تخطى إلى المحتوى

من أخلاق السلف في الرجوع إلى الحق 2024.

من أخلاق السلف في الرجوع إلى الحق
روى الإمام ابن عبد البر في كتابه (جامع بيان العلم وفضله:1/777- بتحقيق أبي الأشبال): عن عاصم الأحول قال : كان ابن سيرين إذا سئل عن شيء قال: ليس عندي فيه إلا رأي أتهمه . فيقال له: قل فيه على ذلك برأيك . فيقول: لو أعلم أن رأيي يثبت لقلت فيه؛ ولكني أخاف أن أرى اليوم رأياً وأرى غداً غيره، فأحتاج أن أتبع الناس في دورهم). وسنده: صحيح – كما قال المحقق –
حفظه الله.
قلت: فتأملوا – رحمني الله وإياكم – قول هذا الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله ، حيث يقول: (أخاف أن أرى اليوم رأياً وأرى غداً غيره فأحتاج أن أتبع الناس في دورهم).
يعني: إذا قال برأيه وأخبر الناس به ، ثم تبين له – بعد ذلك – الصواب خلافه؛ يحتاج إلى أن يتتبع الناس الذين سمعوا منه في بيوتهم ليخبرهم بقوله الذي رجع إليه.
وهذا – لمن تأمله – يدل على ورع هذا الإمام وسهولة رجوعه إلى الحق إذا تبين له ، ولا يكتفي بذلك ؛ بل هو يرى أنه يلزمه أن يتتبع من سمع منه الرأي المخالف للحق فيخبره بالصواب الذي رجع إليه .
فهذا مثال رائع من الأمثلة الكثيرة التي تدل على أخلاق السلف الصالح وما كانوا يتمتعون به من تجرد للحق وإخلاص لله تعالى وخوفهم من أن يحفظ عنهم الأقوال المخالفة للدليل .
فيا لتنا نتعلم منهم هذه الأخلاق العالية ونتأدب بآدابهم ، فو الله لأن يكون المرء ذنباً في الحق خير له من أن يكون رأساً في الباطل .

العنوان ينافي الموضوع

للرفع ………..

هذه هذه حقيقة سلفنا الصالح رضي الله عنهم جميعا و جعل بهم العقيدة الصحيحة حصنا منيعا فاللهم لا تجعل بيننا و بين اتبعاهم ولو خيطا رفيعا

للتذكير ــــــــ

بارك الله فيك اخيتي وجزاك الله خيرا
فهم يتبعون الحق ولا يتبعون اهواءهم

للرفع ــــــــــ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تخليةوتحلية الجيريا
للرفع ــــــــــ

لم افهم اختي

بارك الله فيكم على الطرح
رحم الله سلفنا وغفر لهم وجمعنا بهم في جنات النعيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.