ملخص اللغة العربية
أسلوب النص البلاغي أسلوب النص نمط النص نوع النص شكل النص
خبري
انشائي
علمي
ادبي
علمي متأدب
وصفي
سردي
إخباري
تفسيري
حجاجي
إيعازي
أمري
حواري
مسرحية
قصة
مقامة
خطبة
مقالة
شعر ) حر أو التفعيلة أو عمودي(
نثر
الأسئلة المتعلقة بالاساليب :
• ما اسلوب النص ?علمي – ادبي
• ما الاسلوب الغالب ? خبري – انشائي
• ما الاسلوب النص ? علل ? علمي – ادبي
• ما الاسلوب النص ?اذكر خصائصه ? علمي – ادبي
• ما نوع اسلوب البيت الاول ? اذكر نوعه و غرضه ? خبري – انشائي
الاغراض الشعرية
• الغرض الشعري القديم : المدح – الوصف – الفخر – الهجاء – الغزل – الرثاء
• الاغراض الجديدة : الشعر التعليمي – الشعر التحرري – الشعر الملحمي – الشعر الثوري – الشعر الاجتماعي – الشعر الوطني- الشعر السياسي
الاتجاه الرومانسي = المجددون
مدرسة الرابطة القلمية
الشعراء= ايليا ابو الماضي – ميخائيل نعيمة مدرسة الواقعية=الرمزية
نازك الملائكة
الاتجاه الكلاسيكي= المحافظون او المقلدون
مدرسة الاحياء و البعث
مدرسة الصنعة اللفظية
احمد شوقي البارودي مفدي زكريا البشير الابراهمي ) الاجمالي ثم التفصيل(
ادب المنفى
القرائن اللغوية
حروف العطف حروف الجر ضمائر المخاطب المؤكدات الوحدة العضوية
الاتساق و الانسجام
ضمائر المخاطب حروف العطف حروف الجر التكرار اللفظي
المؤكدات
• بل – ان – قد – لام التوكيد ) ان الله لرحيم(
• نون التوكيد الثقيلة ) لاجتهدن(
• نون التوكيد الخفيفة ) لاجتهدن(
• كل الحروف الزائدة) هذا – هذه – ياايها(
تعريف الوحدة العضوية = هي تسلسل الأفكار تسلسلا منطقيا بحيث إذا حاولت تقديم الفكرة او تأخيرها يختل المعنى و يعملون بها الرومانسيين
الشعراء المقلدون : الشعراء و الكتاب الرومانسيون
• احمد شوقي إيليا أبو الماضي
• البارودي ميخائيل نعيمة
• مفدي زكريا طه حسين
• البارودي نزار القباني
سميح القاسم
نازك الملائكة
أدباء عصر الضعف
البوصري
ابن نباتة
ابن خلدون
الحقل الدلالي= المجال الدلالي مثل : أركان الإسلام = الصلاة. الزكاة .الشهادتان
الالم = الحزن – الدموع – البكاء ………….
الإيحاء
الكلمة الايحاء الكلمة الإيحاء
• الحمامة
• الزيتون
• الصليب
• انشتاين
• نيوتن
• الحجر
• الغراب
• الضلام
• الربيع
• الخريف
• الثعلب
• خديجة رضي الله عنها
• الثلج
• المطر
• السرو
• السلام
• السلام
• عيسى عليه السلام
• العلم
• الجاذبية – التفاحة
• الصمود – الجمود
• المستعمر
• الضالم
• التفاؤل – الجمال
• الحزن
• القدر
• الوفاء
• النقاء و البياض
• الحزن و الخير
• الطول
• النخلة
• العقال
• الشمس
• القمر
• الهرج
• الرياء • الطول – الصحراء
• العروبة – القوة
• الحرية
• الجمال
• الحركية – الفوضى
• الكذب
خصائص الاتجاه الرومانسي و الكلاسيكي
الاتجاه الرومانسي الاتجاه الكلاسيكي
1. الإيحاء أو الرمز الوحدة الموضوعية
2. الألفاظ مستمدة من الطبيعة جزالة اللفظ
3. النزعة الانسانية قوة اللغة
4. الوحدة العضوية الخيال التفسيري
5. كثرة الخيال بمعنى الصور البيانية
تعريف النزعة الانسانية :هي ان شعر أو مقال موجه إلى عامة الناس
المقال
النقدية الأدبية السياسية الاجتماعية التاريخية
ميخائيل نعيمة)لبناني( الإبراهيمي ابن خلدون
طه حسين )مصري(
اهم الشعراء :
نزار القباني )سوري( – فلسطين – القدس
سميح القاسم ) فلسطين( – فلسطين
أبو قاسم ألشابي )تونسي( – الطبيعة – دعوة التونسيون إلى الثورة
محمود درويش )فلسطيني( – فلسطين – الثورة
الإبراهيمي )جزائري( – المدارس
ايليا ابو الماضي)لبناني( – الطبيعة – التفاؤل
نازك الملائكة )عراقية( – الالم و الحزن
الرصافي (عراقي) – ينضم الشعر الاجتماعي
ابن خلدون ( تونسي) – التاريخ – طريقة تدريس الشعوب
النزعة الموضوعية ≠ النزعة الذاتية
الموضوعية ≠ الذاتية
خلو النص من العاطفة وجود العاطفة 100%
العاطفة = حب – ود – كره – الم – حزن – حقد – شوق – حنين – فرج – سرور – غضب – أسى – اليأس
الدلالات
الاستفهامية : من هذا ?
