تخطى إلى المحتوى

مقالة فلسفة متوقعة في بكالوريا 2024 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كلما اقتربت البكالوريا كلما زادت التوقعات و كثيرا ما تكون هذه التوقعات صحيحة
و الموضوع المتوقع بقوة لهذه السنة …
و الذي رشحه الكثير من اساتذة الفلسفة للوقوع في بكالوريا 2024

مقالة فلسفة متوقعة في بكالوريا 2024

هي حول درس الشعور و اللاشعور

لهذا جئتكم اليوم ب مقالة فلسفية متوقعة في بكالوريا 2024

🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂

الشعور ولاشعور

الاشكالية :
هل القول باللاشعور يحمل تناقضا متنكرا؟ – هل يعي الإنسان دوما أسباب سلوكه؟ – هل يمكن اعتبار الأحوال النفسية أحوالا لاشعورية فحسب؟ – هل كل ماهو نفسي شعوري؟

المقدمة:
تتألف الذات الإنسانية من حيث هي مركب متفاعل مع مجموعة من الجوانب العضوية والنفسية والاجتماعية, والواقع أن هذه النفس بما تحتويه من أفعال وأحوال شغلت ولازالت تشغل حيزا كبيرا من التفكير الفلسفي وعلم النفس في محاولة لتحديد ماهيتها وكذا الأسباب والدوافع التي تقف وراء هذه الأفعال والأحوال. فإذا كانت التجربة اليومية تؤكد أننا على علم بجانب كبير من سلوكنا فالمشكلة المطروحة: هل يمكن أن نسلم بوجود حالات لا نعيها دون أن نقع في تناقض؟

الرأي الأول(الأطروحة):
يرى التقليديون أن علم النفس هو علم الشعور الذي يجب اعتماده كأساس لدراسة أي حالة نفسية, وإن ماهو نفسي مساوي لما هو شعوري, فالإنسان يعرف كل ما يجري في حياته النفسية ويعرف دواعي سلوكه وأسبابه. يمثل هذه النظرية الفيلسوف الفرنسي رونيه ديكارت حيث قال " تستطيع الروح تأمل أشياء خارج الروح إلا الحياة الفيزيولوجية " . وانطلاقا من هذا الطرح فإن الحياة النفسية مساوية للحياة الشعورية فنحن ندرك بهذا المعنى كل دواعي سلوكنا.
إن أنصار هذه النظرية يذهبون إلى حد إنكار وجود حالات غير شعورية للتأكيد على فكرة أن الشعور أساس للأحوال النفسية وحجتهم في ذلك أن القول بوجود حالات غير شعورية قول يتناقض مع وجود النفس أو العقل القائم على إدراكه لذاته, ويرى برغسون أن الشعور يتسع باتساع الحياة النفسية. وذهب زعيم المدرسة الوجودية جون بول سارتر إلى أن " الوجود أسبق من الماهية " لأن الإنسان عبارة عن مشروع وهو يمتلك كامل الحرية في تجسيده ومن ثمة الشعور بما يريد, وهذا ما تجسده مقولته " إن السلوك يجري دائما في مجرى شعوري " . ومن الذين رفضوا وجود حياة لاشعورية ودافعوا بقوة عن فكرة الشعور الطبيب العقلي النمساوي ستكال حيث قال " لا أؤمن إلا بالشعور, لقد آمنت في مرحلتي الأولى ولكنني بعد تجاربي التي دامت ثلاثين سنة وجدت أن كل الأفكار المكبوتة يشعر بها المريض لكن يتم تجاهلها لأن المرضى يخافون دائما من رؤية الحقيقة " وألحّت الباحثة كارن هورني أنه من الضروري أن نعتبر الأنا أي الشعور هو مفتاح فهم الشخصية وليس الشعور.
النقد:
إذا كان الشعور يفسر كثيرا من الظواهر النفسية والسلوكية إلا أن هناك بعض التصرفات غير الواعية التي يقوم بها الإنسان دون أن يشعر بها كالأحلام وفلتات اللسان.

الرأي الثاني(نقيض الأطروحة):
ذهب أنصار هذا الطرح إلى الدفاع عن فكرة اللاشعور بل واعتبارها مفتاح فهم الشخصية والأسلوب الأمثل لعلاج الكثير من الأمراض, حيث أشار بعض فلاسفة العصر الحديث إلى وجود حياة نفسية لا شعورية ومنهم لايبندز و شوبنهاور إلى أن براهينهم كانت عقلية يغلب عليها الطابع الفلسفي الميتافيزيقي،وازدهرت الدراسات التجريبية في اكتشاف اللاشعور النفسي واثبات وجوده في النصف الثاني من القرن الـ 18 على يد بعض الأطباء, ويعود الفضل في البرهنة تجريبيا على هذا الجانب إلى علماء الأعصاب الذين كانوا بصدد معالجة أعراض مرض الهستيريا من أمثال بروير وشاركو ففريق رأى أن هذه الأعراض نفسية تعود إلى خلل في المخ وفريق آخر رأى أن هذه الأعراض نفسية فلا بد إذا أن يكون سببها نفسي وهذا ما أشار إليه بيرنهايم ، وكانت طريقة العلاج المتبعة هي إعطاء المريض أدوية أو تنويمه مغناطيسيا, ومع ذلك كانت هذه الطريقة محدودة النتائج, واستمر الحال إلى أن ظهر سيغموند فرويد الطبيب النمساوي والذي ارتبط اسمه بفكرة اللاشعور والتحليل النفسي, رأى فرويد أن الأحلام وزلات اللسان وهذه الأفكار التي لا نعرف في بعض الأحيان مصدرها لا تتمتع بشهادة الشعور فلا بد من ربطها باللاشعور, وفي اعتقاده أن فرض اللاشعور لإدراك معنى فلتات اللسان وزلات القلم والنسيان المؤقت لأسماء بعض الأشخاص والمواعيد, قال فرويد " إن تجربتنا اليومية الشخصية تواجهنا بأفكار تأتينا دون أن نعي مصدرها ونتائج فكرية لا نعرف كيف تم إعدادها " , فالدوافع اللاشعورية المكبوتة والتي تعود على ماضي الشخص هي سبب هذه الهفوات ومن أمثلة ذلك ما رواه فرويد عن فلتات اللسان عند افتتاح مجلس نيابي الجلسة بقوله " أيها السادة أتشرف بأن أعلن عن رفع الجلسة " , ومنه تبين له أن أعراض العصاب كالهستيريا والخوف تعود لرغبات مكبوتة في اللاشعور ومن الذين دافعوا عن وجود حياة لاشعورية عالم النفس آدلر صاحب فكرة الشعور بالنقص ورأى كارل يونغ أن محتوى الشعور لا يشتمل على الجانب الجنسي أو الأزمات التي يعيشها الفرد أثناء الطفولة بل يمتد إلى جميع الأزمات التي عاشتها البشرية جمعاء.

