السلام عليكم …
تحية عطرة للجميع …
بعد تردّد شديد ارتأيت الساعة أن ألج غمار تدريس العربيّة من خلال فنّها العظيم علم النّحو ، وسأقدم ما أُتيحت لي الفرصة الدخول إلى هذا المنتدى شرحًا يسيرًا للمبتدئين من متن الآجروميّة ، فإن كنتم على استعداد فأنا لها .
بِسْمِ اَللَّهِ اَلرَّحْمَنِ اَلرَّحِيمِ. قَالَ اَلْمُصَنِّفُ -رحمه اَللَّهُ -: أَنْوَاعُ
اَلْكَلَامِ. اَلْكَلَامُ : هو اَللَّفْظُ اَلْمُرَكَّبُ, اَلْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ. وَأَقْسَامُهُ ثَلَاثَةٌ : اسم وَفِعْلٌ وَحَرْفٌ جَاءَ
——————————————————————-
كعادة المصنفين يبدأون بالبسملة تبركًا بكتاب الله عزوجل واتباعًا لسنة اتلحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في حديثه" كل أمر ذي بالٍ لا يُبدأ فيه ببسم الله فهو أجذم "أو كما قال .
والمصنف هو الإمام أَبو عَبْداللّه محَمَّد بْن محَمَّد بْن دَاوُد الصَّنْهاجيِّ. المعْروف بـ ( ابْن آجُرُومْ). وسمّى كتابه هذا بالمقدة واشتهرت باسمه فيما بعد فقيل المقدمة الآجرومية .
بدأ المصنف عليه رحمة الله بتعريف الكلام وحدّه بأربعة حدود وهي : اللفظ والتركيب والإفادة والوضع العربي .ويقصد بالكلام هنا الكلام النحوي وليس اللغوي إذ الكلام عند اللغويين أعمّ منه عند النحويين فالإشارة باليد مثلاً كلام والإيماء بالرأس كلام ولا يعد كلاما عند النحاة ، ولايسمى الكلام كلاما إلا بشروط أربعة وهي :1- اللفلظ : ويقصد به الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية المعروفة .
2- المركب : ويقصد به التركيب بأنواع سواء المزجي كبعلبك أو الإضافي كعبدالقادر أو الإسنادي كجاد الحق .
3- المفيد : من شرط الكلام الإفادة التي يحسن السكوت عليها ، فإذا كان لفظا مركبا غير مفيد نحو: إن تجتهد . سميّ كلِمًا لا كلامًا .
4- بالوضع العربي : أي مااتفقت العرب على وضع كلمة ما فلا يسمى كلامًا نحويًا من تكلم بكلمات ليست من وضع العرب كالتحدث بمفردات من اللغة الفرنسية مثلا .
وفي الحلقة القادمة سنتحدث عن أقسامه ودمتم .
واصل بارك الله فيك
متابعة ما استطعت
جزاك الله خيرا
كل الشكر لك على هذه المبادرة الطيبة
بارك الله فيكم.
مشكور على الموضوع