السلام عليكم إخواني وأخواتي
أرجوكم أن تساعدوني في حل هذا الواجب المنزلي الخاص بالأدب
أنا أدرس هندسة مدنية وأكره اللغة أرجوكم المساعدة
وشكرا لكم
أرجوكم أن تقدموها لي اليوم
اخي للتعجب صيغتان ما أفعل و أفعل ب
كرم تصبح ما أكرم الرجل العربي وأكرم بالرجل العربي
سرع ما أسرع
أما جلس استغفر و فهي غير قابلة للتفاوت لا يمكن صياغة أفعال التعجب منها لأننا لا نستطيع القول ما أجلس
أما ما نجح فهي مسبوقة ب ما النافية لا يمكن صياغة فعل التعجب منها و للمعرفة أكثر لك هذا الدرس
الموضوع: أسلوب التعجب
الأمثلة: أ
ـــ ومنه قوله تعالى : { فما أصبرهم على النار } 175 البقرةفعل ماض جامد لا يتصرف العرب: مفعولا به قياسية
ـــ أكرم بالعرب وأعظم بالإسلام فعل ماض مبني على السكون ، جاء على صيغة الأمر العرب: يعرب مجرورا لفظا ، مرفوعا على المحل لأنه فاعل لفعل
الأمثلة: ب
ـــ سبحان الله الذي رفع السماء من غير عمد سبحان: م مطلق
ـــ لله أنت من رجل
ـــ نحو قوله تعالى : كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم28 البقرة
ــ قال شاعر : فيالك من حزم وعزم طواهما جديد الردى بين الصفا والصفائح
ـــ ما أحسن بالرجل أن يصدق
الخلاصة:
التعجب: تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها
أولا ـ صيغ التعجب القياسية: ويقصد بصيغ التعجب القياسية : تلك الصيغ التي وضعها الصرفيون لتدل بلفظها ومعناها على التعجب والدهشة ، وهما صيغتان :
ما أفعله : تتركب هذه الصيغة من مكونات ثلاثة هي : ما التعجبية ، وفعل التعجب ، والمتعجب منه .
أفعل به : وتتكون هذه الصيغة أيضا من مكونات ثلاثة هي فعل التعجب ، والباء ، والمتعجب منه :
ثانيا أساليب التعجب السماعية : هي الأساليب التي وضعت في الأصل لغير التعجب ، والتي لا وزن ، أو قاعدة قياسية لها ، ولكنها تدل عليه بالاستعمال المجازي ، ولا علاقة لها أصلا به ، وألفاظها لا تدل عليه صراحة ، وإنما دلت عليه دلالة عارضة عن طريق النطق بها مجازا كاستعمال المصدر سبحان وعبارة لله والنداء والاستفهام
شكرا بارك الله فيك !!!