النقد:
إذا كانت الأعراض لا نجد لها تفسيرا في الحياة الشعورية فهذا لا يدل على سيطرة الحياة اللاشعورية على حياة الإنسان.

التركيب:
إن التحليل النفسي لظاهرة الشعور اللاشعور يجب أن يرتكز على منطلقات تاريخية ومنطقية, فالنفس البشرية درسها الفلاسفة وركز عليها أنصار اللاشعور ويهتم بها في عصرنا أنصار المدرسة السلوكية, قال ودورت " علم النفس عند أول ظهوره زهقت روحه ثم خرج عقله ثم زال الشعور وبقي المظهر الخارجي وهو السلوك" ومن هذا المنطلق لا يمكن إهمال الشعور ولا يمكن التنكر للاشعور لأنه حقيقة علمية وواقعية دون المبالغة في تحديد دوره, فالسلوك الإنساني محصلة لعوامل شعورية ولاشعورية.

الخاتمة:
ومجمل القول أن دراسة النفس الإنسانية قسم من أقسام الفلسفة القديمة حيث حاول الفلاسفة فهم حقيقة الروح وعلاقتها بالجسد, وفي العصر الحديث ظهرت إشكالات جديدة أهمها الشعور واللاشعور, وهي إشكالية حاولنا بحثها في هذه المقالة من خلال التطرق إلى نظرتين متناقضتين النظرية التقليدية التي اعتبرت الشعور أساس الأحوال الشخصية, ونظرية التحليل النفسي التي ركزت على اللاشعور, ومن كل ما سبق نستنتج: الحياة النفسية يمتزج فيها الشعور باللاشعور ولا يمكن التنكر لأحدهما .

و في الأخير اتمنى النجاح للجميع 🙂 🙂 🙂

دون ان انسى مصدر هذه المقالة : الموسوعة الشاملة في الفلسفة

ما رأيك في الإبداع ليس مستبعد أيضا !!!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour bb الجيريا
ما رأيك في الإبداع ليس مستبعد أيضا !!!!!

و الله لم اسمع كثيرا عن الابداع ،،، غير متداول و غير مرشح لكنه غير مستبعد

بسم الله الرحمان الرحيم : بادء ذي بدء اشكرك ايها الزميل او الصديق على المجهود المبذول اولا لكن مقالك ناقص جدا خاصة من حيث البناء الحجاجي فالرئيين او الموقفين يخلوان من الحجج تماما ، ارجوا سيدي المحترم ان تعيد النظر في مقالتك ثم بعد ذلك اعتمد النشر .كما انني انتظرك لكي نتناقش ونستفيد من بعضنا البعض وشكرا مسبقا

أستاذ زين الدين لو تفضلتم تساعدوننا على مراجعة المادة وأجركم على الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zindine1o الجيريا
بسم الله الرحمان الرحيم : بادء ذي بدء اشكرك ايها الزميل او الصديق على المجهود المبذول اولا لكن مقالك ناقص جدا خاصة من حيث البناء الحجاجي فالرئيين او الموقفين يخلوان من الحجج تماما ، ارجوا سيدي المحترم ان تعيد النظر في مقالتك ثم بعد ذلك اعتمد النشر .كما انني انتظرك لكي نتناقش ونستفيد من بعضنا البعض وشكرا مسبقا

نقدك في محله اخي الفاضل ،،،

سأعمل على تحسين المقال ،، و أرسله لك لتحسينه و تنقيحه

الابداع داروه في بكالوريا 2024

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة djalel2015 الجيريا
الابداع داروه في بكالوريا 2024

نعم أخي و كانت تلك المقالة متوقعة بقوة في ذلك العام و تحصل اغلب المترشحين على علامات جيدة

على عكس سنة 2024 حيث كانت الكثير من المقالات المتوقعة مما اربك التلاميذ و كانت النتائج وخيمة

لكن هذه السنة سيكون هناك موضوع في بكالوريا 2024؛ بإذن الله

كل شيء متوقع في البكالوريا راجعو كل التوقعات

نعم العام الماضي حفظت.. الدال والمدلول…. من التوقعات… لو لم تكن لن اتفطن لهذا لأن الكراس… لم يعد لها أهمية… مثل الإبداع أيضا…. مهمشة في الكراس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.