تخطى إلى المحتوى

معلومات حول مرض الإيدز 2024.

كل شيء عن مرض الايدز
جميعنا سمعنا عن الايدز، ولكن ما هو الايدز بالضبط؟ كيف ينتقل الايدز؟، ما هي احتمالات حدوث العدوى (سوف تستغربون، هي ضئيلة جدا) وما هي العلاجات المتبعة؟ مع اقتراب شهر التوعية حول الايدز، اليكم درس شامل عن الايدز.
مرض الايدز، "متلازمة نقص المناعة المكتسبة"، (AIDS)، اكتشف لاول مرة في عام 1981، ومنذ ذلك الحين تحول الى وباء عالمي. في عام 1984، تم اكتشاف الفيروس المسبب لهذا المرض، وكيف ينتقل الايدز او الفيروس الذي يسببه.
من لحظة دخوله الى الجسم، يتكاثر الفيروس بسرعة في خلايا الجهاز المناعي، التي تحتوي على مستقبلات للفيروس، تسمى CD4. الفيروس يدمر الخلايا المناعية التي يدخلها، ويعطل عملها.
تكاثر الفيروس يؤدي الى تدمير مخزون الخلايا المناعية في الدم. عندما يصل الدمار الى مستوى بحيث لا يبقى جرائه سوى حوالي 20٪ من الخلايا، يتفشى المرض، الذي يشمل، في الواقع، عدد كبير من الامراض المختلفة الناجمة عن توقف عمل الجهاز المناعي للشخص الحامل للفيروس.
كيف ينتقل الايدز؟
تحدث الاصابة بفيروس الايدز عن طريق نقل سوائل ومنتجات الدم (ليس اللعاب) التي تحمل الفيروس. الانتقال يحدث بالاساس عن طريق الاتصال الجنسي، نقل الدم او استخدام ابر الحقن التي تم استخدامها من قبل من قبل شخص حامل للفيروس.
هل تحدث الاصابة بالتاكيد في مثل هذه الحالات؟
حتى عندها يكون حدوث الاصابة امر نادر. يجب ان نعرف ان التعرض للفيروس ليست كافيا للاصابة بالمرض. لكي يدخل الفيروس الى خلايا الجسم فهناك حاجة لوجود نقص لمستقبلات اخرى (غير ال- CD4)، التي تدعى CKR5.
يعرف عن بعض الاشخاص الذين تعرضوا بالتاكيد للفيروس، ولكنهم لم يصابوا لان المستقبل الاخر لم يكون ناقص لديهم. في دراسة وجدت ان 1.4٪ من السكان الاصحاء ليس لديهم هذا المستقبل.
كيف يتم علاج الايدز؟
لا يوجد حتى الان علاج للايدز، وانما فقط ادوية لعلاج المريض واعاقة تطور المرض. الدواء الاكثر تقدما اليوم هو "كوكتيل الادوية"، الذي يحتوي على ثلاثة انواع من الادوية: AZT، الذي يعرقل عمل انزيم خاص بالفيروس (المنتسخة العكسية Reverse Transcriptase ) الذي يعمل ايضا على عرقلة نشاط الانزيم نفسه؛ وكذلك دواء الذي يعرقل عمل البروتيئاز – وهو انزيم اخر ضروري لتطور الفيروس.
عندما تعطى الادوية معا، فلها تاثير كبير على تثبيط الفيروس. في كثير من الاحيان، بعد اخذ الدواء يهبط تركيز الفيروس في الدم الى مستويات متدنية بحيث لا يمكن قياسه. مع ذلك فهذا الدواء يتطلب اخذ كمية كبيرة من الحبوب كل يوم، وفي كثير من الحالات فانه يؤدي الى اثار جانبية خطيرة.
.

*****************
.

ملاحظة: المقالة لازالت طويلة، لكني اقتبست ماهو ضمن البرنامج الدراسي، لإتمام القراءة تجدون الرابط في الأسفل.

المصدر:
كيف ينتقل الإيدز ؟ حان وقت نسف الخرافات!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.