يجيب زوجتو من الشغل وممبعد جانى التقرعيج والفضول سالوش تخدم تو قالى راهى تخدم طبيبة نساء فى قسم التوليد
وممبعد زادنى الفضول حبيت نعرف المستوى الدراسى تاعو فقتلو ملا مالقيتش خدمة عليها درت
طاكسيور قالى لالا صراحة ماقريتش حبست فى سنة تاسعة
اولا اسمحولى لانى درت ضاهرة سيئة وهى التقرعيج
ثانيا اثار فى نفسى فضول مدى التوافق الزوجين فى المستوى سواء علمى او مادى ..
وهل يؤثر عدم التوافق فى المستوى يؤثر على العلاقة الزوجية
او يؤثر على الرجل فقط عندما يكون اقل مستوى من المراة ولايؤثر على المراة عندما تكون اقل مستوى من الرجل
كلها اسئلة دارت فى بالى …والان ارجو ان تشاركونى النقاش والحوار مفتوح
السلام عليكم ورحمة الله
اعتقد ان التوافق مطلوب للحياة العائلية لكنه ليس شرط أساسي
إذا كان احدهما متفهم للاخر و متقبل لظرفه المادي او العلمي
والحالات الموجودة في الحياة تثبت ذلك
أما عن التأثير يبقى للظروف التي سيمران بها ربما تجعل من الظرف مؤثر وربما العكس
النتائج لا يمكن دراستها او توقعها من البداية
ههههههه
يا اخي راك دوختني راك كررت موضوعك زوج مرات في نفس القسم هههه
ههههههههههههههههههههههههه تقرعيجة كبيرة بصح كاين بزااااااااااااااااااف الي عايشين ومختالفين فالمستوى وهدي احدى الفتوات وجدتها فموقع اسلام وايب ممكن تفيدك
أما القرآن:
فقال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13]، وقال الله تعالى: {وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ} [البقرة: 221]، وقال تعالى: {وأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ} [النور: 32]، وقال تعالى: {إنما المؤمنون إخوة} [الحجرات: 10].
وأما السنة:
فمنها قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم مَنْ ترضون دِينَه وَخُلُقَه، فأَنكحوه؛ إلا تفعلوا، تكن فتنةٌ في الأرض وفسادٌ. قالوا: يا رسول اللَّه، وإن كان فيه؟ قال: إذا جاءكم مَنْ ترضون دِينَه وَخُلُقَه، فأنكحوه" [رواه الترمذي عن أبي حاتم المزني].
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أسود على أحمر، ولا أحمر على أسود؛ إلا بالتقوى" [رواه أحمد].
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "يا بني بياضة، أنكحوا أبا هند، وأنكحوا إليه"، قال: وكان حجَّامًا؛ [رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه].
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عُبِيَّة الجاهلية، والفخر بالآباء، مؤمنٌ تقيٌّ، وفاجرٌ شقيٌّ؛ الناس بنو آدم، وآدم خلق من تراب، لينتهين أقوامٌ عن فخرهم بآبائهم في الجاهلية، أو ليكونن أهون على الله من الجِعْلان التي تدفع النتن بأنفها" [رواه أحمد وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه].
وكذلك السنن العملية مستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته بعدم اعتبار الكفاءة النَّسَبيَّة:
فمنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم زوَّج زينب بنت جحش ابنة عمته الأسدية القرشية من زيد بن حارثة مولاه.
ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس رضي الله تعالى عنها: "أنكحي أسامة" [رواه مسلم].
ومنها: "أن سالماً مولى أبي حذيفة بن عتبة، تزوج ابنة الوليد بن عتبة" [رواه البخاري].
لكن إن ترتب على عدم اعتبار الكفاءة مفسدة متوقعة، كسفك دماء، أو قطيعة رحم، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
ومما سبق يتبين أنه لا يشترط في الزواج الكفاءة في المؤهلات العلمية،، والله أعلم.