دلالة من بما أفادت) الموصولية :جاء من (الذي) رائيته
الشرطية : من يعمل ينجح
دلالة ما استفهامية : ما هذا ?
موصولية : اجتنبوا الفواحش ما ظهر و ما بطن
شرطية : ما عملت من خير تجده
النافية : ما عملت شيئا
الزائدة : تقع بعد إذا مثل : إذا ما
التعجبية: ما أجمل الربيع !
دلالة قد التحقيق —– تدخل على الفعل الماضي مثل — قد صلى
التقليل —— تدخل على الفعل المضارع مثل — قد يصلي
لكن : حرف مشبه بالفعل يفيد التشبيه
إن : حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد
الاعراب أن : حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد دلالتهم
لعل: حرف مشبه بالفعل يفيد الترجي
لكن : حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك
ليت : حرف مشبه بالفعل يفيد التمني
النافية لجنس مثل —- لا شجرة مستمرة — أسلوب خبري
دلالة لا
الناهية للوحدة مثل —- لا شجرة مستمرة —- أسلوب خبري
إعراب إذ :
ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول به و هو مضاف
جاء الصيف اذ (كنا نائمين) جملة فعلية في محل جر مضاف اليه
i. اذ الفجائية : تأتي بعد بينما
تعرب حرف فجاءة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
بينما نحن جلوس عند رسول الله (طلع علينا رجل)
إذ جملة استئنافية
ii. اذ التعليلية :
تعرب حرف تعليل مبني على السكون لامحل له من الاعراب
عاقبتهم لان أذنبوا
إذ
ملاحظة
اعراب اذ بعد واو العطف : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهومضاف
(حكم خاص بالقران الكريم)
اعراب البدل بعد اسم الاشارة
• هذا – هذه – هؤلاء – تلك – ذلك – ذاك
هذا البيت اسم إشارة + اسم المعرفة جامد = بدل مرفوع
هذه المرأة اسم إشارة + اسم المعرفة جامد = بدل منصوب
هذا الكاتب اسم إشارة + اسم المعرفة مشتق = نعت مجرور
هذا المكتوب اسم إشارة + اسم المعرفة مشتق = نعت مرفوع
هذا بيت اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
هذه امرأة اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
هذا كاتب اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
هذا مكتوب اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
تمييز اسم التفضيل ما جاء على وزن افعل)
اسم تفضيل
انا اكثر مالا
و اعز نفرا تمييز منصوب
و اجمل خلقا
تمييز كم و كذا و كأي :
الاستفهامية الخبرية
كم أسرة مظلومة =? تمييز منصوب كم أسرة مظلومة = تمييزمجرور
اشتريت كذا كتابا = تمييز منصوب
كأي من رجل= تمييز مجرور بمن
اعراب الفعل المضارع المعتل
يدعو
يسمو فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
يقضي
يجري
يتماشى فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
المحسنات البديعية
i. الطباق : هناك نوعان
طباق ايجاب : العلم ≠ الجهل – النور ≠ الضلام
طباق سلب : امن ≠ لم يؤمن
ii. جناس :
جناس تام : صليت المغرب في بلاد المغرب
جناس ناقص : الثروة – الثورة – حمار – خمار
iii. المقابلة :العلم نور ≠ الجهل ضلام
iv. السجع(في النثر) : قل هو الله الأحد الله الصمد
v. التصريع : لا يكون الا في البيت الأول