السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي هي الثرثرة على الرغم انني اسيطر عليها احيانا الا انني عندما اكون قلقة اوخاصة بعد الامتحان اثرثر كثيرا
ماهو الحل الافضل للتخلص منها
انا دوما اقوم بقراءة نصائح التي اجدها على النت لكن بدون جدوى
اتمنى افادتكم لي ولكم من خالص الدعاء والشكر
ثرثري على روحك …وين المشكلة …المهم يكون ما تقولينه فيه فائدة وخير ….
احيانا كثيرة هذي الثرثة هي ترويح على النفس ماعليش ثرثري ولكن بضوابط
ما دمت لا تتكلمين على الناس ثرثري
بما أنك تتكلمين على الإمتحان لا مشكلة من الثرثرة
والله العظيم وانا احلف واقسم بان الواحد الثرثار قلبوا كبير جدا وميحكمش الحقد في قلبوا
المهم لاتؤذي الناس وخلاص
السلام عليكم
اختي
انا ايضا
اتكلم كثير
واحب انافش
واتناقش
والامر عادي
جدا
لا مشكلة خيتي
قل خيرا او اصمت
ماكنش مشكل مادام غير تثرثري ماشي تمنشري في الناس بصح حاولي تقللي شوي لانو خير الكلام ما قل ودل
اما بعد الامتحانات فعادي لانو نتيجة توتر وخوف وفقط
السلام عليكم
اختي اهدري الهدرة باطل ويا سعدم ناس بكماء تحوس تهدر وإنت تهدري تحوسي تتبكمي يا بنتي اهدري خير من تكلاطي
والله المشكلة هذه ما فيها واالو بما انك تثرثري غير في الامتحان وخاطية عرض الناس ثرثري وين راه المشكل
وحنا هنا اللي يشوفوها تهدر بزاف يقولو قلبها كبير وتحملش الضر للاخرين
éy ehki w ahedri hata lhadra héba t7abssiha 3La rouhéék !!!
شكرا لك، بارك الله
فرغي ما في قلبك بشرط ان يكون فيه مصلحة ولا يظر بالاخرين
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه
من كثر ضحكه قلت هيبته .
ومن مزح استخف به .
ومن أكثر من شيء عرف به .
ومن كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ..
ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه .
أحب الناس إلي ،.. من رفع إلى عيوبي .
ويقول رسولنا صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ) رواه البخاري ومسلم.
اذن اختي تذكري هذا الحديث وهذا القول وتكلمي فقط بما ينفعكي كثرة الكلام توقع الانسان في الغيبة والنميمة وتذكريأننا سنحاسب على كل كلمة تخرج من فمنا قرأت هذا الموضو فأعجبني أتمنى ان يفيدكي
في سنن أبي داود والترمذي، عن عائشة رضي اللّه عنها قالتْ:
قلتُ للنبيّ صلى اللّه عليه وسلم: حسبُك من صفيّة كذا وكذا ـ قال بعضُ الرواة: تعني قصيرة ـ فقال: "لَقَدْ قُلْتِ كَلِمَةً لَوْ مُزِجَتْ بِمَاءِ البَحْرِ لَمَزَجَتْهُ" قالت: وحكيتُ له إنساناً فقال: "ما أُحِبُّ أني حَكَيْتُ إنساناً وأنَّ لي كَذَا وكَذَا" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
قلتُ: مزجته: أي خالطته مخالطة يتغيرُ بها طعمُه أو ريحُه لشدّة نتنها وقبحها، وهذا الحديث من أعظم الزواجر عن الغيبة أو أعظمها
وفي كتاب الترمذي،
عن معاذ رضي اللّه عنه قال فى حديث طويل وفيه:أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنامِهِ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! قال: رأسُ الأمْرِ الإِسْلامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الجِهادُ، ثم قال: ألا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذلكَ كُلِّهُ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! فأخذ بلسانه ثم قال: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا، قلت: يا رسول اللّه! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟"
في هذه الدنيا ان عشت سنة أو سنين طويلة ستكون في يوم المحشر العظيم كأنها يوم واحد
قال تعالى :" إن الله لايظلم الناس شيئاً ولكنّ الناس أنفسهم يظلمون * ويوم نحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله وما كانوا مهتدين "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدرون من المُفلس ؟ قالوا المُفلس فينا من لادرهم له ،
فقال صلى الله عليه وسلم إن المفلس من امتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا
وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيِت حسناته قبل أن يُقضى ماعليه ،
أخذ من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طرح في النار "
سبحان الله .. نسأل الله أن يُبعِدُنا عن ظلم الخلق ..
أنواع السجلات يوم القيامة ..
سجلات الناس التي تُفتح يوم القيامة ثلاث سجلات :
السجل الأول .. هو الذي لايغفِر الله منه شيئًا ..
السجل الثاني .. وهو الذي لايعبأ الله به شيئًا ، لايهتم به ..
السجل الثالث .. هو الذي لايترك الله منه شيئًا يُصفيه كله ..
أما السجل الذي لايغفر الله منه شيئًا هو سجل الشرك بالله ..
قال الله تعالى " إن الله لايغفر أن يُشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء "
وأما السجل الذي لايعبأ الله به شيئًا هو سجل السئيات التي بينك وبين الله ، هذه السجلات لادخل للخلق فيها ،
ليس فيها حقوق للناس ، أي سيئة أقل من مستوى الشرك وليس فيها حقوق للناس فهذه لايعبأ الله بها ،
إن شاء غفرها وإن شاء عذّب بها ، إنه لايعبأ بها سبحانه ،
وأما السجل الثالث الذي لايغادر الله منه شيئًا : لابد أن يأخذ كل واحد حقه منه ، إنه سجل مظالم العباد بين بعضها البعض ،
هذا لايترك الله منه شيئًا ، لاتقل لماذا لم يغفر الله لي بهذا السجل ، هذا الآن حق المخلوق وليس حق الخالق فقط .
يالله الهذه الدرجة نحن غر آبهين باليوم الآخر وبالحساب أنا أعرف أن الله غفور رحيم ولكن أنا من وضعت نفسي تحت رحمة من لا يرحم .. تحت رحمة الناس يوم القيامة قال تعالى " يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذٍ ببنيه * وصاحبته وأخيه * وفصيلته التي تؤويه * ومن في الأرض جميعاً ثم ينجيه"
أرأيتم تحت رحمة من وضعنا انفسنا تحت رحمة من يرغب أن يفديه أولاده وزوجته وإخوته ومن في الأرض جميعاً لينجو من عذاب النار
أقول لكم كلامي هذا وأنا أنازع نفسي وأدعوا الله أن يعيذني من المأثم والمغرم وأن يعيذني من شر لساني وأن يغفر لي خطيأتي
أقول لكم هذا وأنا أنازع نفسي وأجاهدها فتغلبني مرة وأغلبها مرة أقول لكم هذا وأنا اتخيل وقوفي يوم الموقف العظيم بين يدي ربي ومعي سجلي وأتمنى وأرجو أن لا يطيل الله حسابي
ضعوا أنفسكم في هذا الموقف ولو في الخيال وأنت تتذكرين الهمز والغمز واللمز وكثير من العدوان على الغير باللسان من غيبة أو بهتان
وتفكري هل من كنا نغتابه يستحق حسناتنا التي عملناها في هذه الدنيا أو هل يستحق أن نحمل عنه سيئاته التي استمتع وهو يغضب ربنا بها في الدنيا .
أسأل الله العظيم لي ولكن المغفرة والعفو والعتق من النار وأن يحفظ ألسنتنا من كل سوء يارب العالمين .