ههههههههههههههههههههههههه تقرعيجة كبيرة بصح كاين بزااااااااااااااااااف الي عايشين ومختالفين فالمستوى وهدي احدى الفتوات وجدتها فموقع اسلام وايب ممكن تفيدك
فالراجح من أقوال أهل العلم في الكفاءة المعتبرة في النكاح أنها كفاءة الاستقامة والخلق والدين، واحتجوا بأدلة كثيرة من الكتاب والسنة:
أما القرآن: فقال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13]، وقال الله تعالى: {وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ} [البقرة: 221]، وقال تعالى: {وأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ} [النور: 32]، وقال تعالى: {إنما المؤمنون إخوة} [الحجرات: 10]. وأما السنة: وكذلك السنن العملية مستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته بعدم اعتبار الكفاءة النَّسَبيَّة: لكن إن ترتب على عدم اعتبار الكفاءة مفسدة متوقعة، كسفك دماء، أو قطيعة رحم، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح. ومما سبق يتبين أنه لا يشترط في الزواج الكفاءة في المؤهلات العلمية،، والله أعلم. |
بارك الله فيك الاخت
بارك الله فيك الاخت منى على الرد المقنع
أنا جامعي و لكن حين انوي ان اتزوج لن يهمني ان كانت دكتورة او مستوى سادسة
و لا حتى ان كانت من اسرة بسيطة ماديا او غنية
المهم ان تكون على خلق و دين …و يقولك" جيبهولي فاهم و لاه لا قرا "
كم من خريج جامعي و لكن لا يعاشر
و العكس صحيح
التوافق مش بالشهادات و لكن بالاخلاق و الذهنيات و المبادئ
و الله يوفق كل متزوجين و يرزق الجميع الاستقرار و الزواج الصالح
عامة النية الحسنة وتقوى الله عز وجل في السر والعلن وبخاصة في النية من الزواج
التكافؤ العلمي ليس شرطاً من شروط السعادة الزوجية ولكنه عامل مساعد في تحقيق درجات أعلى للوفاق، ولكن العناصر الأساسية للنجاح في مسألة النكاح تتمثل في الدين والأخلاق والأمانة وحصول القبول والميل والقدرة علي تحمل المسئولية، بالإضافة إلي كون كل طرف جاء من أسرة مستقرة، وما عدا هذا من العوامل فهي عبارة عن عوامل ثانوية مساعدة فقط.
والشهادات العلمية لا تفيد صاحبها إذا لم يكن له خبرة في الحياة وقدرة علي التفاعل مع المجتمع والقيام بدور إيجابي في الحياة وهذه العلوم لا تدرس في القاعات ولكن تكتسب بحضور الجمع والتجمعات وهذا علم متاح في ميادين الحياة
المفروض هذا الشىء الذى يكون لكن حسب العقليات كانت ناس تشوف واح موضف حكومى طاهر عفيف يتعب ويكول بالحلال
مايقيموهش وكاينا ناس تقيم اصحاب المناصب العليا حتى لو كان سارق وسلبى فى الحياة
معظم من يتزوج الجامعيات والعاملات مستواه التعليمي منخفض …..اما الذي شاهد الجامعات ويعمل داخل الادارات فيستحيل ان يقبل بهؤلاء الا
اذا كانت له غايات اخرى خاصة المادية .
ولعل الزواج من جاهل او منحرف او عاطل او مدمن او………..هي اول مظاهر غضب الله علىهم لانهم خالفوا أوامره ….وبدلوا شرعه بشرع
الحاكم المستورد من ثقافات كافرة …تدعي الحرص على حقوق الانسان والمرأة ..ودفعها للخروج والتمرد أكثر.
السلام عليكم
اخي
التائه
بارك الله فيك
على هذا الموضوع الذي
يخدم الاسرة والمجتمع
المستوى الثقافي
او الغجتماعي
ما يهم قدر ما يهم
الاخلاق وحسن المعاملة
والدين
هذا هو الصح
نطلب من الله سبحانه
أن يرزقنا الزوج الصالح
هدا الامر يرجع الى شخصية كل طرف وقناعاته لكن رايت بعض الظواهر ان الرجل اكثر خساسية من المراة في قضية اختلاف المستوى العلمي بالرغم من ان المستوى العلمي لايعكس المستوى الحقيقي للشخص ولكل وجهة نظره والمهم في العلافة التفهم والاقتناع بالطرف الاخر