الحساب..
وشكرا..
نشكر الجميع على مشاركتهم الطيبة .ولكن نود أن نعرف متى وكيف تسترجع الحقوق .هل بالرضوح والاستكانة وقولنا أن الاضراب حرام . وهل اذلال الموظف جائز .وهل غلا الأسعار مباح . نرجو من الأخ الكريم الإحتفاظ بفتواه . . رفضك للاضراب معناه قبولك للرضوخ .
نشكر الجميع على مشاركتهم الطيبة .ولكن نود أن نعرف متى وكيف تسترجع الحقوق .هل بالرضوح والاستكانة وقولنا أن الاضراب حرام . وهل اذلال الموظف جائز .وهل غلا الأسعار مباح . نرجو من الأخ الكريم الإحتفاظ بفتواه . . رفضك للاضراب معناه قبولك للرضوخ .
|
أخي الكريم هذه ليست فتواي و أنا لا أملك أن أكون مفتيا و ما أنا إلا ناقل وقد أدرجت رابط الفتوى في مشاركتي و لك التأكد منها و لك أن تسأل الأئمة و الشيوخ
أما عن الرضوخ فأنا أرضخ لقول حبيبي صلى الله عليه وسلم ( أدوا الحق الذي عليكم و اسألوا الله الذي لكم )
فإذا كان رضوخي لقول محمد صلى الله عليه وسلم عيبا فأرجو من الله جل و علا أن يكثر رضوخي وعيوبي
و الله المستعان
عفوا لقد أخطأت في محاولة اقتباس كلام للاخ علي فارس والذي لم أتعجب من طرحه لقظية الإضراب بهذا الشكل بما أنه حتى في استخذام العقل الذي خلقه الله تعالى للانسان وميزه به عن سائر المخلوقات فتنة مضرة بالمجتمع بالنسبة للتيار الذي ينتمي اليه. ربما يظن البعض أني خرجت عن الموضوع لكني أؤكد أني في صلب الموضوع , والا كيف يتحول الكلام في شأن مدني وهو مسالة الاضراب الذي دعت اليه النقابات الحرة و ماهي أسبابه ؟وهل هي أسباب مشروعة اي تعبر حقيقة عن مطالب العمال وحاجياتهم أم لا؟ وما هي الإجراءات التي ستتخذها الدولة ازاء المضربين؟ وكيف سيكون رد فعل النقابات أو العمال..؟ وهل سيحقق نتائجه بدرجة 90بامئة أم 50 بالمئة أم أقل…وأسئلة من هذا القبيل ,الى مسألة دينية أي هل الإضراب حلال أم حرام؟ وما يترتب عن ذلك من تبديع المخالف وتضليله وربما تكفيره أيضا في زمن أصبح فيه الدين رخيصا يفتي أويستفتى فيه كل من هب ودب؟طبعا الكلام في مثل هذه المسائل طويل وليس المقام هنا مقام مناظرات أو مجادلات …ولكن بامكاني أن أوضح شيئا في هذه العجالة وهي أن الاضراب ظاهرة حديثة لم تكن موجودة في عصر النبي ولا في عصر الصحابة ولا عصر التابعين ….,بمعنى أنه لم يصدر بشأنها أي حكم من القرآن أو السنة أو الإجماع. والأمر الذي لم يصدر فيه نص أو اجماع حكمه الاجتهاد وفق ما تقتضيه مصلحة العصر , والإضراب وسيلة من والوسائل التي تحقق التوازن بين السلطة والمجتمع في الأنظمة والمجتمعات الحديثة وقد أجمعت هذه الأخيرة على اعتبارها ظاهرة صحية للمجتمع ….يتبع
عفوا لقد أخطأت في محاولة اقتباس كلام للاخ علي فارس والذي لم أتعجب من طرحه لقظية الإضراب بهذا الشكل بما أنه حتى في استخذام العقل الذي خلقه الله تعالى للانسان وميزه به عن سائر المخلوقات فتنة مضرة بالمجتمع بالنسبة للتيار الذي ينتمي اليه. ربما يظن البعض أني خرجت عن الموضوع لكني أؤكد أني في صلب الموضوع , والا كيف يتحول الكلام في شأن مدني وهو مسالة الاضراب الذي دعت اليه النقابات الحرة و ماهي أسبابه ؟وهل هي أسباب مشروعة اي تعبر حقيقة عن مطالب العمال وحاجياتهم أم لا؟ وما هي الإجراءات التي ستتخذها الدولة ازاء المضربين؟ وكيف سيكون رد فعل النقابات أو العمال..؟ وهل سيحقق نتائجه بدرجة 90بامئة أم 50 بالمئة أم أقل…وأسئلة من هذا القبيل ,الى مسألة دينية أي هل الإضراب حلال أم حرام؟ وما يترتب عن ذلك من تبديع المخالف وتضليله وربما تكفيره أيضا في زمن أصبح فيه الدين رخيصا يفتي أويستفتى فيه كل من هب ودب؟طبعا الكلام في مثل هذه المسائل طويل وليس المقام هنا مقام مناظرات أو مجادلات …ولكن بامكاني أن أوضح شيئا في هذه العجالة وهي أن الاضراب ظاهرة حديثة لم تكن موجودة في عصر النبي ولا في عصر الصحابة ولا عصر التابعين ….,بمعنى أنه لم يصدر بشأنها أي حكم من القرآن أو السنة أو الإجماع. والأمر الذي لم يصدر فيه نص أو اجماع حكمه الاجتهاد وفق ما تقتضيه مصلحة العصر , والإضراب وسيلة من والوسائل التي تحقق التوازن بين السلطة والمجتمع في الأنظمة والمجتمعات الحديثة وقد أجمعت هذه الأخيرة على اعتبارها ظاهرة صحية للمجتمع ….يتبع
|
أرجو منك أخي الكريم أن تأتينا بهذه الآراء و هذه الاجتهادات التي تبيح الاضراب و أنا مستعد لتنفيذها
أما عن التكفير يا أخي فقد ظلمتني فأنا لن أكفر أحدا
أما قولك تيار فعيب عليك أخي أن تقذف الناس من دون أدلة و أحسب نفسي لم أشتم أحدا و لو أكن مخالفا لقواعد النقاش
بارك الله فيك و الله المستعان
أنظر هنا على سبيل المثال لا الحصر