فصار الواو فصلا بين الإيمان والعمل، فالإيمان قول، والأعمال شرائع.
{{رب المشرقين ورب المغربين}}،
بارك الله فبك اخي
وفيكم يبارك الله
بارك الله فيك
وفيكم يبارك الله
مناظرة الإمام الشافعي لأحد المرجئة
:قال الإمام الشافعي: ومن أين قلت إن العمل لا يدخل في اﻹيمان؟
قال المرجئ: من قوله تعالى: {{ إن الذين ءامنوا وعملو الصالحات}} (البقرة277)؛
فصار الواو فصلا بين الإيمان والعمل، فالإيمان قول، والأعمال شرائع. *فقال الشافعي: وعندك الواو فصل؟
قال المرجئ نعم.
فقال الشافعي: فإذا كنت تعبد إلهين: إله في المشرق، وإله في المغرب، لأن الله تعالى يقول:
{{رب المشرقين ورب المغربين}}، فغضب الرجل، وقال: سبحان الله! أجعلتني وثنيا.
فقال الشافعي: بل أنت جعلت نفسك كذلك.
قال: كيف؟
قال: بزعمك أن الواو فصل.
فقال الرجل: فإني أستغفر الله مما قلت، بل لا أعبد إلا ربا واحدا، ولا أقول بعد اليوم: إن الواو فصل، بل أقول: أن الإيمان قول وعمل، ويزيد وينقص.
المصدر : كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصبهاني
( 110/9)
منقول
|
صلى الله عليه وسلم
شكرا بارك اله فيك
وفيكم يبارك الله
الله أكبر و لااله الا الله
بارك الله فيك و جزاك خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم :
قال الحافظ الطحاوي :والايمان هو الاقرار باللسان ,والتصديق بالجنان.
وقال في موضع آخر :والايمان :هو الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وحلوه ومره من الله تعالى .
شكرااا جزيلا على الموضوع
شكرا لك أخي الكريم، بارك الله فيك
جزاك الله كل خير
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم :
قال الحافظ الطحاوي :والايمان هو الاقرار باللسان ,والتصديق بالجنان. وقال في موضع آخر :والايمان :هو الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وحلوه ومره من الله تعالى . |