تخطى إلى المحتوى

مكتبة لكلّ مدرسة لتحبيب التلاميذ في المطالعة والبحث 2024.

وزارة التربية تخصص 750 مليار سنتيم للتكفل بالمشروع
مكتبة لكلّ مدرسة لتحبيب التلاميذ في المطالعة والبحث
نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2024/11/25 (آخر تحديث: 2024/11/25 على 20:57)

ستستفيد كل مدرسة ابتدائية من مبلغ 18 مليون سنتيم
تصوير: (الأرشيف)

الجيريا

2

خصصت وزارة التربية الوطنية، ما قيمته 750 مليار سنتيم، لتزويد كل مؤسسة تربوية من مؤسسات الوطن بمكتبة، بحيث ستستفيد كل مدرسة ابتدائية من مبلغ 18 مليون سنتيم، في حين سيتم تخصيص ما قيمته 35 مليار سنتيم لكل "متوسطة" و"ثانوية" موزعة عبر الوطن. وقد راسلت مديرية التعليم الأساسي ومديرية التعليم الثانوي العام و التكنولوجي بالوزارة مديريات التربية في الولايات تطالبهم بضرورة تشجيع ثقافة المقروئية في المؤسسات التربوية من خلال ترغيب التلاميذ في المطالعة خاصة ما تعلق "بالأدب الجزائري" والآداب العالمية.

وفي هذا السياق، أوضحت التعليمة التي بعثت بها كل من مديرية التعليم الأساسي ومديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، إلى مديري التربية في الولايات تحوز "الشروق" على نسخة منها، بأنهم مطالبون بالعمل على الإرساء التدريجي للمطالعة وتشجيع ثقافة المقروئية في المؤسسات التربوية، وعليه فإنه يقتضى من المعلمين والأساتذة العمل على تحبيب الكتاب للتلميذ وترغيبه في المطالعة، وهذا ما يمكنه من تنمية ثقافته وإثراء معارفه خاصة في مجال"الأدب الجزائري" مع تفتحه في نفس الوقت على الآداب العالمية .

وأوضحت نفس التعليمة، أنه في إطار المساعي التي انتهجتها وزارة التربية الوطنية و وزارة الثقافة بهدف ترقية المطالعة في الوسط المدرسي، قد تأسست ‘لجنة مشتركة من أجل إعداد استراتيجية تربوية وثقافية تسمح بإعادة الاعتبار لمكانة الكتاب وترقية المطالعة، بحيث شرعت في إعداد الآليات البيداغوجية الناجعة لتنفيذ هذه العملية، بدء بوضع إطار تنظيمي لاختبار الكتب، ثم إعداد منهجية بيداغوجية تقوم على أسسها نشاطات القراءة و المطالعة وتفعيلها في الفضاء التربوي مع المتابعة وتقييم النتائج .

سبحان الله
يوم كانت حصة المطالعة رسمية في التوزيع الأسبوعي كانت الإدارات المدرسية (ابتدائي) خاوية على عروشها لا تحوي سوى السجلات الإدارية، ويوم غابت حصة المطالعة في التوزيع الأسبوعي ظهرت الكتب….

سألنا مقتصد المأمن عن حقيقة هذه المكتبة فقال أنه ليس كل المدارس الإبتدائية تستفيد وفعلا وصلت كتب هامة وجهت لمدرسة واحدة من المقاطعة والبقية بالدور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.