سلام عليكم انا من شعبة العلوم التجريبية ، عندي بعض المقالات فيها أقوال مأثورة لكن من مقال إلى أخر اجد نفس القول و يتغير اسم صاحبه يعني مش معقول نفس الجملة يقولها شخصان …
على كل حال احتاج مساعدتكم في هذا :
الفيلسوف هو رجل اعمى في بيت مظلم يبحث عن اشياء غير موجودة …. هل الجملة صحيحة ؟ و من قائلها ؟
[color="rgb(46, 139, 87)"]إن من لم يشك لم ينظر ، و من لم ينظر لم يبصر ، و من لم يبصر بقي في العمى و الحيرة[/color] … من قائلها ؟
وشركا لكم و بالتوفيق في البكالوريا
يقول الإمام الغزالي في خاتمة كتابه: "ميزان العمل" صفحة 409، أن "الشكوك هي الموصلة إلى الحق فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بقى في العمى والضلالة". وفى كتابه: "المنقذ من الضلال" صفحة 60، ينص قائلا: "أن العلم اليقيني هو الذي يكشف فيه المعلوم انكشافاً لا يبقى معه ريب ولا يقارنه أمكان الغلط والوهم". أما عناصر القياس لهذا العلم اليقيني فهي الأمان والثقة. حيث كل "علم لا ثقة به ولا أمان معه، وكل علم لا أمان معه فليس بعلم يقيني".
يقول الإمام الغزالي في خاتمة كتابه: "ميزان العمل" صفحة 409، أن "الشكوك هي الموصلة إلى الحق فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بقى في العمى والضلالة". وفى كتابه: "المنقذ من الضلال" صفحة 60، ينص قائلا: "أن العلم اليقيني هو الذي يكشف فيه المعلوم انكشافاً لا يبقى معه ريب ولا يقارنه أمكان الغلط والوهم". أما عناصر القياس لهذا العلم اليقيني فهي الأمان والثقة. حيث كل "علم لا ثقة به ولا أمان معه، وكل علم لا أمان معه فليس بعلم يقيني". يقول الإمام الغزالي في خاتمة كتابه: "ميزان العمل" صفحة 409، أن "الشكوك هي الموصلة إلى الحق فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بقى في العمى والضلالة". وفى كتابه: "المنقذ من الضلال" صفحة 60، ينص قائلا: "أن العلم اليقيني هو الذي يكشف فيه المعلوم انكشافاً لا يبقى معه ريب ولا يقارنه أمكان الغلط والوهم". أما عناصر القياس لهذا العلم اليقيني فهي الأمان والثقة. حيث كل "علم لا ثقة به ولا أمان معه، وكل علم لا أمان معه فليس بعلم يقيني".
شكرا جزيلا ، ماذا عن هذا القول : الفيلسوف هو رجل اعمى في بيت مظلم يبحث عن اشياء غير موجودة ؟
لا علم لي….
لكن كل ما أعرفه يوجد فيلسوف فعلا اعمى…. لديه خادم يقوم بالتجارب مكانه… وهذا دليل ان العقل اسمى من التجربة….
لا علم لي….
لكن كل ما أعرفه يوجد فيلسوف فعلا اعمى…. لديه خادم يقوم بالتجارب مكانه… وهذا دليل ان العقل اسمى من التجربة…. |
هذا القول نستخدمه كحجة ضد التفكير الفلسفي حتى نقول أن الفلسفة تفكير عقيم يبحث في أمور غامضة لا فائدة منها ، لا اعتقد انها تدل على فيلسوف كان اعمى و اصبح يضرب به المثل
على كل حال شكرا جزيلا اظن انني لن اجد الجواب هنا :/
ليست المقولة صحيحة – المقصود بالمقولة وصف حالت الفلسفة والبحث في حقيقتها : معنى هذا ان الفلسفة لا يمكن الاحاطة بها مهما بلغ الانسان من معارف واليك المقولة الصحيحة : " الفلسفة رجل اعمى في غرفة ظلمة يبحث عن قط اسود " صاحبة المقولة مارغريد ميد ؟ انثربولوجية امريكية